معلومات عن اللعبة الأكثر شعبية

كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية على مستوي العالم ، و هي
رياضة جماعية تُلعب بين فريقين و الفريق الفائز هو الفريق الذي يقوم بتسجيل أهداف أكثر من الفريق المنافس ، و تكون مدة المباراة 90 دقيقة  مقسمة إلى شوطين ، حيث مدة كل شوط تكون 45 دقيقة .

 كما أن في بعض البطولات إذا انتهت المباراة فيها بالتعادل تدخل المباراة في نظام الوقت الإضافي أو إلى الركلات الترجيحية مباشرة وهم  خمسة ركلات لكل فريق .

 و يعتمد هذا على نظام البطولة حيث تكون كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية على مستوي العالم ، ويكون عدد الفريق الواحد يتكون من 11 لاعباً يكونوا على أرض الملعب بالإضافة إلى 7 لاعبين آخرين يجلسون على دكة الاحتياطي
ويوجد ثلاثة حكام مسئولون عن تحكيم المباراة بشكل عادل ومن أهم القوانين في لعبة كرة القدم هو أنه ممنوع منعاً باتاً أن يقوم لاعب بإزاء المنافس سواء كان إزاء بالضرب أو بالسب ، وإذا حدث هذا يتدخل الحكم ويقوم بإنذار اللاعب أو طردة حسب حجم المُشكلة التي يقدرها حكم المباراة وإذا أخذ اللاعب إنذار ثم أخذ الإنذار الثاني يتم طرده من الملعب .

مواصفات الملعب :-
وتُلعب المباراة عن طريق كرة كروية الشكل و محيطها يكون 71 سم على ملعب مستطيل الشكل ويتراوح طول الملعب من 100 م إلي 110 م  ، بينما عرض الملعب يكون 100 م و يكون 75 م إذا كان الطول 110 م ، ويتم تقسيم الملعب في ويسمى بخط المنتصف ويتم تحديد فيه نقطة المنتصف ثم رسم دائرة نصف قطرها يكون 9.15 م حول نقطة المنتصف و تلعب ركلة البداية عند هذه النقطة وتلعب تلك الركلة في بداية المباراة أو عندما يسجل أحد الفريقين .

معلومات عن اللعبة الأكثر شعبية

معلومات عن اللعبة الأكثر شعبية

رمية التماس :-
بينما تكون رمية التماس عندما تتجاوز الكرة كاملة خط التماس و تحسب رمية التماس إلى الفريق الذي لم يلمس الكرة أخر مرة عندما خرجت و يتم رمي الكرة من مكان خروجها .

ركلة الركنية :-

 و تُحتسب عندما تتجاوز الكرة كاملة خط المرمى دون تسجيل هدف ويتم احتسابها إلى الفريق الذي لم يلمس الكرة أخر مرة عندما خرجت.

ركلة جزاء :-

وهذه الركلة تُمنح للفريق إذا قام خصمه بارتكاب خطأ في منطقة الجزاء وهي تعتبر ركلة حرة مباشرة ولكنها داخل منطقة الجزاء

الإتحاد الدولي لكرة القدم :-

هو الذي يعتمد البطولات سواء كانت المحلية أو العالمية  ويُعرف اختصاراً باسم الفيفا و هي الهيئة المنظمة للعبه كرة القدم في العالم وتم تأسيسها 21 مايو عام 1904 .

و يقع المقر الرئيسي لها في باريس ، و كان  “روبرت جورين ” هو أول رئيس للإتحاد الدولي لكرة القدم بينما الرئيس الحالي  هو  ” جياني انفانتينو” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *