معلومات عن مضار القهوة

القهوة

تأخذ القهوة (البن) من شجرة البن وتمتاز ثمارها باللون الأحمر المميز عند نضوجها وهي تتمتع بالخضرة الدائمة وتحتوي القهوة على المادة المشهورة (الكافيين) التي قد تكون ضارة على صحة الإنسان وأشارت الدراسات إلى أن مادة الكافيين المرغوبة في القهوة تكون لها تأثيرات سلبية على الذاكرة المؤقتة.

%d9%85%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%b9%d9%86-%d9%85%d8%b6%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%87%d9%88%d8%a9

عرفت شجرة البن منذ القدم عند أهل اليمن فهم أول من زرعها وصدروها للعالم وهي تنمو في المناخات الاستوائية ولم تكن معروفة بعد عن العرب وباقي الدول.

للقهوة أنواع كثيرة منها القهوة التركية والقهوة الأمريكية والقهوة اليمنية والقهوة العربية التي تمتاز بوجود حبات الهيل عليها وأيضًا هناك قهوة الحليب وهى قهوة فرنسية المنشأ والقهوة المثلجة ويقال بأنها عقد تكون عربية الأصل أو أمريكية فالقهوة مشروب ساخن يفضله أغلبية الناس لرائحتها المميزة ومذاقها الرائع فتعد من بذور البن المحمصة ويعد أيضًا البن الأخضر من ثاني اكبر السلع التي يتداولها العالم وذلك بعد النفط الخام.

تعتبر مادة الكافيين الموجودة بالقهوة تسهم في تحفيز الجهاز العصبي ويعمل الجهاز العصبي على زيادة نشاط عضلة القلب مما يؤدي إلى العمل على تقوية التروية الدموية في الجسم فيساعد أيضًا على إمداد الدورة الدموية بكميات كبيرة من الأكسجين وهذا يعمل على عطاء قدرة اكبر للتفكير.

وبالرغم من حب الناس للقهوة السمراء وشرب فنجان من القهوة إلا أنها تكون خطرة على صحة الإنسان وسيئة فمن الضرر التي تتسبب بها القهوة فبالرغم من أنها تمد الجسم بالنشاط والقدرة على التفكير بشكل اكبر إلا أنها قد تعمل على تزايد الشد العضلي في الجسم فيرتفع مستوى السكر ويزيد ضغط الدم وتزيد نبضات القلب فهو على المدى البعيد قد يسبب إرهاق الغدة الكظرية والتسبب بمشاكل في نبضات القلب عن طريق الدورة الدموية وهي تتأثر بشكل سلبي بالكافيين الزائد في الجسم.

فالقهوة لم تسجل لها فوائد للجسم ماعدا أنها تمد الجسم بالطاقة والنشاط لما لها من تأثير على الجهاز العصبي فقط فإنها تساعد على حدوث اضطرابات في عملية الهضم بعد تناول الوجبة إذا تم شربها قبل تناول الوجبات وقد تسبب القهوة الأرق والقلق والاضطرابات بشكل عام وقد تعمل على ارتفاع درجة حرارة الجسم ويحدث تشنجات في الأمعاء والزيادة في تناولها يعمل على زيادة ضربات القلب وحدوث إسهال ويحدث تشوش فكري للإنسان وكثرة التبول إذا زاد في شربها.

فوائد شرب القهوة الصباحية:

الكافيين الموجود في القهوة ينشط الذهن والذاكرة لكن إذا زادت نسبته في الجسم فيكون له تأثير على النخاع الشوكي فيؤدى إلى حدوث تشنجات.

فالقهوة تخفف من الصداع لان مادة الكافيين تزيل احتقان الأوعية الدموية في المخ.

الكافيين يوسع الشرايين التاجية فيزيد من التروية الدموية لعضلة القلب وهذا ينعكس على تنشيط ضربات القلب وقوة دفع الدم.

يوجد فوائد صحية عديدة منها دور القهوة في تليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب والباركنسون.

قدرة القهوة على مقاومة الانتحار:

حيث أن القهوة قادرة على مقاومة الشهية المفرطة، وتقاوم نزلات البرد والنعاس والربو.

تنشط القهوة الجهاز العصبي المركزي.

وتسكن الآلام فأنها استخدمت في صناعة الأدوية المخففة للألم.

تعتبر القهوة مصدر غنى بالمواد المضادة للتأكسد والتي تقلل من آثار المواد التي تضر الجسم وتنشط الذاكرة وتعمل على الوقاية من بعض الأمراض.

مضار القهوة

بالرغم من وجود فوائد عديدة للقهوة فيوجد أيضًا إضرار وآثار سلبية عند الإفراط بتناولها فإذا زاد الإنسان من تناولها عن العشرة فناجين في اليوم الواحد أي ما يعادل جرامًا واحدًا من الكافيين من الممكن ظهور عليه هذه الأعراض.

الاستفراغ والقيء

خفقان القلب والاهتزازات والتشنجات في الأطراف والوجه والإسهال.

التشوش الفكري وكثرة التبول

ويوجد العديد من الحالات التي تمنع فيها تناول القهوة والشاي ومنها أمراض القلب

تضخم الغدة الدرقية وزيادة نسبة الحامض البولي في الدم والحصوات البولية ولين الدماغ والتهاب شرايين الأطراف وزيادة نسبة الكولسترول في الدم والأمراض العصبية المصحوبة بتهيج وأرق.

التهاب الأمعاء المزمن وجراحة القلب ووهن الشرايين التاجية.

ارتفاع ضغط الدم وقرحة المعدة والاثني عشر وتصلب الشرايين والدوار والإمساك والحصوات الصفراوية وخفقان القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *