هل أنا مسحور ؟

 سؤال يخطر على أذهاننا حينما تحدث لنا مواقف سيئة أو حينما يحدث لنا عكس ما كنا نتوقع في موضوع معين ..لا أحد يستطيع إنكار السحر لقد ذكر في القرآن الكريم ..في البداية دعونا نتعرف على معنى السحر باللغة العربية قبل أن نغوص بعالم السحر.

ما معنى كلمة السحر باللغة ؟ هو كل أمر يخفى سببه و يتخيل على غير حقيقته و يجري مجرى التمويه و الخداع وعرفه ابن قدامة بأنه ” عقد ورقى يتكلم به أو يكتبه أو يعمل شيئا يؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له”.

السحر في الشرع : – هو عمل يتقرب به إلى الشيطان بمعونة منه والخضوع التام من الإنس للجن وصرف العبادة للجن بدل الله سبحانه و تعالى .

 هل السحر حقيقة ؟
السحر حقيقة موجودة ولا شك أن له تأثير في واقع الناس ولو لم يكن موجوداً وله حقيقة لما نهى عنه الشرع و توعد لفاعله و لمتعاطيه فهناك سحر يقتل وسحر يمرض ، ومنه ما يفرق بين زوج وزوجته، وبين الناس بشكل عام ، وكل هذه حقائق نراها في حياتنا و قد دل القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة على وجود السحر .

أنوع السحر :
للسحر أنواع مختلفة واستخدامات مختلفة ولقد تم التعرف على ذلك من خلال السحرة ومنها ما ذكر بالقرآن أن للسحر أنواعاً كثيرة من حيث تأثيرها على المسحور:-

سحر التفريق : يتم به التفريق و دخول الكره بين الطرفين المراد التفريق بينهما و الذي قال الله فيه: ” فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه.”

سحر الحب : وهو عمل سحري يحبب المرأة إلى الرجل، أو الرجل إلى المرأة ، وهو ضرب من السحر.

* سحر التخيل : كأن يرى الشيء ويخيل له الثابت متحركاً، والمتحرك ثابتاً كما قال تعالى عن موسى عليه السلام: ” فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى ” .

سحر الخمول : بحيث يحبب إلى المسحور الوحدة والصمت الدائم والشرود الذهني وما شابه .

* سحر الصرف أو الكره : و هو صرف الرجل عما يهوى، كصرفه مثلا عن محبة زوجته إلى بغضها ويسمى بسحر الكره أو إحلال الكره بين أطراف معينة .

هل أنا مسحور ؟

هل أنا مسحور ؟

قبل أن نتعرف على حكم السحر تعالوا بنا نستعرض أشهر السحرة في العالم :-

  1. سيسيل وليامسون : وهو ساحر إنجليزي شهير تعلم السحر عندما ذهب مع جدته إلى فرنسا بصحبة صديقتها مونا ماكينزي التي كانت وسيطة روحانية وعلمته أصول الكهانة ثم بعد ذلك تعلم السحر الأفريقي على يد خادمه حينما كان في زيمبابوي ولقد أسس وليامسون مركز أبحاث السحر الذي استفاد منه سلك الاستخبارات السرية البريطاني في حربه ضد ألمانيا النازية و أيضا أسس متحف السحر وهو يضم أكبر المقتنيات المتعلقة بالسحر و الويكا وافتتح عام 1951 في مدينة كاسلتاون في بريطانيا ثم تم نقله إلى مدينة بوسكاسل سنة 1960

 

  1. أحمد بن علي البوني: هو شرف الدين أو شهاب الدين أحمد بن علي بن يوسف البوني المالكي. ولد في مدينة بونة (عنابة) بالجزائر سنة 520 هجري تقريباً وتوفي بالقاهرة سنة 622 هـ، و يعتقد انه مؤلف كتاب شمس المعارف الكبرى ، وكان كثير الانقطاع و العبادة ،عرف عنه علم الحساب والحروف والفلك وبراعته فيهم ، حتى كان يقال له: كندي الزمان ، وكان بارع بعلم الحروف فيعلم منها منافعها ومضارها. عرف عنه أحوال عجيبة كطي الأرض في المشي أي كان من أهل الخطوة .

  1. ما هو أشهر كتاب في السحر ؟ إنه كتاب شمس المعارف والذي تم منعه في معظم الدول العربية. وهو كتاب مخطوط لأعمال سحر تتعلق بالجن وتحضير الجن و تعليم السحر و ينسب تأليفه لأحمد بن علي البوني.

 حكم السحر :
السحر حرمه الله تعالى لما فيه إفساد في الأرض و أذية للناس وهو خروج عن ملة الإسلام لما فيه تعاون مع الجن و الشيطان و الخضوع التام لهم و البعد تماما عن الله فيقول ابن تيمية رحمه الله : أجمع العلماء على أن الساحر كافر يجب قتله، وقد ثبت قتل الساحر فعن بجالة بن عبدة أنه قال: كتب عمر بن الخطاب أن اقتلوا كل ساحر وساحرة، فقتلنا ثلاث سواحر .

كيف أعالج نفسي من السحر ؟

قبل أن تصاب بالسحر أو بعد الإصابة به هناك عدة خطوات للعلاج من الكتاب و السنة كما يلي : –

  1. المداومة على الصلاة و الأذكار اليومية و المعوذتين وآية الكرسي .
  2. الرقية الشرعية وبإمكان كل إنسان أن يرقي نفسه بنفسه دون الحاجة لأحد فقط توكل على الله.
  3. سور البقرة الآيتين 285,286 و سورة طه الآية 89

من السنة :-

  1. اللهم رب الناس مذهب البأس اشف أنت الشافي لا شافي إلا أنت شفاء لا يغادر سقماً .
  2. بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك .

  1. كيف نُفرق بين الساحر ومن يعالج بالقرآن الكريم والرقية الشرعية؟

الرقية الشرعية لها شروط فلا يجوز مثلاً الاختلاء بالمريض خاصة لو امرأة ولا يجوز التمتمة أثناء الرقية بكلام غير مفهوم لأن القرآن عربي يُقرأ بفصيح الكلام وكل من حوله يسمع القراءة ولا يسأل عن اسم أم المريض أو شيء آخر ولا يطلب ذبح شيء فلو فعل ذلك فهو مشعوذ وليس معالج بالقرآن الكريم .

ومن الأفضل أن نرقي أنفسنا بأنفسنا فالله سبحانه و تعالى رحيم و رءوف بعباده وهو وحده يحمينا من كل شيء .

اللهم عافينا جميعٱ و إياكم من هذا الابتلاء وارحمنا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *