معلومات عن أنواع وفصائل الحمام

ما يتميز به الحمام؟

يعد الحمام من أكثر أنواع الطيور قرباً إلى قلب الناس الصغار والكبار، حيث يمكنك رؤية أنهم يفضلون دائما شراء الحمام والقيام بتربيته في المنزل أو على سطح البيت لأن الحمام يضيف جو من الجمال والطبيعة كما أنه مسلي للشخص ويوجد الكثير من فصائل الحمام التي تختلف في الشكل واللون والصفات وكل نوع له خصائص وصفات تميزه عن غيره من الأنواع

فصائل الحمام

فصائل الحمام

من فصائل الحمام ما يلي:

حمام الشوارع: وهو هذه الفصيلة التي تسكن البيوت ويمكن اعتبار حمام الشارع أكثر أنواع الحمام المفضلة لدى كل الناس حيث أنه يقوم بإعداد أقفاص جيدة التهوية مع توفر تعرض الأقفاص للشمس أعلى سطح البيت.

يقوم بجلب الأعشاش النظيفة للأقفاص والتي تكون مكونة عادة من العديد من الأعواد والريش أو يقوم بصنعها من سعف النخيل أو مجموعات كبيرة من القش يقوم بوضعها في داخل الأقفاص ويوفر للحمام ما يحتاجه من الماء والغذاء المناسب والمحبب للحمام المتمثل في القمح والخبز الجاف وأيضا حبوب الذرة والشعير أو العدس المطحون بشكل جيد.

من فصائل الحمام المحببة للإنسان حمام الزينة أو الحمام المستخدم في عمل السباق.

الحمام البري الذي يعيش في الطبيعة ويقوم بتغذيه نفسه عن طريق البحث في المزارع الكبيرة عن رزقه بشكل يومي.

يستطيع الإنسان التفرقة بين أنثى الحمام والذكر بكل سهولة بفحص الشوكتين الموجدتين أسفل فتحة الشرج فإذا كانتا قريبتين من بعضهما البعض فإن الحمام ذكر وإذا كانتا بعيدتين عن بعضهما البعض فالحمام أنثى.

أما بالنسبة للأشخاص الذي تعودوا تربية الحمام بكثرة أو لديهم اهتمام كبير بدراسة حياة الحمام وتكوينه وفصائله المختلفة وكيفية عيش كل فئة والطبيعة اليومية والموسمية الخاصة بها فهو يستطيع بدون أي مجهود التمييز بين ذكر الحمام وأنثاه عن طريق الشكل الخارجي فقط بمجرد النظر.

إذ أنه يعتمد في عملية التمييز على طول منطقة العنق ومدى بروزها بالإضافة إلى مدى قوة جسد الحمام وحجمه وكيفية نفشه لريشه والطريقة التي يمد فيها ذيله فإن وجود هذه الصفات يدل على أن الحمام ذكر أما في حاله غيابها وعدم نفش الحمام لريشه فلا شك أنه أنثى.

يعتبر الحمام من أنواع الطيور التي لا تحب العيش بمفردها حتى عندما تأتي إلى الحياة تقوم الحمام الأم بوضع بيضتين أن أنها تضع زوجين من الفرخ ليظل الاثنان معاً بشكل دائم في حياتهم على الأرض.

تقوم أنثى الحمام ببيض بيضتين دائما ويمكن اعتبار فترة الحضانة التي تقوم فيها الأم بضم البيضتين نحو 16 أو 19 يوم ثم تفقس البيضتين ليخرج منهما الفرخين ثم يستمر كلاً من ذكر وأنثى الحمام بتقديم الرعاية الكاملة للصغار والاهتمام بهما حتى يكبرا ويصبحا قادرين على الطيران والاعتماد على نفسيهما.

يتفاوت الحمام في سرعته باختلاف فصائل الحمام كما أن العمر قد يؤثر على سرعة الحمام وقدرته على التحليق.

يمكن اعتبار الحمام من أنواع الطيور التي تمتاز بالصوت الهادئ الجميل المحبب للمستمع كما يطلع على صوتها أسم الهديل وتختلف الأصوات بين فصائل الحمام تبعاً لاختلاف النوع والعمر كما أن ذكر الحمام يمتاز بصوت أعلى من الأنثى.

أنواع الحمام:

بعد قيامنا بالتعريف بالحمام نتناول أشهر أنواعه:

الحمام الدمشقي

حمام الكومليت وهو من فئات الحمام التي يمكن تربيتها في المنزل ويشيع استعماله في السباقات إذ يتميز هذا النوع بسرعة التحليق وموطنه الأصلي فرنسا.

حمام القلاب وسمى بهذا الأسم بفضل ذيله الطويل جداً حيث يقدر على رفع الذيل لأعلى ويوم بخفض جناحيه للأسفل بشكل يدل على أنه مقلوب ويوجد هذا النوع في وسط قارة آسيا ويكثر استعماله في القيام بالاستعراضات على المسرح وإبهار الجمهور

الحمام القطيفي ويكثر وجود هذا النوع في المملكة العربية السعودية وهو لا يحلق إلا وقت هبوب الرياح الشديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *