أعراض وطرق علاج الزائدة الدودية

يصاب الكثير من الأشخاص بالتهاب في منطقة الزائدة الدودية والتي تسبب آلام شديدة للمصاب بها، وهي عادة ما تحدث بصورة مفاجئة بدون ظهور أية أعراض إلا أنه يجب الفحص بصورة سريعة جدا وتحديد مدى خطورة الالتهاب الموجود بها، والزائدة الدودية يقال عنها أنها جزء زائد موجود في منطقة الأمعاء الغليظة، إلا أن البعض يؤكد أهميتها في امتصاص السموم الموجودة في الجسم، فلكل عضو من أعضاء جسم الإنسان فوائده العظيمة.

أعراض وطرق علاج الزائدة الدودية

أعراض وطرق علاج الزائدة الدودية

مرض التهاب الزائدة الدودية:

 تعتبر الزائدة الدودية من الأعضاء المسئولة عن امتصاص السموم الموجودة في الجسم، كما يوجد بها بعض الأنسجة الليمفاوية التي تسهل على الجسم مقاومة البكتيريا الضارة والإصابة بالفيروسات، وعندما تمتلئ الزائدة بالكثير من البكتيريا الضارة والجراثيم يصاب الشخص بالتهاب في منطقة الزائدة الدودية نتيجة لنمو البكتيريا الضارة بها، ومن ثم يصاب الشخص بألم شديد في منطقة أسفل البطن ولا يقدر على تحمله وفي هذه الحالة يجب الإسراع في اللجوء إلى الطبيب.

أسباب التهاب الزائدة الدودية:

 تعتبر الإصابة بمرض الزائدة من الأمراض التي ليس لها علاقة بالسن أو الوزن ولكنها تختلف من شخص إلى آخر فحدوث التهاب الزائدة الدودية عادة ما يحدث نتيجة لوجود العقد الليمفاوية في أي جزء من أجزاء الجسم، كما أن زيادة البؤر في الجسم يساعد في تقليل المناعة مما يؤدي لالتهاب الزائدة الدودية لتعرضها للكثير من البكتيريا.

كما أن انسداد بعض الشرايين في الزائدة الدودية يؤدي لحدوث انتفاخ في منطقة الزائدة وتجمع السوائل بها ويصعب على الزائدة مقاومة البكتيريا فيصاب الشخص بمرض التهاب الزائدة الدودية.

الأعراض المصاحبة لالتهاب الزائدة الدودية:

 الشعور بآلام شديدة في منطقة البطن وخاصة في البداية حول منطقة السرة ثم بعد ذلك يزيد الألم حتى ينتشر في الجزء الأيمن فقط ومن ناحية الأسفل.

يصاحب المصاب بمرض الزائدة ارتفاع شديد في درجة الحرارة بصورة ملحوظة, وهذه من أكثر الأعراض انتشارا بين الأشخاص، وفي بعض الحالات يكون الارتفاع شديد ويساعد على الإصابة بالحمى.

تعتبر الكحة المفاجئة بشكل متكرر من أحد الأعراض التي تسببها التهاب الزائدة الدودية.

حدوث اضطرابات كثيرة في المعدة مع الشعور بالغثيان والقيء المتكرر لأكثر من مرة على مدار اليوم وخاصة بعد تناول الوجبات.

الشعور بالدوار الشديد وعدم القدرة على ممارسة الأعمال اليومية ولا الوقوف كما يشعر المصاب بأنه مرهق جدا ولا يستطيع الجلوس لفترة.

يسبب مرض الزائدة فقد كامل للشهية وعدم الرغبة في تناول أية أطعمة ولا سوائل.

يشعر مصاب الزائدة الدودية بالإمساك الشديد في بعض الأحيان، ثم يحدث له إسهال مفاجئ في أحيان أخرى ويختلط الأمر بينهما.

الشعور بالانتفاخ الشديد في البطن والشعور بالامتلاء وخاصة بعد تناول الوجبات, يعد عرضا هاما من أعراض مرض الزائدة, إلى جانب عدم القدرة على تناول الوجبات بشكل كامل.

الشعور بالتقلصات الشديدة في منطقة البطن وكثرة الغازات وعدم القدرة على إخراج هذه الغازات بصورة طبيعية.

في بعض الحالات يشعر المصاب بألم شديد في منطقة السرة ولا يعرف السبب.

تراكم كميات كبيرة من البراز في منطقة الزائدة مما يؤدي لالتهابها ونمو البكتيريا والجراثيم بمنطقة الزائدة.

طريقة علاج الزائدة الدودية:

 يتم علاج الزائدة الدودية عن طريق استئصالها جراحيا، فلا يوجد حل آخر لعلاج الزائدة الدودية, وسوف يطلب الطبيب المعالج بعض الفحوصات اللازمة للتأكد من أن الزائدة الدودية منتفخة أو بها التهابات, كما أنه يطلب بعض التحاليل الطبية اللازمة قبل الخضوع للعملية الجراحية، واستئصال الزائدة لا يؤثر في المستقبل على صحة الأشخاص, وفي ظل التطور التكنولوجي أصبحت عملية الاستئصال من أسهل العمليات الجراحية.

وفي بعض الحالات يمكن, وخاصة إذا كانت الحالة غير متقدمة, يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تعمل على تسكين الألم لفترة كافية وتأجيل التدخل الجراحي فترة, ولكن لابد في النهاية من استئصالها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *