انقراض الحيوانات حول العالم

يرجع تاريخ انقراض الحيوانات في الماضي إلى أسباب ناتجة عن الأحداث الطبيعية مثل الحرارة، والبرودة، والظروف المناخية، والتغيرات الناتجة عن مستوى سطح البحر، وظهر في العصر الحديث دور كبير للإنسان في انقراض الحيوانات بشكل ملحوظ عن طريق قطع الأشجار وإزالة الغابات.

تعريف الانقراض

الانقراض هو كلمة تستخدم في التعبير عن موت واختفاء أنواع كثيرة من الكائنات الحية على مدى كبير من مر العصور، وسنتحدث في هذا المقال عن انقراض الحيوانات ودور الإنسان في تسبب هذا الانقراض.

انقراض الحيوانات حول العالم

انقراض الحيوانات حول العالم

ما هو دور الإنسان في انقراض الحيوانات

للإنسان دور هام في حدوث ظاهرة الانقراض ومنها البناء على الأراضي الزراعية حيث نتج عن هذا البناء انقراض كثير من الحيوانات وتلوث البيئة على مر العصور الوسطى والتي كانت من الأسباب الأساسية لانقراض الحيوانات بشكل كبير، وقد أدى الإنسان حديثاً إلى انقراض أنواع عديدة من الحيوانات بسبب صيد الإنسان لها.

 أهم أنواع الانقراض

 هي التي ظهرت في العصر الطباشيري والثلاثي حيث ارتبطت هذه العصور بـ نهاية للدينوصورات والانقراض التي ظهر في العصر البرمي والتي قضى على 90% إلى 95% من أشكال الحيوانات وأدى ذلك إلى نقراضها تماماً من الوجود. ويرجع هذا الانقراض إلى الكوارث البيئية مثل الاحتباس الحراري والتلوث وغيرهم من العوامل البيئية، و كان من أسباب انقراض  الحيوانات أيضًا الجفاف المنتشر.

من أنواع الحيوانات التي انقرضت على مر العصور

  • طائر الدودو

يعد هذا الطائر من الحيوانات المنقرضة ويبلغ طوله متر واحد وقد يصل حجمة إلى10-18كجم وبالرغم من كونه مشابهاً للحمام من حيث الشكل لكنه لا يطير و يرجع سبب ذلك إلى عدم توفير العناصر الغذائية التي تمكِّنه من الطير.

  • الحمام الزاجل أو المهاجر

كان يعيش هذا الطائر في أمريكا الشمالية حيث أنه يعيش في أسراب ضخمة حتى أوائل القرن العشرين ويرجع سبب انقراضه إلى الصيد الدائم وإزالة الغابات.

  • الأوك العظيم

هو طائر عملاق حيث عثر عليه في شمال المحيط الأطلسي وجنوب المحيط الأطلسي حتى شمال إسبانيا و قد يصل ارتفاعه إلى 75- 85 سم ويزن حجمه حوالي 5 كجم و انقرض هذا الطائر في منتصف القرن العشرين.

النمر التمساني

أطلق عليه اسم الذئب التمساني، أو النمر التمساني، أو التايلسين ويعتبر هذا النمر آخر نوع معروف عن فصيلة التايلسينيات حيث كان لا يعيش إلا في قارة أسيا والجزيرتين القريبين منه وهما جزيرة غنيا وتسمانيا وكان يتميز بالخطوط المرسومة والموجودة على ظهر هذا الحيوان و يعتقد أنه انقرض خلال القرن العشرين

السنوريات

هو حيوان من فصيلة السنوريات وكان يتميز بالأسنان السيفي الذي يبلغ طولها 18 سم و كان يتغذى هذا الحيوان على معظم الحيوانات الضخمة مثل الثور الأمريكي وغيره من الحيوانات.

دولفين نهر بيجي

يعيش هذا الدولفين في نهر المياه العذبة فقط منذ عام 2001وكان من الحيوانات مهددة الانقراض منذ عام 1996 مما أدى إلى بذل الجهود البيئية للحفاظ على هذه الدلافين الجميلة ولكن لم تنجح الجهود في أن يستمر هذا الدولفين على قيد الحياة وتوصل في عام 2006 الباحثون إلى انقراض هذا الدولفين.

  • بقرة البحر سوتيللر

تعد هذه البقرة من فصيلة الثدييات، وآكلة النباتات والعشب كالخروف والأبقار وغيرهم حيث لها ذيل مثل كثير من الحيوانات قد يصل طول هذه البقرة إلى 9 أمتار وحجمها قد يزن 8 طن ويرجع انقراض هذه البقرة إلى القرن العشرين.

الماموث الصوفي

 هو حيوان عاش في العصر الدليستوسيني وكان آخر نوع من الماموث الموجود وظهر من 400000 سنة في شرق أسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *