أكبر محيط في العالم

المحيطات

تعتبر الأرض الكوكب الوحيد الذي يحتوي على محيطات, أكبر المحيطات هو المحيط الهادئ فهو أكبر مسطح مائي على وجهه الأرض وقد يبلغ مساحه المحيط الهادئ 169.2 مليون كم، كما أنه يغطي المساحة الإجمالية من الكرة الأرضية فمساحة هذا المحيط تتعدى مساحة اليابسة كلها, وبالنسبة للمساحة التي يغطيها من إجمالي مساحة البحار فتكون حوالي 46%.

%d8%a3%d9%83%d8%a8%d8%b1-%d9%85%d8%ad%d9%8a%d8%b7-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85

فقد تعد مساحة المحيطات هي الفئة الأكبر والأضخم من الغلاف المائي من الكرة الأرضية حيث أن من المعروف لدى الجميع أن نسبة المياه تحتل 70.7% من مساحة سطح الكرة الأرضية والتي تتكون من المحيطات والأنهار والبحيرات.

عدد المحيطات علي سطح الأرض:

عدد المحيطات على سطح الأرض خمسة محيطات وهم:

المحيط الهادئ:

هو أكبر المحيطات من حيث المساحة فقد تعد مساحته نصف مساحة الغلاف المائي على سطح الأرض وحيث يقع المحيط الهادئ بين قارتين القارة الأمريكية والقارة آسيا وإفريقيا.

المحيط الأطلنطي:

وهو يطلق عليه أيضا المحيط الأطلسي, والبعض يطلق عليه المحيط الهندي, والبعض الآخر يقول المحيط المتجمد الشمالي, وهناك عدد من الناس يطلقون عليه المحيط المتجمد الجنوبي, يعمل خط الاستواء على قسم المحيط الهادئ إلى المحيط الهادئ الشمالي والمحيط الهادئ الجنوبي ويوجد خندق ماريانا الذي يتم اعتباره كأعمق نقطة في العالم يوجد في شمال غرب المحيط الهادئ حيث يصل عمق الخندق 10911متر  في أوائل القرن السادس عشر حيث أول من استكشف المحيط الهادئ عام 1513هو المستكشف الأسباني فاسكر نوانيز دى بالبوا فى أثناء عبوره برزخ بينما الذي أطلق عليه عندما رآه اسم مار ديل سور أي البحر  الجنوبي،  وقد تم مشاهده المحيط الهادئ من قبل الأوروبية, أما بالنسبة لأسمه الحالي فقد أطلق عليه المستكشف البرتغالي فرديناند ماجلان وذلك فى أثناء رحلة الطواف حول العالم عام 1521 لأنه واجه خلال رحلته هدوء البحار فأطلق عليه أسم باللاتينية الذي كان معناه المحيط الهادئ أو البحر المسالم.

امتداد المحيط الهادئ:

يمتد المحيط الهادئ فهو يمتد من القطب الشمالي شمالًا حتى يصل للمحيط المتجمد الجنوبي في الجنوب, ومن ثم نجد أنه يحد قارة آسيا وقارة أستراليا من الغرب, ويحد أيضًا الأمريكتين شرقًا تبدأ من بحر برينغ في أركنيك ويصل لأقصى الشمال في الدائرة القطبية في المحيط الهادي عند 60 درجة جنوبا.

مسافة المحيط الهادئ وعرضه:

مسافة امتداد المحيط الهادئ تبلغ 15500كيلومترًا ( 9600ميل ).

إما بالنسبة لعرض المحيط الهادئ فأن أكبر عرض له يكون بين الشرق والغرب5 شمال دائرة العرض ويمتد المحيط الهادئ من أندونيسا  إلى سواحل كولومبيا وبيرو حوالي 19800كيلومترًا (12300ميل ).

عدد جزر المحيط الهادئ:

عدد جزر الذي توجد فى المحيط الهادئ فهي تبلغ 25000وتوجد اغلب هذه الجزر فى جنوب خط الاستواء ومنهم أيضا الجزر المغمورة جزئيًا إما الآن بدأ المحيط الهادئ بالتقلص بسبب تكوينات الصفائح. أما بالنسبة للمحيط الأطلسي يأخذ الزيادة في كل سنة بوصة واحد تقريبا.

وفى الجهة الغربية من المحيط الهادئ يوجد العديد من الهوامش العديد من البحار  وهى منها بحرسي ليبس وبحر الصين الشرقي وبحر كورال وبحر الفلبين وبحر اليابان وبحر الصين الجنوبي وبحر تسمان وبحر سولو والبحر الأصفر.

وأيضًا من المشهور عن المحيط الهادئ أنه مسالم وأنه فى بعد الأحيان يكن غير مسالم فقد يحد من العواصف الاستوائية التي تضرب العديد من الجزر فى المحيط الهادئ.

أما عن درجة حرارة مياه المحيط الهادئ فهي تختلف نوعًا ما تبعًا للمنطقة القريبة منها فالمناطق القريبة من كلا من القطبين دائما ما نجدها متجمدة, وأما بالنسبة إلى المناطق القريبة من دائرة خط الاستواء تبلغ درجة الحرارة فيها حوالي 30 درجة مئوية, خطوط العرض الذي تمر في المحيط الهادي تكون سبب فى اختلاف ملوحة المياه فإذا كان خط العرض قريب من خط الاستواء  تكون أقل ملوحة من المياه الموجودة في منتصف الخط وذلك لوفرة الأمطار الاستوائية على مدار العام أما المناطق المعتدلة باتجاه القطبين تكون منخفضة نظر لتبخر لمياه المناطق الباردة وبالنسبة لحركات المياه في المحيط تأتى نظرًا  لاتجاه عقارب الساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *