نبات البروكلي : كيفية استخدامه في الطبخ

هو عبارة عن نبات صليبي ينتمي لفئة الكرنب وهو يحتوي على الكثير من المواد الفعالة التي تعمل كمضادات للتأكسد وتقوم بحماية خلايا الجسم من حدوث أي تلف وهي فعالة في الوقاية من السرطانات كما أن النبات يتميز بوفرة المعادن والعناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلى وجود الكثير من الفيتامينات الضرورية لبناء الجسم والتمتع بصحة جيدة.

%d9%86%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d9%88%d9%83%d9%84%d9%8a

كما يشمل على نحو 40 سعر حراري كما يزيد من طاقة الجسم يمده بكمية كبيرة من فيتامين ج أي ما يساوي ضعف ما يحتاجه الجسم بشكل يومي من الفيتامين بالإضافة إلى ثلث ما يحتاجه الجسم من فيتامين أ وحمض الفوليك كما يشمل بالطبع على عنصر الكالسيوم وعنصر الحديد بالإضافة إلى كمية جيدة من البروتينات.

يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الباوفلافونيدات التي تقي الإنسان من خطر الإصابة بأمراض السرطان كما يمتاز باحتوائه على كمية وافرة من الألياف التي تفيد في عملية الهضم وتمد الإنسان بالطاقة التي يحتاجها وتزيد من نشاط جسمه بالإضافة إلى وجود مواد فعالة تقي الجسم من خطر حدوث طفرات أو حدوث تلف في الجينات بسبب اضطراب في الجينات بأي شكل من الأشكال أي يحافظ على مادتك الوراثية سليمة من أي أخطار أو طفرات غير متوقعة.

أهمية البروكلي

يقوم نبات البروكلي بتقليل احتمالية الإصابة بسرطان القولون أو سرطان الرئة والمريء أو سرطان عنق الرحم أو التهابات البروستاتا والمثانة البولية أو التهابات الحنجرة وبشكل خاصة التي يمكن أن تحدث لكبار السن ويتجلى دوره عند أكله بكميات كبيرة ولفترة طويلة.

يفضل أن تتناول نبات البروكلي وهو مطبوخ أو سبق سلقه على البخار حيث يلزم عند سلقه عدم وضعه على النار لمدة طويلة لأن ذلك قد يبطل مفعول فيتامين ج والمواد الفعالة الأخرى التي يحتويها النبات وحتى لا يتغير طعمه ويصبح بلا طعم نتيجة خسارته للمواد الكبريتية التي تكسبه طعمه المميز ورائحته المميزة.

وصفات طبخ البروكلي

على الرغم من الأهمية الكبيرة لتناوله والمعادن والعناصر الكثيرة التي توجد فيه وأيضا كونه غني بالفيتامينات المختلفة التي يحتاجها الجسم بصورة يومية وعند التقليل منها يصاب الجسم بالعديد من الأمراض والوهن واللين فإن الكثير من الناس لا يحبون أكله ولا يطبخونه كثيراً بسبب طعمه الغير مألوف بالنسبة لهم لذا سوف نقوم بذكر وصفات شهية جداً لطبخه بطريقة لذيذة وتغير من رأيك في هذا الطعام المفيد جداً للصحة ومقاديرها كالآتي:

صدور دجاج سابقة التقطيع.

بصل مبشور.

بروكلي الكمية التي تريدها.

علبة من الفطر.

توابل حارة.

سمنة أو زبده.

استخدم جبن متنوعة كالرومي والموزاريلا والكيري.

أنواع الكريمة الخاصة بالطبخ.

يمكنك أن تقوم بسلق صدور الدجاج ثم قم بتقليبها مع السمنة أو الزبدة ثم قم بإضافة البصل المبشور والفطر المقطع وإضافة بعض التوابل كالفلفل الأسود والملح تبعاً لما تحب ثم قم برصهم بجانب بعضهم البعض.

بعد قيامك بسلق البروكلي بشكل جيد دون أن يخسر القيمة الغذائية ويستوي بشدة بعد قيامك بتقطيعه لحجم مناسب عليك تصفيته وتركه على جنب عن طريق رصه بجانب بعضه البعض، قم بعد ذلك بوضع كريمة الخاصة بالطبخ مع بعض من الشوربة المعدة بواسطة الفطر بالإضافة إلى مرق الدجاج ثم قم بالانتظار قليلاً حتى تمام التجانس وامتزاج المكونات مع بعضها البعض على النار.

قم بإحضار صينية من مادة البايركس ثم قم بسكب محتويات الإناء من البروكلي والبصل المبشور والكريمة وصدور الدجاج الشهية المتبلة والبصل ومن ثم رش الجبن التي لديك من الجبن الرومي والموزاريلا والكيري والتوابل ثم قم بوضع الصينية داخل الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى لا يحترق وحتى ينضج بسرعة ثم انتظر وقت قصير حتى تمام الاحمرار وصحة لك ولعائلتك.

وكما سردنا فإن هذا النبات مهم جداً ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي ستفيدك أنت وأسرتك لذا فمن المهم أن تحبب أطفالك فيه من صغرهم وتعودهم على تناوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *