مراحل تطور الحمل : ملف كامل

إن كل زوجة تطمح للحمل والإنجاب, لما لهما من أهمية ودور كبير في جعلها تشعر بالطمأنينة, وإقرار ذاتها وإحداث التوافق داخل المحيط الاجتماعي, لكن الإجهاض فيعد من الظواهر الفسيولوجية المعقدة والصعبة التي من الممكن أن تتعرض لها كل أم حامل لسبب أو لآخر, مما قد يجعلها تتغير من حيث التعامل مع الآخرين وسلوكياتها, ومدى تكيفها مع البيئة المحيطة بها, ولكن الآن سنعرض لك كل مراحل تطور الحمل من الشهر الأول إلى الأخير حتى تتوخي الحذر خلال الحمل وتحافظي على حملك.

الشهر الأول من الحمل وكيف تشعري فيه:

يشمل الشهر الأول أول أربع أسابيع, والمفاجأة هنا أنه لا يكون هناك جنين في أول أسبوعين, وتشعر المرأة في الشهر الأول في مراحل تطور الحمل بكثرة التبول, الشعور بالغثيان والدوخة, التغير المفاجئ في الحالة المزاجية,وفي بعض الأحيان الإصابة بنزلة برد ويفضل عدم تناول أي دواء, ويحدث الإخصاب في الأسبوع الثاني من الحمل, وتبدأ ظهور التغيرات الجسدية.

في الشهر الثاني من الحمل:

قد يحدث زيادة إفراز اللعاب, حرقة وعسر في الهضم, وزيادة الوزن بشكل بسيط, يستمر الإحساس بالغثيان , والإرهاق, والتبول الزائد, والشعور ببعض الإمساك, وينصح فيه المرأة بتجنب ممارسة الرياضة البدنية الشاقة, أو التعرض للمواد الكيماوية المنظفة وعلاج الشعر بالمواد الكيماوية.

مراحل تطور الحمل ملف كامل

مراحل تطور الحمل ملف كامل

بالنسبة لمراحل تطور الحمل في الشهر الثالث:

تقل أعراض الغثيان في الصباح والدوخة وتقل عدد مرات التبول, ويحدث زيادة في الشهية وتناول الطعام, تبدأ المرأة الحامل في الشعور بثقل أسفل البطن, الإصابة بالإمساك والإسهال بالتبادل, ويصل وزن الطفل إلى 15 جم, ويبدو الجنين في الشهر الثالث من الحمل وكأنه طفل صغير، مع نسبة غير متناسقة بين الرأس والجسم.

الشهر الرابع من مراحل تطور الحمل:

بدخولك في الشهر الرابع هذا معناه أنك تجاوزت الثلث الأول الصعب من الحمل, وفيه يبدأ شعور الحامل بألم متقطع في الظهر, حدوث انتفاخ بسيط في الوجه والكفين والقدمين, يمكن أيضا الشعور بحركة بسيطة للجنين, يزداد الوزن بطريقة ملحوظة وتظهر بطن المرأة الحامل, ويحدث زيادة في تناول الطعام وتزداد شهية المرأة الحامل, ويبدأ الجنين في الحركة.

مراحل تطور الحمل في الشهر الخامس:

الحمل في الشهر الخامس يعتبر من أجمل فترات الحمل على الإطلاق وهو يضم الأسابيع من 18 إلى 21, يزداد الشعور بآلام أسفل البطن, قد تشعر المرأة الحامل بأعراض احتقان وانسداد للأذن, تزداد نبضات قلب الحامل مع الاستمرار في الشهية المفتوحة وآلام الظهر, يبدأ نمو الحواجب والرموش والشعر للجنين ولكن تكون بيضاء, ويصل وزن الجنين إلى 300 جم.

تطور الحمل خلال الشهر السادس:

تبدأ فترة الحمل في الشهر السادس بالأسبوع 22 بشكل جميل حيث يكون الحمل في أكثر مراحله متعة, ومن الأعراض التي تشعر بها المرأة خلال هذه الفترة حدوث تضخم في الثدي.

زيادة الشعور بالحموضة والغازات وعسر الهضم,الشعور بحكة في البطن, والشعور بحركة الجنين أسفل البطن, اعتدال الانتفاخ في اليد والأرجل, ويصل وزن الجنين إلى 700 جم, ويصبح جسم الجنين مغطى بالشعر الصغير.

 

الشهر السابع من مراحل تطور الحمل:

تمتد فترة الحمل في الشهر السابع من الأسبوع الـ 27 ولغاية الـ 30، وها قد دخلتي في الثلث الثالث الأخير من الحمل, وتبدأ المرأة الحامل فيه بالشعور بصعوبة في النوم نتيجة كبر بطنها فلا تستطيع النوم بالوضعية التي اعتادت عليها,نزول إفرازات صفراء من الصدر, والشعور بالتحسن من أعراض الحمل المرهقة.

يصعب التنفس ويزداد معدله مع قصر المدة الزمنية بين الشهيق والزفير, تتعرض العضلات وبخاصة عضلات الرحم لتقلصات, زيادة حدوث الألم أسفل البطن, أحيانا حدوث نزيف في اللثة, ويصل وزن الجنين إلى كيلو جرام.

الشهر الثامن من مراحل تطور الحمل:

تمتد هذه الفترة من الأسبوع 31 حتى الأسبوع 35, وفيه تشعر الحامل بالمزيد من الضغط على البطن, تزداد تقلصات الرحم, يتحسن التنفس, وتزداد مرات التبول بشدة, ويصل وزن الجنين إلى حوالى 2.5 كيلو جرام.

الشهر التاسع والأخير من الحمل:

وفيه تشعر المرأة بازدياد التورم في اليدين والرجلين, وتزداد حكة البطن, وتزداد الصعوبة في النوم, وتنخفض الشهية المرأة الحامل,ويقل نشاطها, زيادة الألم في الظهر مع ظهور آلام في الحوض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *