ما هي فاكهة أكي

أكي هي نوع من أنواع الفاكهة الاستوائية، والتي كانت موطنها الأصلي في بلاد غرب إفريقيا مثل الكاميرون، السنغال، نيجيريا، مالي، ساحل العاج. ولكن شجيرتها نقلت في وقت من الأوقات إلى “جامايكا” حيث تزرع وتشتهر زراعتها هناك، ويعتمد المطبخ الكاريبي على فاكهة أكي، ولها العديد من الفوائد والمزايا.

أما شكل ثمرة أكي فتشبه ثمرة الكمثرى، وعندما تنضج يتحول لونها إلى اللون الأصفر، أو الأحمر، أو البرتقالي. وتنقسم أكي إلى ثلاثة أقسام، بداخلها بذور سوداء، أما النصف الثاني لونه أصفر مائل إلى الأبيض، ويزن حجم الثمرة تقريباً 150 جرام، يزيد أو ينقص قليلاً.

وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية وفقاً لجدول الأغذية الخاص بالبحر الكاريبي، مثل: 150 سعر حراري تقريباً، 3 جرام من البروتين، 15جرام دهون، 0.8 جرام من الكربوهيدرات، 2.7 جرام ألياف.

جامايكا هي البلد الوحيد التي تشتهر فيها زراعة فاكهة أكي ويتم تصديرها لجميع أنحاء العالم من خلال تعليبها وإرسالها للدول الأخرى، وتعتمد جامايكا على تصدير ثمر أكي كدخل رئيسي للبلاد هناك، وبالطبع تستخدم في المطبخ الجامايكي، بل وتدخل في عدة آكلات هناك.

وقد احتلت أكلة أكي مع سمك القد المرتبة الثانية حول العالم كأفضل الأطباق الوطنية، كما أشارت لذلك قناة ناشيونال جيوجرافيك في بحثها، وتستعمل البذور والثمار في العديد من الاستخدامات الطبية.

وقد نتج عن تناول فاكهة أكي الخضراء الغير ناضجة عن حدوث مرض متلازمة التقيؤ الجامايكي، وذلك لاحتواء الثمرة قبل مرحلة النضج على عدة أحماض أمينيه غير عادية.

وقد أشتهر في بلدة جامايكا طبق رئيسي وتقليدي عندهم، وأسمه الطبق الوطني الجامايكي، وهو عبارة عن سمك مغلي يوضع عليه فاكهة أكي بعد سلقها، مع إضافات الفلفل والطماطم والبصل، وبعض التوابل، ثم يقدم على الإفطار أو العشاء.

فوائد فاكهة أكي الصحية

تشمل الفوائد الصحية لثمرة أكي على شفاء الكثير من الأمراض مثل: علاج ارتفاع ضغط الدم، و علاج مشاكل الهضم، والحد من تعرض الشخص من مرض السكر، وتقليل مستوى الكولسترول في الدم، والمساعدة في بناء العظام والأسنان، ورفع كفاءة عمل الجهاز المناعي.

ما هي فاكهة أكي

ما هي فاكهة أكي

علاج ضغط الدم

تقلل فاكهة أكي مستوى البوتاسيوم الموجود في جسم الإنسان، وذلك لان البوتاسيوم المرتفع يزيد من ارتفاع ضغط الدم، ويعالج أيضاً تصلب الدم، والجلطات في الأوعية الدموية، والقلب، والشرايين.

يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

تحتوي أكي على الألياف التي تساعد على الحد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، الإمساك، حركة البراز، وتحد من الغازات والإنتفاخات، وتحسن من كفاءة جهاز القولون، وتحفز حركة الأمعاء.

 

يساعد مرضى السكر على التحكم في مستوى السكر

بفضل الكربوهيدرات الموجودة في فاكهة أكي، تساعد على ضبط معدل مستوى السكر في الدم، بل تقوم بتنظيم مستوى السكر وتحد من ارتفاع أو انخفاض نسب الجلوكوز، بالتالي تحافظ على إفراز الأنسولين عند مرضى السكر من النوع الثاني.

يحفز كفاءة القلب

تحتوي فاكهة أكي على الدهون الغير مشبعة مثل: الحمض النخيلي، وحمض لينولك، وهي ترفع من صحة القلب وتخفض نسب الكولسترول في الدم، وتقلل من نسب الدهون المشبعة الضارة، وتمنع السكتات القلبية والدماغية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *