أهمية وأنواع السياحة في مصر

تعد جمهورية مصر العربية من أهم الدول السياحية التي توجد في العالم العربي وفي قارة أفريقيا بشكل عام، وكانت مصر دائما من أوائل الدول التي شهدت الحضارة ومظاهر التقدم عن غيرها من الدول في العالم العربي.

موقع جمهورية مصر العربية:

إن لمصر تاريخ إنساني وحضارة عريقة منذ حوالي 7000 سنة، وتوجد في موقع جغرافي من أجمل ما يكون حيث تمتد مصر في القارة الأسيوية بصحراء سيناء التي تعد بوابة مصر الشمالية الشرقية, ويحد مصر من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط وهو واحد من أهم البحار التي تشترك فيه العديد من الدول الأخرى, ويحدها من ناحية الشرق أيضا واحد من أهم البحار وهو البحر الأحمر الذي يوجد به العديد من الثروات, ويحد مصر من الجهة الغربية دولة ليبيا.

ومساحة مصر مساحة كبيرة تبلغ حوالي مليون وألفي كيلو متر مربع وعدد السكان بها كبير جدا يصل إلى 94 مليون نسمة تقريبا والعدد في زيادة بشكل مستمر.

وتعد مصر من الدول السياحية التي بها جميع مقومات السياحة التي لا توجد مثلها في أي بلد آخر فمصر بلد نادرة من حيث تراثها وتاريخها العريق.

أهمية السياحة في مصر:

تعد مصر مقصد هام للسياح من حول العالم عن غيرها من كافة الدول في العالم وذلك بسبب التنوع التاريخي لجمهورية مصر العربية حيث شهدت مصر حقب تاريخية مختلفة ومتعاقبة تركت في مصر أثر عظيم, ولذلك السياحة التي توجد في مصر من أهم ما يكون, حيث تمثل السياحة مصدر دخل قومي كبير لمصر ونتيجة الأحداث السياسية التي تمر بها مصر في الفترة الأخيرة وتسببت في انخفاض السياحة في مصر شكل ذلك خلل كبير في اقتصادها.

ولكثرة الأماكن السياحية والمعالم الحضارية ووجود العديد من آثار كل عصر من عصور التاريخ التي مرت بها مصر ووجود العديد من المتاحف والمراكز العلمية وغيرها، فقد تنوعت السياحة في مصر لعدة أنواع ونحن من خلال هذا الموضوع سوف نشرح أهم أنواع السياحة التي توجد في مصر.

أهمية وأنواع السياحة في مصر

أهمية وأنواع السياحة في مصر

أنواع السياحة في مصر:  

السياحة الثقافية:

تعتمد مصر على هذا النوع من السياحة بشكل كبير، وذلك لأن مصر تعد إرث حضاري وثقافي كبير وعظيم متميز على مستوى العالم, وذلك لأن مصر بها عدد لا نهائي من الآثار حيث رغم كمية الآثار التاريخية التي توجد على الأراضي المصرية مازال هناك العديد من الآثار التي لم تكتشف بعد, لذا تعد مصر من أهم مخازن الآثار ومخازن التراث في العالم أجمع.

وقد تنوعت الآثار التي توجد في مصر على حسب تنوع العصور التاريخية التي مرت بها، ويأتي على رأس هذه العصور التاريخية هو عصر الحضارة الفرعونية بل هي الحضارة التي تميز مصر عن كافة دول العالم ومن بين هذه الآثار الأهرامات التي تعد من عجائب الدنيا السبعة وأبو الهول في محافظة الجيزة والمتحف المصري ومعابد مدينة الأقصر وأسوان و وادي الملوك والمسرح الروماني وغيرها من الآثار التي توجد تحت الماء في مدينة الإسكندرية، ومعالم العصر الإسلامي في مصر والتي تشهد عليه العديد من المساجد العريقة التي توجد في مصر مثل مسجد عمرو بن العاص وهذا يعد أول مسجد تم بنائه في مصر ومسجد أحمد بن طولون هو المسجد الذي مازال محتفظا بكل تفاصيله حتى الآن .

والسياحة الثقافية تضم أيضا جميع المتاحف التي توجد في مصر فهو إرث ثقافي عظيم حيث يوجد العديد من المتاحف الخاصة بالعديد من شخصيات التاريخ الهامة مثل متحف محمد علي وغيره من الشخصيات التاريخية العظيمة, وتوجد المتاحف والمراكز العلمية والتي تعد من أهم المعالم السياحة الثقافية في مصر.

السياحة العلاجية:

تعني السياحة العلاجية السفر إلى بلاد حول العالم بغرض العلاج والاستشفاء ويوجد في مصر العديد من الأماكن السياحية الخاصة بالعلاج،يأتي العديد من السياح إلى مصر لهذا الغرض وأماكن السياحة العلاجية هي ظواهر طبيعية وهبها الله لمصر ومثل هذه الأماكن عيون المياه والينابيع الحارة التي تحتوي على العديد من المعادن المفيدة لصحة الإنسان, وأيضا الرمال ففي مصر العديد من الشواطئ التي بها رمال ذهبية حارة يقصدها السياح من أجل العلاج.

السياحة البيئية:

يوجد في مصر تنوع جغرافي كبير مما جعلها تضم العديد من البيئات والمحميات الطبيعية المختلفة مثل محمية رأس محمد ومحمية سانت كاترين.

السياحة الترفيهية:

فنجد العديد من أماكن السياحة التي تقدم أنشطة ترفيهية مختلفة والتي منها الشواطئ المصرية كلها وخاصة مدينة شرم الشيخ التي تقوم على هذا النوع من السياحة ويوجد بمصر مدينة ملاهي كبيرة وهي دريم بارك ويوجد أيضا حديقة حيوان من أجمل ما يكون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *