تعرف كيف تتغلب على غيرة زوجتك

تعريف الغيرة

الغيرة بصفة عامة هي مجموعة أحاسيس ومشاعر يتبعها إنفعالات عاطفية تصدر عن الشخص كرد فعل على مواقف معينة، أما غيرة الزوجة تحديداً فهي مشاعر وإنفعالات دفاعية تصدرإذا شعرت بأن هناك  طرف ثالث أو خطر ما يهدد علاقتها بشريك حياتها ومن ثم تظهر هذه المشاعر بشكل لا إرادي دفاعاً عن علاقتها بهذا الشريك.

maxresdefault-2

الغيرة وأنواعها

 غيرة إيجابية:

وتعتبر غيرة نافعة مفيدة مقدارها معقول ليس فيها أي مبالغة أو إفراط، كغيرة الزوجة على زوجها أو غيرة الزوجين إذا تعامل أحدهما مع الغرباء أو حتى غيرة الأبناء على أخواتهم وبخاصة البنات بالإضافة إلى غيرة الطلاب بين بعضهم البعض وغيرة الموظفين فيما بينهم، ويعتبر هذا النوع من الغيرة محمود وبناء ومن الأمور التي تدعو إليها الأديان السماوية.

غيرة سلبية:

وهي هدامة تضر ولا تفيد، ويعتبرها البعض مرض نفسي يحتاج لعلاج لكونها مفرطة وزائدة عن الحد الطبيعي كأن تغير الزوجة على زوجها إذا رد التحية على الأجنبيات أو تعامل مع زميلاته بالعمل، وهذه الغيرة مذمومة لأن بسببها قد تهدم البيوت وتقطع العلاقات، ومع الوقت تتحول تلك الغيرة إلى شك لا يجعل العلاقات بين الناس تستمر.

مسببات الغيرة:

أشارت الكثير من الدراسات النفسية والإجتماعية إلى أن الغيرة تنتج عن أسباب غير عقلانية وغير مبررة وأن من أهم تلك الأسباب:

الخوف:

حيث يشعر أحد الطرفين بخوف غير مبرر من أن يفقد شريكه أو أن يتخلى عنه شريكه في أي وقت ولهذا تظهر المشاعر والإنفعالات التي تكون بدافع الحب إلا أن الإفراط فيها يجعلها تدمر العلاقة بين الشريكين.

 الخيانة:

وتعتبر أهم وأخطر الأسباب التي تشعل غيرة الزوجة أو الزوج حيث يشعر الشريك بشيء من القلق القوي من تكرار تجربة الخيانة مرة أخرى وبالتالي تظهر الكثير من السلوكيات الدفاعية بهدف تفادي تكرار الأمر مرة أخرى مما قد يؤثر على العلاقة بين الطرفين.

الكذب:

حيث يعتبر الكذب حتى وإن كان بدون قصد أحد السلوكيات التي تهدد الكثير من العلاقات بالفشل لإنه يعتبر نذير شؤم يجعل الشك يدب في قلوب الشركاء، ويسبب توتر العلاقات وقد يصل الأمر إلى كونه يهدد أساس العلاقة ذاتها.

الأصدقاء الأقارب:

حيث قد تثور غيرة أحد طرفي العلاقة لأسباب خارجة عن إرادة الطرف الآخر فقد تحدث الغيرة بسبب سلوك أحد الأقارب أو الأصدقاء وربما يتسم هذا السلوك بطابع يثير شك أحد طرفي العلاقة مما يهدد تلك العلاقة.

عدم إحساس الشخص بالثقة في نفسه:

حيث إنه أحياناً ربما تحدث الغيرة لأسباب داخلية ناتجة من تدهور صحي أو إهمال المظاهر أو تقدم في السن وبالتالي يفقد الشخص الثقة في نفسه مما يجعله يشعر بالخوف من أن يتركه شريكه أو يتخلى عنه.

الإسقاطات:

يقوم بعض الأشخاص أحياناً بعد الإستماع إلى قصص الخيانة سواء في المسلسلات التليفزيونية أو من الأصدقاء في العمل بإسقاط هذه القصص على علاقتهم مع شركائهم، ومن هنا تنشأ الغيرة العمياء التي قد تهدم تلك العلاقة من جذورها.

الجمال:

حيث قد تثار الغيرة بسبب جمال شكل الشريك أو جمال طبعه أو جاذبيته ومن هنا يخشى الشخص من إعجاب الآخرين بشريكه ويشعر بأن الأخرين يسعون إلى تملكه.

كيف تتغلب على غيرة زوجتك

مما لا شك فيه أن غيرة زوجتك عليك شعور رائع يساعد على تقوية العلاقة بينكما وينعشها ويجعلها مليئة بالحيوية والنشاط إلا أن الإفراط في الغيرة يجعلها تتحول إلى نار تقضي على الأخضر واليابس وتدمر كل شيء فتتحول العلاقة إلى جحيم وعذاب وقد تنتهي العلاقة الزوجية بأكملها بالفشل إن لم يتم علاجها، ونحن في هذا الصدد نقدم لك عزيزي الزوج عدد من النصائح يمكنك الإعتماد عليها  لتتغلب على غيرة زوجتك.

راقب سلوكك:

إن كانت زوجتك غيورة فهذا أمر حسن يجعل الحب والسعادة تدوم بينكما، أما إن كانت غيرتها مبالغاً فيها وتحولت لغيرة سلبية فبالتأكيد ستتحول حياتكما لصراع إن لم تجدا حل فعال، وأول حل هو أن تراقب سلوكك وتراجعه وتفكر جيداً فربما تصدر عنك أحياناً سلوكيات أو تصرفات تثير الغيرة لديها ومن ثم يمكن أن تتجنب تلك التصرفات إن شعرت أنها مثيرة للغيرة وحاول أن تلتزم بوعودك معها ولا تكرر ذلك لكي لا تفقد ثقتها فيك وفي العلاقة.

ابن الثقة:

تعتبر الثقة بين الزوجين أحد أنجح الأمور التى تساهم في علاج غيرة الزوجة المفرطة بشكل كبير ولهذا فعلى الزوج أن ينتهز أية فرصة مناسبة ليعبر لزوجته عن حبه لها ومشاعره الطيبة تجاهها ويسرد لها ذكرياتهم الطيبة معاً ويقدم لها الوعود المستقبلية، ولا يجب أن تنسى عزيزي الزوج أن الحوار هو العلاج الناجح والفعال لإزالة كل ما يدور في ذهن زوجتك من شكوك أو قلق قد يؤثر على العلاقة الزوجية.

إمدحها:

فمدحك لهاخلال إجتماع عائلي أو حفلة والحديث عنها بشكل طيب مع الإطراء عليها يعتبر وسيلة من أنجح الوسائل للقضاء على الغيرة المدمرة.

حاول أن تساعدها على تبديد مخاوفها:

فإن شعرت أن غيرة زوجتك أصبحت خطراً يهدد الحياة الزوجية حاول أن تجلس معها وتتحدث معها بحب وعطف لتجعلها من نفسها تزيل المخاوف والشكوك التي تقلقها وحاول أن تقنعها بالحقائق، ووضح لها ضرورة الثقة ببعضكما البعض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *