نصائح علاج كثرة التبول

كثرة التبول أمر شائع بين الناس جميعاً كبارهم وصغارهم، وهو من الأمراض المنتشرة في العصر الحالي حيث لا يستطيع الشخص إمساك نفسه عن الذهاب للحمام بشكل دائم فقد لا تمضي ساعة بين كل مرة يذهب فيها للتبول وفيما يلي سنتناول كيفية العلاج والوقاية من هذا المرض وأسبابه ودلالاته.

نصائح علاج كثرة التبول

نصائح علاج كثرة التبول

 سبب كثرة التبول:

 مرض البول السكري:

 أحد أهم أعراض مرض السكري كثرة التبول، لأن جسد الشخص المصاب بمرض السكري يحاول بشكل دائم التخلص من الجلوكوز الزائد في شكل إخراجي عن طريق البول.

المرأة الحامل:

وقد يكون كثرة التبول عرض من أعراض الحمل أيضا، حيث أن رحم المرأة الحامل يزداد حجمه بسبب وجود الجنين بداخله مما يضغط على المثانة ويزيد من عدد مرات ذهابها للحمام.

مرض تضخم البروستاتا:

من أكبر أسباب كثرة الذهاب للحمام وبخاصة لدى الرجال كبيري السن حيث أن البروستاتا المتضخمة تضغط على مكان سير البول مسببة الرغبة في الذهاب للحمام طوال الوقت.

التهاب في المثانة البولية

متمثل في آلام في منطقة الحوض مع رغبة دائمة للتبول بكثرة.

تناول أدوية تدر البول بكثرة

وهو من الأعراض الشائعة لكثير من الأدوية كما أن هناك فئات من الأدوية تزيد من البول كأدوية علاج ضغط الدم المرتفع.

أمراض المخ والسكتة الدماغية

وكثير من الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي، مما يمكن أن يسبب تلف في الأعصاب التي تقوم بتغذية المثانة ومؤدياً إلى زيادة في التبول.

علامة على مرض سرطان المثانة وأحد أعراضه المميزة.

كثرة شرب المياه بكميات فوق حاجة جسمك لها

فالجسم يحتاج نحو لتر إلى لتر ونصف من الماء يومياً وما يزيد عن ذلك يخرج في صورة بول أو عرق أو أي من صور الإخراج التي يستخدمها الجسم في التخلص من الفضلات والزائد عن حاجته.

عوامل بيئية

ففي الصيف يندر الرغبة للذهاب للحمام مقارنة بفصل الشتاء حيث يزيد عدد مرات الذهاب للحمام فالبرودة تثير الجهاز البولي وتسبب لديك رغبة دائمة في التبول بكثرة عكس الصيف الذي يتم فيه استغلال الماء الذي تشربه في صورة عرق يعمل على تبريد الجسم والمحافظة على درجة الحرارة الداخلية ثابتة ومناسبة لعمل أعضاء الجسم المختلفة بصورة سليمة.

كثرة شرب المشروبات الساخنة التي تحتوي على مادة الكافيين بنسبة عالية كالشاي والقهوة والكابيتشينو والمنبهات المختلفة مما يسبب لديك زيادة في إخراجك للماء من الجسم عن المعدل الطبيعي.

 علاج كثرة التبول :

يوجد الكثير من الحلول لعلاج مشكلة كثرة التبول والتي تبدأ أساساً من معرفة السبب وراء كثرة التبول والبدء بعلاجه والالتزام بمواعيد أخذ الأدوية وعدم إهمال المشكلة حتى لا تتفاقم فإن كان لديك مشكلة مع البروستاتا أو مرض السكر أو غيره يجب التزامك بتعاليم الطبيب كاملة ومحاولة الحفاظ على نسب المواد بجسمك طبيعية وسنتناول من وسائل علاج وتخفيف كثرة التبول ما يلي:

تقليل تناول الطعام الذي يسبب كثرة في البول والتي منها الشوكولاتة والطماطم والكثير من المواد الصناعية المضرة بالجسم والمجهولة المصدر كالأطعمة التي لا يوجد عليها مؤشر أنها سليمة وصحية تبعاً لوزارة الصحة.

أكل الطعام الذي يحتوي على الكثير من التوابل والمواد الحرّاقة كالفلفل والشطة والكاري وغيرها من التوابل التي تصيبك بدرر في البول وقد تسبب لك شعور بالحرق والحكة في المثانة البولية وقت التبول.

عدم شرب المشروبات الغازية أو المشروبات الساخنة التي تحتوي على مادة الكافيين المدرة للبول، كما أن هذه المشروبات تؤثر على الجسد أيضا بصورة سلبية فمنعها سيكون مفيداً جداً لك وإن لم تقدر عليك الحد من استخدامها بأقل قدر ممكن.

لا تكثر من شرب المياه خاصة في الساعات القليلة قبل النوم لأن ذلك قد يسبب لك اضطراب في نومك.

من المهم أن تعيد تدريب مثانتك وذلك بزيادة الفترة الفاصلة بين مرات ذهابك للحمام لمدة تصل إلى 12 أسبوع حتى تتعود مثانتك على أسلوبك الجديد في التبول وتتدرب عضلاتها على الإمساك عن التبول لفترة طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *