أهم الأطعمة الصحية لخفض الكولسترول في الجسم

يوجد العديد من الأطعمة الصحية لخفض الكولسترول في الجسم حيث أن هذه الأطعمة تعمل على مساعدة الجسم من خفض الكولسترول به من أجل الوقاية من الأمراض.

الكولسترول هو عبارة عن مادة شمعية لزجة شبه دهنية تكون بيضاء اللون كما أنها عديمة الطعم والرائحة متواجدة في الدم وفي كافة أجزاء الجسم، ومن أهم ما يساعد على عمل وظائف الجسم بصورة سلمية حيث أنه المسئول عن بناء الخلايا بالإضافة إلى أنه يساعد على إفراز بعض من الهرمونات، والكولسترول يُعد من الدهون نتيجة عدم ذوبانه في الماء ويوجد في المخ والأعصاب والدم والعصارة الصفراوية بالإضافة إلى الكبد أيضاً .

أهم الأطعمة الصحية لخفض الكولسترول

  • أطعمة السمك السلمون والأسماك الدهنية

هذه الأطعمة تُعد من أهم الأطعمة الصحية لخفض الكولسترول، حيث أن دهون أوميجا 3 هي عبارة عن أنها واحدة من عجائب الدنيا الطبيعية الصحية حيث أظهرت بعض الدراسات العملية عن مدى أهميتها في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والكثير من الأمراض الأخرى، وهذه الأحماض الدهنية يمكن تُعطي الكثير من الفوائد الصحية للجسم مثل خفض نسبة الكولسترول في الدم.

أهم الأطعمة الصحية لخفض الكولسترول في الجسم

أهم الأطعمة الصحية لخفض الكولسترول في الجسم

  • تناول الحلبة

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة عن أن شرب الحلبة يُعد من أهم الأطعمة الصحية لخفض الكولسترول، حيث أن الحلبة تعمل على المساعدة في تنظيم مستوى الكولسترول في الدم بالإضافة إلى أنها تساعد في الحفاظ على الصحة وكفاءة القلب والأوعية الدموية حيث أنه من أسوء الأشياء التي تحدث في الجسم هو ارتفاع الكولسترول في الدم وبالتالي فإن من الأفضل تناول الحلبة وشربها بانتظام بجانب الابتعاد عن التدخين والبقاء على الاتصال واستشارة الطبيب المُعالج للحالة حيث يساعدك في الحماية من ارتفاع الكولسترول.

  • تناول الشوفان ونخالة الشوفان

تناول الشوفان من أهم الأطعمة الصحية لخفض الكولسترول، وذلك لأن الشوفان يحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان الدهني الخاص بالإنسان، وتناول الشوفان يعمل على تنظيم الكولسترول في الجسم ولقد تم العثور على الألياف القابلة للذوبان في أغذية أخرى من الفاصوليا والكمثرى والتفاح والشعير والخوخ أيضاً.

الألياف القابلة للذوبان تعمل على التقليل من امتصاص الكولسترول إلى مجرى الدم حوالي 10 جرام أو أكثر من ذلك، كما أن تناول حوالي كوب ونصف من الشوفان المطبوخ يعمل على توفير حوالي ستة جرامات من الألياف القابلة للذوبان، ومن الممكن إضافة الفواكه عليه مثل فاكهه الموز.

  • تناول الجوز واللوز وغيرها من المسكرات الأخرى

تناول المكسرات يُعد من أهم الأطعمة الصحية لخفض الكولسترول حيث أن الجوز واللوز وغيرها من المسكرات الأخرى تعمل على التقليل من نسبة الكولسترول المتواجدة في الدم نتيجة احتوائها على الأحماض الدهنية الغير مشبعة حيث أن الجوز يعمل على المساعدة في الحفاظ على الأوعية الدموية الصحية.

وتناول حوالي 42 جرام من المكسرات مثل اللوز والجوز والبندق والفول وغيرها من مسكرات الصنوبر والفستق تعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب نتيجة أنها ليست مملحة أو مغلفة بالسكريات، كما أن المكسرات تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية ومن الضروري تجنب تناول العديد من المكسرات لكي يتم اكتساب الوزن المناسب للصحة، بالإضافة إلى ذلك فمن الممكن استبدال الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة بالمكسرات بدلاً من تناول الجبن أو اللحم أو الخبز المحمص في السلطة، ويمكن أن تتناول حفنة من اللوز أو الجوز من أجل الحفاظ على نسبة الكولسترول في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *