من هم العشرة المبشرين بالجنة

العشرة المبشرين بالجنة هم:

من هم العشرة المبشرين بالجنة1

من هم العشرة المبشرين بالجنة1

1– أبو بكر الصديق ( الصديق )

عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد القرشي التميمي. وهو أول الخلفاء الراشدين ويعد من أفضل الصحابة بل أفضل الناس بعد الأنبياء والرسل، وكان أسمه الأول عبد الكعبة ثم غيره النبي صلى الله عليه وسلم إلى عبد الله، وكان يحبه الناس لحُسن خلقه وحُسن حديثه، والصديق أول من أسلم من الرجال، وصدق النبي صلى الله عليه وسلم يوم الإسراء والمعراج، وهذا هو سبب تسميته بهذا الاسم، وقد شارك مع النبي في جميع غزواته صلى الله عليه وسلم، وقد ثبت يوم أحد ويوم حُنين، وكان سبباً في الكثير من الفتوحات الإسلامية.

2- عمر بن الخطاب ( الفاروق )

عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن قرط  القرشي العدوي. وهو ثاني الخلفاء الراشدين بعد أبو بكر، وتولى الخلافة عام 13 هجرياُ، وكان رضي الله عنه من أشراف قريش في الجاهلية، ومن أكثرهم نفوذاً وذي كلمة مسموعة، توسعت على يديه الدولة الإسلامية حتى وصلت مصر، الشام، العراق، فارس، كان يمتاز بعبقرية عسكرية، وكان مقداماً لا يخاف في الله لومة لائم.

3- عثمان بن عفان ( ذو النورين )

عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف الأموي. ثالث الخلفاء الراشدين، تزوج اثنتين من بنات النبي صلى الله عليه وسلم، السيدة رقية رضي الله عنها، ثم لما ماتت زوجهُ النبي صلى الله عليه وسلم بالسيدة أم كُلثوم رضي الله عنها، وكان أول من هاجر إلى الحبشة، ثم هاجر إلى المدينة، وكان شديد الحياء، وحَسن الخلق، وكان من أغنياء الصحابة رضي الله عنهم أجمعين.

4– علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب، وأبو طالب هو عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي، رابع الخلفاء الراشدين، زوج السيدة فاطمة رضي الله عنها، وأبو الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة،  حيث نام على فراش النبي صلى الله عليه وسلم في الهجرة، وكانت مدة حكمه 5 سنوات وثلاثة أشهر.

 5- الزبير بن العوام ( حواري الرسول )

الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب، حيث قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: ( لكل نبي حوارياً وحواري الزبير ) شهد المواقع كلها وكان شجاعاً مقداماً من أفضل الفرسان.

6- سعد بن أبي وقاص

 سعد بن مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة القرشي الزهري.  وكان أول من سن سيفه في سبيل الله عندما أعترض أحد المشركين على صلاة المسلمين في مكة. وشهد أُحُد وأبلى بلاء حسناً يومها.

7 – أبو عبيدة بن الجراح ( أمين هذه الأمة )

عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن ضبة بن الحارث بن فهر. أمين الأمة، وقد هاجر إلى الحبشة، وشهد المشاهد كلها، وقد جعله عمر قائد للجيوش.

8- طلحة بن عبيد الله

 طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد القرشي التميمي. وكان يلقب بـ (طلحة الخير ) كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم، وكان من ضمن الشورى الستة لكي يختاروا خليفة المسلمين.

9- عبد الرحمن بن عوف

عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث بن زهرة. هاجر إلى الحبشة، وأيضاً هاجر إلى المدينة، وشهد مع النبي المشاهد كلها، وكان من أثرياء الصحابة، وقد عُرف عنه أنه تصدق بـ 40 ألف دينار.

10- سعيد بن زيد

سعيد بن زيد بن عمرو بن نُفيل العدوي القرشي، وكان له دوراً في إسلام عمر رضي الله عنه، وهو من رواة حديث العشرة المبشرين بالجنة وهو : (عشرة في الجنة: النبي في الجنة، وأبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير بن العوام في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة) وروى الحديث أيضاً الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف ولكن برواية أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *