كيف تعرف علامات الكذب

يعتبر الكذب من الصفات السيئة والمنبوذة في جميع المجتمعات ويقوم الكذب على إخفاء الحقيقة أو تزييفها بشكل كلي أو جزئي وإضافة إلى خلق الكثير من الأحداث المزيفة والتي لا تمت للحقيقة بأي صلة ويوجد علامات تظهر على الشخص الكاذب ومن خلالها يتمكن الطرف الأخر من معرفة مدى الكذب الذي يتحلى به الشخص.

%d9%85%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%b0%d8%a8

علامات الكذب

هناك عدة علامات تظهر على الإنسان عندما يبدأ في الكذب:

تغير وضعية الرأس:

عندما يتم حدوث أي تغير في حركات الرأس للشخص الموجه له السؤال أو الكلام فهذه الحركات أو التغير تعتبر علامة من علامات الكذب وتكون أما بتحريك الرأس إلى الأمام أو إلى الخلف أو تحريكه بطريقة مائلة في أحد الاتجاهين وهذه الحركات تحدث في وقت سابق لإجابة الشخص الكاذب على السؤال الموجه له.

تغيير انتظام تنفسه:

تعتبر التغير في عملية تنفس الشخص علامة من علامات الكذب لان أنفاسه تكون ثقيلة وغير اعتيادية وطبيعية وملاحظة الارتفاع الحاصل في كتفيه بطريقة مختلفة عن الطريقة الاعتيادية وإضافة أيضًا إلى التغير في نبرة صوته لأنها تصبح منخفضة عما كانت في الأصل لان الكذب يعمل على ارتفاع في معدل ضغط الدم ومعدل نبضات القلب فيؤدى هذه إلى ظهور تلك العلامات

الظهر بثبات مبالغ فيه:

وقوف الشخص بطريقة ثابتة وغير طبيعية تعتبر علامة من علامات الكذب وهذا لأن الثبات يكون دليل على مقاومة الشخص للأعصاب الداخلية التي تسيطر عليه فالشخص في الأوضاع العادية وأثناء قيامه بأي نقاش أو حديث يكون أكثر حركة ومتفاعلًا ومن هذه نستنتج أن ثبات الحركة دليل واضح على الكذب وعلى المشاعر غير طبيعية التي يشعر بها الشخص الكاذب.

تكرار الكلمات والجمل:

تعتبر هذه العلامة من أوضح العلامات للتعرف على كذب الشخص حيث أنه يستخدم هذه الطريقة من اجل إقناع الطرف الأخر بأنه صادق وغير كاذب بيكون كلامه مكرر دون أن يشعر بذلك فيلاحظ الطرف الأخر كذبه من خلال تكراره المبالغ في معظم كلامه.

لمس أو تغطية الفم:

تغطية الفم باليد تعتبر من العلامات الواضحة للكذب إضافة إلى أنها دليل على وجود الكثير من الكلام الذي لا يريد هذا الشخص في الإفصاح عنه.

حيث يلجأ إلى التحدث في عدد كبير من المعلومات:

الشخص الكاذب يقدم الكثير من المعلومات التي لم تطلب منه ولا يوجد لها أي داعي لإعطائها أو الحديث عنها فهذه الطريقة دليل على الكذب الذي لا يتخلى عنه الشخص وإخفاءه للحقيقة بشكل كامل.

فوائد الصدق ومفاسد الكذب

الصدق من الأخلاق الإسلامية التي حث عنها الإسلام في جميع المعاملات فالصدق هو عكس الكذب ويجب على المسلم أن يكون صادقًا مع نفسه أولًا وان تطابق أقواله أفعاله ويكون صادقا أيضًا مع جميع الناس مهما كانوا وفى جميع الأحوال فلا يوجد في الإسلام الكذب الأبيض فكل تصرفات المسلم محسوبة في ميزان أعماله إن كان خيرًا فخير وان كان شرًا فشر عليه.

فوائد الصدق ومفاسد الكذب

للصدق العديد من الفوائد التي تعود على الشخص نفسه وعلى المجتمع كاملًا وأيضًا للكذب العديد من المفاسد التي تصيب الفرد وتصيب الأمة.

الصدق يعتبر علامة من علامات الإيمان الصادق فمغريات الحياة تحتاج من المسلم الصادق أن يجاهد في سبيل صدها طلبًا لرضا الله تعالى وانه يعتبر سمة أو صفة من صفات الأنبياء والرسل والاقتداء بهم يكسب المسلم الكثير من الثواب والأجر

الصدق يؤدي إلى خروج المسلم من دائرة النفاق فالصدق يتنافى مع قول الزور والنفاق.

يكسب الصدق المسلم رضا الله تعالى والكثير من الحسنات وأيضا يفرج الهموم والكربات التي يقع بها  بها وتوفيه لكل الخير وذكر التاريخ الإسلامي العديد من القصص التي فرج الله بها كرب الصالحين بسبب صدقهم.

الصدق يجعل زيادة البركة في العمر والرزق.

يكسب الصادق حب الناس وتقديرهم له ويلجئون إليه وقت الشدة.

المسلم الصادق يشعر براحة الضمير فالصادق لا يخاف من بعد صدقه على عكس الكذب يخاف من بعده من إن أحد يكشف كذبه وبالتالي يجعل نفسه سيء السمعة ووقوعه في كثير من المشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *