أشهر الآثار الرومانية الموجودة في مصر

تضم مصر العديد من الآثار القديمة التي تدل على الحضارة والتاريخ العظيم للقدماء، حيث يوجد في مصر العديد من الآثار التي يرجع بناؤها لحوالي أكثر من خمسة آلاف عام قبل الميلاد، ولقد عاش في مصر أهم ملوك الأرض في عصور ما قبل التاريخ والذين صنعوا الحضارة والتاريخ وجعلوا مصر في مقدمة الدول العربية من حيث وجود الأماكن السياحية والمعالم التاريخية العظيمة التي تروي لنا قصص الأجداد.

أشهر الآثار الرومانية الموجودة في مصر

أشهر الآثار الرومانية الموجودة في مصر

وتحتوي مصر على أهم الآثار الفرعونية والتي هي من أهمها الأهرامات التي تعتبر من أول عجائب الدنيا السبع القديمة إلى جانب أنها تضم العديد من المحافظات والتي تحتوي كل محافظة منها على عدد كبير من المتاحف والمعابد الفرعونية ومن أهم تلك الآثار هي الآثار الرومانية التابعة لعصور الرومان القديمة والتي تنتشر في عدة محافظات في مصر ويأتي إليها الكثير من السياح لمشاهدتها.

أشهر الآثار الرومانية الموجودة في محافظة القاهرة:

تضم مدينة القاهرة العديد من الآثار القديمة ولكنها تضم أثر واحد فقط قديم يرجع للآثار الرومانية وذلك بسبب عدم انتشار الرومان في القاهرة بكثرة حيث إنهم كانوا متمركزين في محافظة الإسكندرية لفترة طويلة وهذا الأثر هو حصن بابليون الشهير وهذا الحصن الروماني العظيم الذي قام الرومان ببنائه في العصور القديمة من أجل الدفاع عنهم وحمايتهم.

ويعتبر حصن بابليون من أهم المنشآت المسئولة عن حماية الرومان في القدم حيث إنه ذو موقع مميز يقع في نصف محافظة القاهرة وموقعه جعله مسيطر بشكل كبير على حركات التمرد ولقد أطلق عليه البعض قلعة بابليون، ويضم الحصن عدة كنائس ومتحف قبطي أيضا.

أشهر الآثار الرومانية الموجودة في محافظة الإسكندرية:

تضم محافظة الإسكندرية العديد من الآثار الرومانية القديمة حيث كانت تضم عدد كبير من الرومان في هذه الفترة، واعتبرها الرومان هي مدينة العاصمة لمصر أثناء فترة حكمهم ومن أشهر تلك الآثار:

عمود السواري

تضمنت الإسكندرية عمود السواري والذي هو من أشهر الآثار الرومانية والذي هو موجود حتى  يومنا هذا، ولقد تم إنشاؤه في القرن الثالث الميلادي والذي قام بإنشائه هو بوستوموس.

المسرح الرماني الكبير وهذا المسرح من الآثار المشهورة في محافظة الإسكندرية حيث أنه يقع في منطقة كوم الدكة الشهيرة في المحافظة، ولقد تم تأسيسه أثناء القرن الرابع الميلادي، ويقام في هذا المسرح حتى يومنا هذا العديد من الاحتفالات الخاصة بالغناء والموسيقى، ويضم المسرح الروماني ثلاثة عشر صف مصنوعين من الرخام وشكله الخارجي يشبه شكل حدوة الحصان.

عمود السواري

عمود السواري

منطقة كوم الدكة

تضم أيضا منطقة كوم الدكة في محافظة الإسكندرية أثر الحمامات اليونانية حيث أنها يقع بعضها في كوم الدكة والبعض الآخر في منطقة الشرق والتي تسمى منطقة أبو قير.

تضم محافظة الإسكندرية أيضا معبد الرأس السوداء وهذا المعبد عبارة عن شكل هيكل صغير الحجم ومزود بأربعة أعمدة ويقع هذا المعبد في مكان مرتفع عن الأرض.

معبد القيصرون

وكان يضم هذا المعبد مسلتين توجد المسلة الأولى في لندن والثانية في نيويورك، ولقد تم تشييد هذا المعبد في عهد الملة كليوباترا.

تضم منطقة الجبانة الغربية في الإسكندرية مقبرة كوم الشقافة وهذه المقبرة ترجع بناؤها إلى القرن الثاني الميلادي، وتعتبر هذه المقبرة هي من أكبر المقابر اليونانية الموجودة في محافظة الإسكندرية.

معبد القيصرون

معبد القيصرون

أشهر الآثار الرومانية الموجودة في محافظة أسوان:

تضم محافظة العديد من الآثار الرومانية حيث أنها تضم عدد كبير من المتاحف الفرعونية القديمة والآثار المختلفة التي عاشت على مر العصور ومن أشهر تلك المعابد الموجودة في أسوان والتي تضم عدد كبير من الآثار الموجودة هي:

أكبر المعابد الموجودة في أسوان هو معبد دندرة الشهير ويضم هذا المعبد العديد من الآثار ويضم مقصورات متعددة إلى جانب البحيرة المقدسة.

تضم أيضا محافظة أسوان معبد كالابشة وهذا المعبد كان في القدم هو مكان عبادة الإله أوزوريس وزوجته.

معبد فيلة وهو المعبد الذي تم بناؤه للعبادة ويضم قاعة كبيرة.

أشهر الآثار الرومانية الموجودة في محافظة أسوان:

أشهر الآثار الرومانية الموجودة في محافظة أسوان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *