كيف أحافظ على شعري

يحتاج الشعر إلى عناية وحفاظ دائم، نظراً لتعرضه لعدة عوامل تجعله عرضة للتلف، وبما أن المهمة ليست صعبة فيجب وضع عدة طرق وخطوات تنظيمية لابد من السير عليها قدر المستطاع، حيث تؤثر عوامل الجو وتغيير المناخ إلى تلف الشعر، وأيضاً غسيله المستمر بطريقة مفرطة، أو الإهمال في غسيله من الأساس، يؤدي إلى جفاف الشعر، أو أن تصل إلى مرحلة سقوط الشعر، ونحن لا نريد الوصول إلى هذه المرحلة.

كيف أحافظ على شعري

فمن المعلوم أن الشعر الصحي يجلب لصاحبه الثقة بالنفس، والتمتع بمظهر جيد أمام الناس، وخاصة بعض الأشخاص الذين يعتمدون على مظهرهم في أعمالهم ووظائفهم الخاصة، وتوجد الكثير من العوامل التي تحافظ على الشعر وتجعله قوياً غير مقصفاً وبراقاً دائماً طوال الوقت، فربما إتباع بعض الإرشادات والنصائح تقوم بالحفاظ على حيوية الشعر، وتجعله مقبول المظهر.

تمشيط الشعر بطريقة صحيحة: يجب تمشيط الشعر بطريقة صحيحة وخاصة بعد الاستحمام، وهي أن تبدئي بالتمشيط بنهاية الشعر من عند الأطراف، وخاصة إذا وجدتي تلبك كثير في الشعر، ثم منطقة منتصف الشعر، ثم المنطقة الموجودة عند فروة الرأس، ويفضل عدم استخدام الأمشاط المعدنية لتفاعلها بطريقة سلبية وحدوث كهرباء إستاتيكية تتلف الشعر.

عدم غسيل الشعر بالماء الشديد السخونة: حيث أن غسيل الشعر بالماء الفاتر أو الدافئ يساعد على حيوية الشعر ويجعله صحياً أكثر، أما الماء الساخن يقوم بتلف وتجفيف الشعر، والماء البارد يجعل الشعر رطباً لفترة.

تقصيف أطراف الشعر عند الحاجة: خاصة عند كثرة استخدام أدوات تجفيف الشعر، لإن هذه الأدوات تضعف الشعر وتساعد على تلف أطرافه، وحقيقة تعتبر الحرارة الشديدة غير صحية على الشعر، حيث أن تجفيف الشعر يفضل أن يكون بهواء بارد وليس ساخن، حيث توجد درجات تحكم في أدوات التجفيف، ويفضل جعلها على أقل درجة حرارة ممكنة.

استخدام بعض منتجات الشعر: الموثوقة والصحية تمنح شعرك جمالاً ولمعاناً وقوة أكثر، والحفاظ على نوع شامبو وبلسم مناسب لنوع الشعر يحافظ أكثر على حيوية الشعر وتمنع تساقطه قدر الإمكان، ولكن دون الإفراط في وضع هذه المنتجات أو الإفراط في غسيل الشعر يومياً، فيعرض الشعر إلى التلف السريع، وأيضاً عدم التفريط في غسيل الشعر، فلابد من غسيل بطريقة منتظمة تختلف من نوع شعر إلى أخر من حيث نوع البشرة، نسيج الشعر وهكذا.

الاهتمام بالتغذية الصحية، والصحة العامة: فيجب أن يحتوي الغذاء اليومي على فيتامينات، ومعادن، وبروتينات حيوية، وأيضاً ممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية، والتي تحافظ على فروة الرأس، والنوم عدد ساعات كافي ً، وشرب كمية لا بأس بها من الماء يومياً، كل هذه عوامل تساعد على الحفاظ على شعر صحي وقوي.

كيف أحافظ على شعري

تجنبي وضع أي نوع من أنواع مستحضرات التجميل بها مادة الكحول، مثل الموس، والجل، والإسبراي المجفف، حيث أن كل هذه المنتجات تدمر الشعر وتتلفه وتساعد على تساقطه سريعاً، فإذا كنتي ممن يستعملون إحدى هذه المستحضرات، فتوقفي فوراً عن استخدامها وستجدين فرقاً كبيراً.

الحفاظ على حمام الزيت الطبيعي ولو لمرة واحدة أسبوعيا، يجعل شعرك أكثر صحة ولمعاناً، ويفضل تدفئة الزيت قليلاً قبل الاستعمال، وأيضاً لف الشعر بعد الحمام بفوطة من القطن بها قليل من الماء، وتوجد أنواع زيوت تستخدم لمثل هذه الحمامات، مثل، زيت الأفوكادو، زيت الخروع، زيت جوز الهند، زيت الجو جوبا، زيت الزيتون، زيت روز ماري أو إكليل الجبل.

فإذا قمتي بتتبع هذه الخطوات، ستكون طرق ناجحة وفعالة للحفاظ على شعر أكثر حيوية ولمعاناً، دون استخدام الطرق التي تساعد على تلف وتساقط الشعر.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *