معلومات عن أنواع الطيور وكيف تعيش

أشهر أنواع الطيور

الكناري:

يستوطن داخل جزر الكناري والجزر المجاورة ويطلق الاسم على عدة طيور صفراء وخصوصا الشرشور الصغير.

تعتبر مألوفة للغاية ودخلت الطيور أوروبا على أنها طيور للزينة في القرن السادس عشر

تعتبر طيور الكناري مغردة تجيد التقليد.

للكناري عدة أنواع مبهرة وخصوصا الأصفر المعروف والنوع البري البني.

%d9%85%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%b9%d9%86-%d8%a3%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d9%8a%d9%88%d8%b1-%d9%88%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%b9%d9%8a%d8%b4

الببغاء:

تعتبر اكبر فصيلة من الطيور.

تعيش في المناطق الدافئة في العالم.

يشتهر بمقدرته على الكلام وألوانه.

له مناقير معقوفة وقوية التي تساعده في التسلق بين النباتات.

له أصابع قدميه مرتبة فتكون اثنتان منها متجهين للأمام واثنتان متجهين للخلف لذا تمكنها أن تمسك بأفرع الأشجار جيدا لأنها من طيور الغابات والأماكن الشجرية.

أنواع الببغاوات عديدة مثل الكونيور واللوريكيت وكوكاتو والباراكيت والكيا والماكاو والبدجيريجار والطيور المدللة تشكل نوعين من الباراكيت والواضح أن ما يقرب من ثلث الفصيلة هو المعروف بالببغاوات.

من أنواع الببغاء الطيور المدللة النوع الأفريقي الرمادي والامازونى بالمناطق الاستوائية الأمريكية وهما من أكثر نوع في القدرة على الكلام وتقليد أصوات البشر والأصوات الميكانيكية والحيوانات ولهما أيضاً القدرة على الربط بين الأصوات والأشياء المحيطة بهما فغنهما ينجان عند ظهور كلب أمامهما.

الببغاء يضع في الشقوق أو الأشجار المجوفة بيضه.

يقوم الببغاء بقضم البذور والبراعم والفواكه التي يمسكها بقدم واحدة برقه ليتغذى عليها.

تعتبر حمى الببغاء المعروفة باسم مرض الطيور أو مرض الببغاء مميتى للإنسان وتقتل الببغاوات المدللة أحياناً.

الباراكيت:

هو لونه براق وصغير الحجم.

يجيد التقليد وهو طائر مدلل ومألوف.

ذيله طويل مدبب عند نهايته.

يسكن في استراليا والببغاء المدلل يسكن في إفريقيا.

غذائه الحبوب والفواكه.

تربية طائر الحسون.

يهتم كثير من الناس بهذا الطائر وتربيته في البيوت لجمال صوته وشكله الجذاب وهو يعتبر من الطيور البرية المتواجدة في الشام وأوروبا بصوتها الجميل وتغريدها المتنوع وريشها اللامع البراق.

نظافته:

تعتبر نظافة طائر الحسون من أهم الأمور التي يراعيها المربى والعناية به ونظافة قفصه وغذائه وشرابه من تغيير الماء بشكل يومي وتعقيم الوعاء ومراعاة نظافة أرضية القفص وتهويته وتعريضه لأشعة الشمس المباشرة والتخلص من برازه وعدم ملامسته لطعامه وإذا أهمل في نظافته ونظافة القفص يؤدي إلى تساقط ريشه ويصاب الحسون بالصلع.

غذاءه:

يتمثل غذاء الحسون الغير مباشر بأشعة الشمس الضرورية للمحافظة على صحة ريشه ولمعانه ومنع سقوطه بالإضافة إلى البروتينات والفيتامينات التي تضاف إلى غذائه المباشر فغذائه المباشر عديد ومتنوع كالجرجير واللفت والشوك والشعير وأنواع الحشرات والنيجرا ويتغذى على الصدف البحري الذي يوفر كمية الكالسيوم لبناء عظامه ويستخدم الغطاء الخارجي للصدفة لمنع إطالته وحف منقاره وتعتبر الفوكس والخيار من الأطعمة المضرة للحسون فإنها تؤدي إلى إصابته بالإسهال.

فترة تغيير ريشه:

وقت تغيير الريش لحسون بلاد الشام يختلف عنه للحسون الأوروبي بحسب اختلاف جنسه ولغته وعمره والمنشأ الأصلي له فإن الحسون الأنثى تحتاج رعاية أثناء فترة تغيير الريش كبر من الحسون الذكر لأن أي تغيير في درجة الحرارة أثناء فترة تغيير الريش يحفز الحسون الأنثى على وضع البيض ويسبب بموتها.

يجب توفير الإضاءة اللازمة للحسون خلال هذه الفترة عن طريق تعرضه لأشعة الشمس المباشرة التي توفر الغذاء الغير مباشر لضمان نمو ريشه الجديد ويتم تعريضه لإضاءة بديلة إذا لم تتوفر أشعة الشمس القوية مع مراعاة توفير الغذاء المباشر له والغنى بنبته الشوك لنمو ريشه وتنوع ألوانه فانه يحتاج إلى الراحة والنوم بتنظيم مواعيده بتوفير جو مظلم ابتداء من المغرب لينام أطول فترة وممكن من نقل الحسون إلى قفص كبير الحجم ليجعله يطير بحرية وتحريك الدورة الدموية لتساعده على نمو ريشه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *