وظائف الطحال وأمراضه

هو عضو من أعضاء الجسم مفرد، ويعتبر الطحال أكبر كتلة مفردة من النسيج الليمفاوي في الجسم, ويقع الطحال ناحية الجهة اليسرى من البطن، تحت الحجاب الحاجر، أي خلف المعدة في الجسم، لونه يميل للحمرة، شكله بيضاوي.

وظائف الطحال وأمراضه

وظائف الطحال وأمراضه

والجسم يستطيع الاستغناء عن الطحال بعد سن السابعة، ولكن هذا لا يعني بأنه غير مهم في الجسم، فالله لم يخلق شيئاً عبثاً لا فائدة له.

فالطحال قد يحدث له تمزق، وعطب، وقد يستغنى  الشخص عن وجوده إذا أصيب جسمه بأمراض معينة ، تحتم عليه استئصاله، كـحالات تمزقه، أو الفرط في نشاطه، أو عند الإصابة بسرطان الجهاز الليمفاوي، أو التعرض للحوادث، فنظراً لأن موقعه في البطن فأول ما قد يصاب في الحوادث هو، و قد يحدث له ضرر فنضطر لاستئصاله.

وعندما يحدث استئصال للطحال يقوم الكبد ونخاع العظم بترشيح الدم في الجسم بدلاً عنه، ومع هذا يبقى الجسم يعاني من فقدان عضو الطحال فيه، فقد يعاني الجسم من إصابات جرثومية، أو بكتيريا في الدم.

أهم وظائف الطحال في الجسم:

يقوم بصنع كريات الدم الحمراء عند الجنين، بمساعدة الكبد، وبعد الولادة تفقد هذه العملية.

يعتبر الطحال “المخزن الرئيسي للدم”، فيقوم بتخزين الدم بكميات مركزة، ثم يقوم بإفراغه في الدورة الدموية في حالات الطوارئ، كحدوث النزيف في الجسم.

يساعد الطحال في تنظيم كميات الدم، التي تمر عبر الأوعية الدموية.

يساهم الطحال في تنقية الدم من الميكروبات والجراثيم.

يعتبر الطحال المكان الذي تدفن فيه “الكريات الحمراء”، فهي تموت قبل أن تصل إلى الطحال، حيث يعمل على تجميع “كريات الدم الحمراء الهرمة” ثم يقوم بإبادتها، وهذه العملية تساعد الكبد عندما تتحلل مادة الهيموجلوبين فيها, ليأخذها الكبد حتى يصنع الصفراء، كما تعتبر عملية الإبادة مهمة أيضاً لأن الحديد الموجود في الكريات الحمراء المبادة يذهب ليساهم في تكوين وتشكيل هيموجلوبين جديد.

الطحال له دوراً مهماً مع جهاز المناعة، لوجود العقد اللمفاوية بداخله، التي تساهم في صنع كريات الدم البيضاء, التي تقوم بمحاربة الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم، مثل الفيروسات والجراثيم،وتعمل على القضاء عليها .

الطحال هو المسئول عن تصفية الدم وإزالة الخلايا القديمة والتالفة.

يعتبر أيضا جزء أساسي من جهاز المناعة والغدد في الجسم.

تضخم الطحال :

يعد تضخم الطحال حالة غير طبيعية، وعادة يكون الناتج المادي للمرض الكامن أو مرض ظاهر، و يمكن استخدام اختبارات الدم لتشخيص الأمراض الكامنة التي ترتبط مع تضخم الطحال.

كذلك الموجات فوق الصوتية والمقطعية، والتصوير بالرنين المغناطيسي يمكن أن تساعد أيضًا في قياس حجم الطحال والكشف عن التشوهات الممكنة والمتواجدة في تجويف البطن.

أسباب تضخم الطحال:

يتوسع الطحال في حال طلب منه القيام بعمل مفرط في تصفية أو تصنيع خلايا الدم، أو عند حدوث تدفق غير طبيعي للدم، أو إذا اجتاحته مجموعة من الخلايا الغير طبيعية .

خلايا الدم الحمراء غير الطبيعية, يقوم الطحال بترشيح الدم ويزيل خلايا الدم غير الطبيعية من الدورة الدموية، وأيضًا الأمراض التي تؤدي إلى إنتاج خلايا الدم الحمراء الغير طبيعية تتسبب بتضخم في الطحال، وبعض الأمراض مثل مرض الخلية المنجلية، الثلاسيميا، وكثرة الكريات الحمراء الكروية هي أمثلة على الأمراض التي تشكل الخلايا على شكل غير عادي، ولا يمكن المناورة ضدها بسهولة من خلال الأوعية الدموية الصغيرة والشعيرات الدموية في الجسم, فإذا لم يتم إزالتها من قبل الطحال، يمكن لهذه الخلايا الغير طبيعية أن تتسبب بجلطات الدم وتقليل الدورة الدموية كما تتسبب أيضًا بالتوتر للطحال، الذي يؤدي إلى تضخمه.

كما أن العدوى الفيروسية والبكتيريا والضغط الوريد الطحالي أو انسداده بالإضافة إلى السرطان وبعض الأمراض الأيضية قد تؤدي إلى تضخم الطحال .

العلاج :

يتم علاج تضخم الطحال بمعالجة المرض الأساسي المسبب وقد يكون استئصال الطحال جزءًا من هذا العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *