نصائح في التغذية لعيش حياة أفضل

 

التغذية السليمة هي من أفضل وأقصر الطرق لعيش حياة مستقرة خالية من الأمراض والمشاكل، لا سيما إذا أنتظم الإنسان على برنامج غذائي مثالي، فقد انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الأمراض التي تصيب الصغار قبل الكبار.

فيمكننا إتباع نصائح في التغذية السليمة للوصول إلى أفضل صحة ممكنة لعيش حياة أطول وأفضل.

1- عدم الإفراط في تناول الطعام

أشارت بعض الدراسات الأمريكية الحديثة أن الأشخاص اللذين يتناولون سعرات حرارية قليلة في وجباتهم اليومية، هم أكثر أشخاص يعيشون لسنوات طويلة بصحة جيدة.

حيث أن أضرار الأكسدة التي تصيب خلايا الجسم ترتفع نسبتها عند الأشخاص البدناء، فمن الضروري إنقاص كميات السعرات الحرارية في الوجبات اليومية إلى 30%.

نصائح في التغذية لعيش حياة أفضل

نصائح في التغذية لعيش حياة أفضل

2- أهمية قشر العنب الأحمر

يحتوي قشر العنب الأحمر على مادة مهمة قوية مضادة للأكسدة تساعد في القضاء على أعراض شيخوخة الجسم المبكرة، وهذه المادة هي ( الريسفيراترول ).

وتحد من أمراض كثيرة تصيب المتقدمين في السن، مثل داء السكري، التهاب المفاصل، الساكتات الدماغية والقلبية. فيجب الحفاظ على قشر العنب الأحمر حيث أثبت أنه من عوامل التغذية السليمة.

3- المحافظة على تناول الخضار والفاكهة باستمرار

أثبتت بعض الأبحاث أن نسبة 10% من الوفيات كانوا لا يحافظون على تناول الخضار والفاكهة بشكل يومي، وهذا يدل على خطر الوجبات السريعة خارج المنزل لعدم احتوائها على كميات خضار كافية.

وللوصل إلى تغذية سليمة يجب تناول وجبات وحصص يومية من الخضار والفاكهة الطازجة، ويفضل الحفاظ على عدد 5 حصص يومية خاصة الأطفال، ولكن يختلف العدد حسب سن الشخص.

وتقدر كمية الحصة بحجم يد الشخص، فمثلاً حصة من الفاكهة تقدر بثمرة فاكهة واحدة مثل البرتقال أو الموز أو التفاح، وهكذا.

وأخيراً يجب التعود على أوقات معينة لتناول الوجبات للحصول على صحة جيدة ووزن مثالي، حيث أن تناول 6 وجبات خفيفة مقسمة يومياً، أفضل من تناول وجبتين أو ثلاث وجبات بكميات كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *