مشاعر الغيرة وكيفية السيطرة عليها

قد تتسبب مشاعر الغيرة لك في مشاكل لا حصر لها، كما قد تنتهي إلى إنهاء علاقتك العاطفية، لذا لا تسمح للغيرة بأن تدمر علاقتك بالأشخاص الذين ترتبط بهم، ولكن إذا كنت مضطراً إلى التعامل مع الأفراد الذين يشعرون بالغيرة تجاهك أو حتى منك فعليك وقتها أن تضح حدوداً لهذه العلاقة حتى لا تقع في مشكلة كبيرة.

مشاعر الغيرة وكيفية السيطرة عليها

مشاعر الغيرة وكيفية السيطرة عليها

كيف تسيطر على إحساسك الدائم بالغيرة

قبل أي شيء لابد أن تفهم جيداً ما هي مشاعر الغيرة، إن الغيرة هي شعور قوي يندرج تحتها العديد من المشاعر مثل الغضب والحقد والمذلة والخيانة، إذا شعرت بالغيرة فعليك أن تعلم أن الغيرة لا تظهر لوحدها، بل يصاحبها الكثير من الأحاسيس الأخرى، لذا عليك أن تفكر في مشاعرك قبل أي شيئ.

إصنع جدول

لا تترك نفسك لمشاعر الغيرة بل قم بكتابة ما يجول بخاطرك وما تشعر به، إصنع جدولاً وضع به ما تشعر من أحاسيس وقم بمتابعة هذا الجدول وملاحظة ما يطرأ عليك من تغيرات، أي شيء قم بتسجيله في الجدول.

حدد ما تشعر به

إن الجسد يعبر عن كل ما تشعر به بطرق مختلفة، إذا شعرت بالخوف سوف تشعر بألم في معدتك، وإذا شعرت بالغضب سوف تشعر بالشد في عضلات الرأس أو الذراعين.

فسر لنفسك مشاعر الغيرة

عليك أن تفسر لنفسك لم تنتابك مشاعر الغيرة المستمرة؟ هل تشعر بها لأنك خائف من شيىء ما؟ حينما تفسر لنفسك هذا حينها سوف تستطيع أن تأخذ خطوة جيدة من ناحية التحكم في أحاسيس الغيرة، إسرع بهذا قبل أن تتحكم هذه المشاعر بك وحينها ستدمر علاقتك بالآخرين.

إستخدم المنطق في الوصول إلى أسباب الغيرة

حاول أن تتوصل إلى جذور هذه الغيرة، قد تلوم الشخص الآخر معتقداً أنه المخطىء تجاهك، إحذر من الوقوع في هذا لأنك سوف تشعر بعدها برأفة ناحيته وتلوم نفسك، لذا قبل كل هذا إستخدم المنطق في معرفة اسباب شعورك بالغيرة والتي قد يكون أحد أسبابها الخوف من فقدان الطرف الآخر، أو الغدر أو الشعور بعدم الأكتفاء التي قد تظهر لأنك تشعر بأنك لا تستحق هذا الحب.

سجل ذكرياتك

قم بتدوين كل ذكرياتك التي أثارت مشاعر الغيرة بداخلك، قد تصل لإحساسك بالغيرة بسبب تجربة سابقة مررت بها وخوفك من فقدان حبيبك، وتكرار نفس التجربة مرة أخرى.

إختر شريكك بعناية

حتى لا تتعرض لمشاعر الغيرة وغيرها من المشاعر التي تندرج تحتها اختار حبيبك بعقلك قبل قلبك، إختر من تثق به ثقة تامة وليس من يجعلك في خوف  من فقده، إختر من تثق به حتى لا تتعب بقية حياتك.

إعتذر إذا اخطأت

إذا أفرطت في إظهار مشاعر الغيرة ليس عليك سوى الإعتذار وشرح الأسباب، وعليك أن توضح أن مشاعر الغيرة والغضب التي ظهرت عليك ليس سببها عدم الثقة في الطرف الآخر ولكن بسبب عدم بالشعور بالأمان، سوف يساعد هذا على فتح المجال للتحاور والمناقشة الإيجابية وتوطيد العلاقات بينكما.

كن صريحاً

حاول دائماً إشراك صديقك أو شريكك فيما تشعر به، وهذا سيؤدي إلى خلق علاقة قوية، إذا كان الطرف الآخر يحبك فإنه سوف يتجنب كل ما يغضبك وسوف يكون هناك جسراً للثقة بينكما.

إبتعد عن اللوم الدائم

لا تلم حبيبك دائماً، إنها مشاعرك أنت وشريكك لم يكن سبباً في ظهور تلك المشاعر لذلك توقف تماماً عن اللوم.

إستمع إلى شريكك

لا تتحدث كثيراً واعط الفرصة للطرف الآخر الفرصة كي يتحدث هو الآخر، إستمع إلى وجهة نظره حتى النهاية حتى لو كنت معترضاً عليها.

اللجوء إلى طرف ثالث

إذا تخطيت حدودك في التعامل مع الطرف الآخر بالصراخ أو البكاء أو غير ذلك من التصرفات الغير لائقة ، في هذا الوقت عليك أن تلجأ فوراً إلى طبيبك النفسي وأن تخضع لجلسات علاج كي تتحكم في غضبك.

الفرق بين الحب والغيرة

لابد أن تعلم الفرق جيداً بين الحب والغيرة، هناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون أن الغيرة دليلاً قوياً على الحب ولكنها في بعض الأحيان تكون دليلاً على عدم الشعور بالأمان. إن الأشخاص الذين تسيطر عليهم مشاعر الغيرة غالباً ما يشعرون بفقدان الثقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *