أسباب ظهور حب الشباب وعلاجه وطرق الوقاية منه

ما هو حب الشباب:

يفاجأ بعض الشباب بظهور حبوب في مناطق متفرقة من الجسم مثل الوجه والكتف وأحيانا الظهر والذراعين ولا يعلم مصدرها والسبب في ظهورها، ولأنه يصيب مرحلة محددة من الشباب في مرحلة عمرية محددة وهي مرحلة المراهقة كما نصح الأطباء بضرورة معرفة نوع الحبة التي ظهرت ومعرفة مما تتكون تلك الحبة عن طريق استخدام مرآة مكبرة تقوم بتوضيح المادة التي تحتوي عليه وأن لم يستطع الشباب معرفة مما تتكون لابد من الاستعانة بالطبيب.

أسباب ظهور حب الشباب وعلاجه وطرق الوقاية منه

أسباب ظهور حب الشباب وعلاجه وطرق الوقاية منه

أسباب ظهور حب الشباب:

بسبب انتشار حب الشباب بين المراهقين قاموا الأطباء بالاعتكاف على عمل دراسات لمعرفة الأسباب التي أدت إلى ظهور حب الشباب، حيث تبين أن السبب الرئيسي هو الإفراط في الشعور بالقلق كما أن بالنسبة للإناث في كل ميعاد للدورة الشهرية لديهن تقوم المواد الدهنية التي تنتج من الغدد بإفراز حبة تظهر على الوجه مع كل ميعاد دورة شهرية.

أشياء تفعلها الإناث تساعد على ظهور حب الشباب:

أن من أحد العوامل التي تساعد على ظهور حب الشباب لدي الإناث هي الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والدسم والشيكولاته والمشروبات الغازية، مما يجعل الهرمونات لديها تتخبط ومن الأشياء التي تفعلها الإناث وتساعد على ظهور حب الشباب هي استخدام مستحضرات تجميل رديئة وغير نظيفة أو مشاركتها مع بشرة مصابه بحب الشباب .

العامل النفسي ودوره في ظهور حب الشباب:

أصبح العامل النفسي له دورا هاما وفعالا في الإصابة بالأمراض وأن كان الإصابة بحب الشباب واحد من تلك الأمراض لأن القلق والتعرض للاضطرابات النفسية هو أهم المسببات للإصابة بحب الشباب وأثبت أنه يقوم بتهييج البشرة وبالتالي يؤدي إلى كثرة المواد الدهنية في الوجه ولابد من مراعاة الضغط النفسي لأن تلك الحبوب تترك ندوب تؤرق الفتيات وتشوهات في الوجه .

من هي الفئات التي هي أكثر عرضه للإصابة بحب الشباب:

هي الفئة العمرية للشباب الإناث والذكور في مرحلة المراهقة والنساء عموما في فترة الدورة الشهرية والحمل كما أن المرضى الذين يتناولون الكورتيزون أكثر عرضة لحب الشباب .

دور الطعام السليم في الحد من ظهور حب الشباب

أكد الأطباء وخبراء الصحة والجمال على أن الطعام الصحي يقوم على محاربة حب الشباب والابتعاد عن أتباع أساليب الطعام السيئ  ولذلك فلابد من الإقلال من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والحلويات والشيكولاتة والأيس كريم وجميع المعجنات التي تحتوي على الدقيق الأبيض كما صرح الأطباء أنه لابد من تناول المياه  بكثرة طوال اليوم بدلا من تناول المشروبات الغازية الغير نافعة ولابد من الابتعاد عن تناول المكسرات والأطعمة التي تحتوي على الملح والدهون .

طرق علاج حب الشباب:

دوما يقومون الأطباء بنصح من يعانون من حب الشباب في مرحلة الإصابة الأولي أن تتم معالجته باستخدام الأدوية التعويضية التي تقوم على تنظيم الهرومونات في الجسم مثل الاستعانة بهرمون الأندروجين والذي يعمل على تنشيط الغدة الدهنية في الجسم لدي المصاب كما أنه من الممكن الاستعانة بالهرمونات التي تقوم على تقليل نشاط الغدد الدهنية في الجسم .

الإرشادات التي يجب أتباعها للقضاء على حب الشباب:

الابتعاد عن الضغط النفسي والتوتر والإجهاد والإقلال من استعمال مستحضرات التجميل للإناث والتقليل من الوقت الذي يقوم فيه المصاب بعمل مجهود مضاعف في العمل أو في الدراسة كما يفضل الابتعاد عن استخدام زيوت الشعر ومن الإرشادات التي يجب ملاحظتها هي تجنب ملامسة الحبوب الموجودة لأنها تقوم على انتشار العدوى في الأماكن السليمة الأخرى .

أشياء خاطئة يفعلها مصابي حب الشباب:

الكثير يلجأ للقيام بعصر تلك الحبوب باليد وإخراج ما فيها من صديد وتلك الخطوة خاطئة جدا لأنها تقوم على تهيجها وأنها تقوم بنشر العدوى والكثير يعتقد أن استخدام كريمات دهنية يؤدي إلى معالجة تلك الحبوب بل بالعكس فأنه يقوم على انتشارها بكثرة وأيضا لابد من الابتعاد عن تقشير البشرة بمستحضرات التجميل لأنها تتسبب بجفاف للبشرة .

المواد الفعالة التي تساعد على علاج حب الشباب:

وهي عن طريق استخدام العلاجات الموضعية التي تقي من الإصابة بحب الشباب وتقوم على إزالة الجلد الميت وتترك البشرة نضرة وناعمة بنزويل بيروكسيد والكبريت، الرسورتزينول حمض الساليسيليك وحمض اللكتيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *