يمكنك إزالة بقع الصدأ

الصدأ بقع عنيدة نتعرض لها في حياتنا اليومية وتؤدي إلى ترك أثار غير مرغوب فيها على ملابسنا الجديدة والتي مازالنا نقوم بإرتدئها ، مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في رونق القطع التي نقوم بإرتدئها .

ولتخلص من بقع الصدأ هناك عدة طرق وأساليب نقوم بتجريبها قد تؤدي في بعض الأحيان إلى تلف الملابس وخسرتها من المواد التي تضر بالأقمشة ، لكن في مقالنا الحالي سأقدم لكم طرق أمنة تماماً لتنظيف وإزالة بقع الصدأ .

يمكنك إزالة بقع الصدأ

يمكنك إزالة بقع الصدأ

يعود أمر إصابة الأقمشة بالصدأ لالتصاق الأقمشة والملابس بقطع معدنية مصابة بصدأ ، أو من خلال وجود بعض الاكسسورات على الملابس والتي ينحل المعدن داخل الماء ويخرج أثر صدأ خاصة إذا تعرض لوقت طويل للماء .

الطريقة الأولى للتخلص من بقع الصدأ : حمض الليمون :

يعد حمض الليمون من المواد الفعالة في التخلص من بقع الصدأ العنيدة والعالقة في الملابس وذلك عن طريق نقع قطعة الملابس بعصير الليمون والماء المغلي مدة ليلة كاملة وفي حال عدم التخلص من البقعة تماماً تكرر العملية لكن مع إضافة رشة بسيطة من حمض الليمون الصناعي مكان البقعة ومن ثم ستلاحظين أن البقعة اختفت تماماً.

الطريقة الثانية للتخلص من بقع الصدأ :حمض الستريك:

يستخدم حمض الستريك كحل مثالي للتخلص من بقع الصدأ العنيدة وذلك عن طريق مزج مقدار ملعقة صغيرة من حمض الستريك مع نصف ملعقة من حمض الليمون ورشة خفيفة من الملح حتى يتم الحصول على تفاعل كيميائي أمن على الأقمشة ومن ثم مزجه بكمية بسيطة من الماء المغلي وإضافته مباشرة على بقعة الصدأ وتركها لمدة ثلث ساعة تقريباً وغسل قطعة الملابس بعدها وإن لاحظتي أن البقعة مازالت موجودة يترك الخليط عشر دقائق إضافية .

الطريقة الثالثة للتخلص من بقع الصدأ : الخل والليمون والكربونات

نقوم بتشكيل خليط متساوي بالكمية بين عصير الليمون وخل التفاح الطبيعي أو الخل الأبيض ، ومن ثم نضيف نصف ملعقة من كربونات الصوديوم ويتم إضافتها على مكان بقعة الصدأ وفركها باليد جيداً حتى تبدأ مادة الصدأ بالتحلل والتفكك ومن ثم نغسل قطعة الملابس بالماء الساخن للتخلص من اللون المسبب للصدأ تماماً .

الطريقة الرابعة للتخلص من بقع الصدأ : حمض النتريك HNO3( ماء النار)

من الممكن استخدام حمض النتريك على بقع الصدأ بشرط أن تكون على الملابس البيضاء حصراً وأيضاً يجب الدقة التامة والحذر عند استخدامه وعدم اقترابه من الوجه والجلد حتى لا يؤذي ويستخدم عبر إضافة مقدار قطرة صغيرة ممدة بكوب صغير من الماء ووضعها على بقعة الصدأ دون لمس الماء بالأيدي نهائياً ، ثم تغسل جيداً بالماء دون لمس القطعة حتى لا تسبب تشوهات للجسم.

الطريقة الخامسة للتخلص من بقع الصدأ : المحلول المستخدم مع غسالة الصحون :

يضاف مقدار صغير من المحلول المستخدم في غسالة الصحون ممد بالقليل من الماء وتفرك به الملابس المصابة بالصدأ جيداً حتى تنحل البقعة ونتخلص منها ثم تغسل القطعة وتترك حتى تجف .

الطريقة السادسة للتخلص من بقع الصدأ : حبة الليمون :

قومي بفرك مكان بقعة الصدأ بالليمون الطازج حتى ينحل لون الصدأ ويختفي ومن ثم قومي بدهن مكان الآثار الصغيرة بمعجون الحلاقة حتى تختفي البقعة تماماً .

أخيراً أصبح يتوفر في الأسواق كريم خاص لإزالة أثار الصدأ بمنتهى  السهولة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *