مساعدة النفس في مواجهة المشاكل

من منا لا يتعرض للمشاكل، بل وأحيانا قد تطرق المشاكل أبوابنا على فترات متقاربة، ولكنها مسألة طبيعية، بسبب ضغوطات الحياة وخاصة في الوقت الحالي، حيث أصبحت الحياة بطبيعتها صعبة، وتحتاج إلى أشخاص قادرين على مواجهة المشاكل، حتى يستطيعوا العيش بشكل أفضل.

تتنوع المشاكل التي يقابلها الشخص على مدار حياته، ما بين مشاكل اجتماعية ومشاكل شخصية ومشاكل تخص العمل، ولكل نوع من هذه المشاكل طرق لحلها والتخلص منها.

مساعدة النفس في مواجهة المشاكل

مساعدة النفس في مواجهة المشاكل

مواجهة المشاكل الاجتماعية:

يتعرض معظم الأشخاص للضغط النفسي من قبل الأشخاص المحيطين بهم، فتجد مثلا الفتاة ينظر لها المحيطين بها نظرة مختلفة طالما تأخرت في سن الزواج، هذا في حالة إن لم يصارحوها بما يدور في خواطرهم، وتجد المرأة المطلقة ينظر لها المحيطين بها بنظرة اضطهادية، وكثير من نماذج الضغط التي يمارسها المجتمع على كثير من أفراده، ومن العجيب، أن الشخص الذي يتم الضغط عليه اليوم، يقوم بممارسته على غيره في الغد، كما أن ظروف ومتطلبات الحياة لها الدور الأكبر في هذا الضغط النفسي، فتجد مثلا الشاب الذي لا يستطيع الزواج بسبب كثرة ما يتطلب، أو الرجل الذي لا يستطيع أن يوفر لأسرته حياة كريمة، ونماذج أخرى.

حقاً إن هذه أسباب من حقها أن تؤثر على الشخص بشكل سلبي، ولكن لا يجب الوقوف عندها حتى لا يصاب الشخص بالإحباط او الاكتئاب.

فالشخص الذي يعاني الضغط النفسي من قبل الأشخاص المحيطين به عليه أن لا يبالي بنظرة هؤلاء إليه، كما يجب عليه التأكد من أن هذا الضغط يمارس من قبل الكثيرين تجاه الكثيرين، وأيا ما كان حالك سيقومون هؤلاء بنفس الفعل تجاهك، لذا لا تضع أرائهم تؤثر عليك بشكل سلبي، وتجعلك شخص غير فعال؛ فكثير من المشاكل النفسية يصنعها أشخاصاً آخرون لا يهتمون بصاحب المشكلة بقدر اهتمامهم بالنقد.

مواجهة المشاكل الشخصية:

طالما كنت فرداً من ضمن أفراد أسرة واحدة، فاعلم أنه أمراً طبيعياً ألا تتوافقوا في كل الأمور، وطبيعي إن عدم التطابق سيؤدي إلى حدوث مشاكل، بل إن الأمر لن يخلو من المشاكل حتى ولو تواجد شخصان متطابقان في كل شيء، لذا إذا قمت بتأهيل نفسك على أن هذا الأمر طبيعياً، لاستطعت تخطي كثير من تلك المشاكل. كما يجب أن تقوم بتدريب نفسك على الصبر والتروي وعدم الرد على كل ما يوجه إليك من نقد.

ومن الأمور التي تساعدك على حل هذه المشاكل، علمك بأن النقد الموجه إليك، ليس نقدا من شخص يبغضك ويتمنى لك الشر، بينما قد يكون السبب في هذا النقد نابع من حبه واهتمامه بك.

 ومن أمثلة هذه المشاكل، تلك التي تحدث بين الأب وابنه، وتلك التي تحدث بين الزوجة وزوجها.

مواجهة المشاكل التي تخص العمل:

أغلب المشاكل التي تتواجد في محيط العمل، قد يكون السبب في حدوثها، الغيرة والحقد بين بعض الموظفين، وقد يكون سببها رفض أحد الأطراف إلى التعلم ورفض تغيير الرأي.

هذه المشاكل بالرغم من أنها قد تبدو في ظاهرها أنها ليست على قدر كبير من الأهمية، إلا أنها قد تؤتي بنتائج سلبية على كامل حياتك، لذا احرص على أن تكون موظفاً مثالياً محبوباً من قبل الجميع حتى لا تتعرض إلى الضغط النفسي، واحرص على عدم الاستماع إلى أي محادثات سلبية من شأنها أن تجعلك غير قادراً على العمل.

وأخيراً إذا كنت تود العيش في راحة وهدوء عليك أن تحاول مواجهة المشاكل التي تقابلها حتى تستطيع الاستمتاع بحياتك وحتى تستطيع العيش في سلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *