أنواع طائر الصّرد

طائر الصّرد هو نوع من أنواع العصافير التي تكون مقنّعة والتي تتبع للعائلة ( الدقناشيّة ) . حيث يمتاز الصرد بلونه الأبيض والرماديّ والأسود وفي بعض الأحيان قد نجد منه اللون البنيّ .

%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%91%d8%b1%d8%af

هذا النوع من الطيور يعيش في جميع القارات تقريباً على حدّ سواء، فهو يوجد في قارة آسيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية، وإفريقيا أيضاً .

 يعيش طائر الصّرد في بلادنا بكثرة خصوصاً في فصل الشتاء ويعود لمكانه الأصلي في فصل الربيع، حيث نشاهده منفرداً، أو في شكل أزواج، أو في جماعات لا تزيد عن 5 منهم.

تستوطن طيور الصّرد وتوجد في بلادنا، وذلك نتيجة لعدم اصطياده أو أكله حتى، لأن الرسول – صل الله عليه وسلم – قد نهانا عن أكله فهو يعيش في بلادنا أمناً .  تمتاز طيور الصّرد بالمنقار القصير المعقوف،الذي  يشبه منقار الصّقر في حدّته وقوّته . ولهذا يطلق عليه ( جزّار الطيور ) .

وطيور الصرد قادرة على الترحال والهجرة لمسافات طويلة وبعيدة جداً .  فهي قد تهاجر لمسافة 20 ألف كيلومتراً كلّ عام .

يتغذّى طائر الصرد على ( الحشرات، والخنافس، والثدييات الصغيرة، والزواحف، والضفادع ) .

ويشبه الصّقر والنّسر في طريقة اصطياد فريسته  . فهو ينتظر الفريسة في منطقة تكون عالية، وعندما تظهر الفريسة ينقضّ عليها ويقطعها ويأكلها في الحال, وفي حالة كون فريسته كبيرة فإنه يقوم بنقلها عن طريق مخالبه لمنطقته ويقوم بتمزّيقها ويأكلها .

تقوم طيور الصّرد ببناء أعشاشها عالياً على الأشجار وذلك يكون بالاشتراك بين الزوجين، وهو طائر كسائر الطيور يبيض . حيث تضع أنثى الصّرد البيض في العش . والذي لا يتجاوز عدده الست بيضات . وترقد عليه أنثى الصرد حتى يفقس وذلك خلال يومين لثلاثة أيّام, وذلك بعد فترة حضانته والتي تكون في الغالب من أسبوعين إلى ثلاثة تقريباً . ويكون لون البيض إما رمادي وإما أبيض . وأما جوانب البيض فتكون عليها بعض البقع البنيّة أو بقع الخضراء, وكالعادة تخرج أفراخ الصّرد الصغيرة عمياناً عراة من الريش, ثم تبدأ في النمو وتكبر بسرعة كبيرة وذلك بسبب شدّة المنافسة بين الصغار للحصول على الغذاء, وخلال هذه الفترة يقوم الأبوان بحماية العش حتى تكبر الفراخ وتترعرع وتقوى وتستطيع مغادرة العشّ .

وفي أغلب الأحيان يفضل طائر الصّرد العيش في مناطق الأشجار العالية, والمناطق الزراعية التي تكون مفتوحة, وذلك يكون لسهولة الحصول على الغذاء .

ولطائر الصّرد أنواع عديدة وأشكال كثيرة . منها :

الصّرد البنيّ : وقد يكون رأس الثور أو فضيّ الخدين .

الصّرد الرّمادي : وقد تكون طويلة الذيل المالية، أو رمادي المدعومة المالية .

صرد النمر ويسمى أيضاً عريض المنقار .

خليج المدعومة الصّرد .

الصّرد الرمادي الجنوبي .

الصّرد المقنّع .

إيزابليان .

ماكينون .

صرد بورنيو .

بوشر .

الصّرد الأبله .

الصّرد الرمادي الصيني .

وهناك العديد أيضاً من أشكاله وأنواعه  .

معلومات عامة عن طائر الصرد :

ويعتبر طائر الصرد من أنواع العصافير صغيرة الحجم، التي يوجد منها حوالي 85 نوعاً، منتميّة لتسعة أجناس، حيث تعيش في الغابات قليلة الأشجار في شكل أسراب .

وتتشابه طيور الصرد بطيور الصرد الوقواقي وذلك في اللون وهو الرمادي، وأيضاً هناك شبه في الطريقة المتموّجة في رحلات الطيران، يعرف في بعض المناطق في العالم باسم طيور (التراكتور ) وهذا الاسم مشتقّ من طريقة هذه الطيور في نظامها الغذائي ، حيث أنها تعتمد في غذائها على الحشرات كثيفة الشعر وضخمة الحجم ، ورغم اختلاف هذه الطيور من حيث شكلها خاصةً في شكل أجنحتها ، إلاّ أنّها تعد من الفصيلة المعروفة بـ (الصفاريات) أو طيور ( صفاريات العالم القديم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *