متى ينتهي الوحم

علينا أولاً عدم ااعتبار الوحم مرضاً، بل هو مؤشراً لاستمرار الحمل بشكل طبيعي وخاصة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل .

هناك من يقول أن الوحم هو اشتهاء أكلات معينة أو مشروبات معينة أثناء فتره الحمل وخاصة فترة الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، وهناك أيضاً من يقول أن الوحم هو أن الحامل تفتقد عنصر معين في الجسم، لذلك تكون بحاجة إلى هذا العنصر في هذا الوقت في فترة الحمل.

أعراض الوحم :

علينا الاعتراف أن الوحم يختلف من امرأة لأخرى، حيث أن حالات الوحم تأتى بسبب العوامل النفسية المختلفة التي تواجها الحامل أو بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للحامل خلال فترة الحمل خاصة خلال فترة الأشهر الأولى الثلاثة أو بسبب نقص في بعض الفيتامينات والمعادن التي تحصل خلال فترة الحمل.

ومن أبرز أنواع الوحم هي :

  • الرغبة المستمرة في النوم .
  • الدوار .
  • الرغبة في تناول مأكولات معينه بشهية كبيرة .
  • التعب .
  • الامتناع عن مأكولات معينة .
متى ينتهي الوحم

متى ينتهي الوحم

كيفية التعامل مع الوحم :

  • عدم التفكير بالقيء والغثيان .
  • تجنب الأطعمة التي تؤدى إلى الغثيان مثل الأطعمة الدهنية التي تزيد الإحساس بالحموضة والقيء.
  • أن لا يكون كل تفكير الحامل في الحمل والمأكولات فقط بل عليها أن تشغل نفسها بالتفكير في أمور أخرى كتسلية ما مثل مشاهدة التليفزيون أو القراءة أو زيارة الأصحاب.
  • على الحامل أن تلتزم الفراش بعد الاستيقاظ لمدة ربع ساعة على الأقل حتى لا تبدأ في القيء والغثيان .
  • على الحامل ممارسة الرياضة البدنية والحركات الرياضية الخفيفة حيث أن هذا يساعد على تهدئة الأعصاب وراحة النفس.
  • يجب على الحامل القيام بنزهات نهارية ومسائية في الحدائق حيث أن هذا يساعد على زيادة كمية الأكسجين في الدم مما يساعد على نمو وسلامة الجنين.

متى ينتهي الوحم:

يعتبر الوحم من أصعب المراحل التي تمر بها المرأة عموماً في حياتها والحامل خصوصاَ، ويعتبر أيضاَ الوحم من أولى أعراض الحمل حيث تختلف الكثير من الأمور، حيث يسيطر الوحم في الأشهر الأولى من الحمل على المرأة الحامل، لأنه يرتبط بعوامل نفسية وأخرى عضوية، ومن أعراض الوحم الأكثر شيوعاَ هي معاناة المرأة الحامل من حساسية مفرطة في حاستي الشم والتذوق.

يوضح بعض العلماء والمتخصصين أن الوحم يأتي بسبب تغير هرمونات الحمل أو من خلال العوامل النفسية المصاحبة للحمل خاصة إذا كانت المعدة فارغة أو نتيجة لتأثير هرمونات الحمل على مراكز القيء فى المخ، كما أن الوحم قد ينتج عن نقص بعض الفيتامينات كما وضح العلماء أيضاَ أن يسيطر الوحم على المرأة الحامل خاصة في الشهور الأولى من حملها ويرتبط الوحم بعوامل عضوية وأخرى نفسية أيضاَ إلا أن العوامل النفسية يكون لها أثراَ أكبر، كما وضح العلماء أيضاَ أن من أعراض الوحم أن تعاني الحامل من حساسية مفرطة في حاستي التذوق والشم، حيث أن أعراض الوحم تظهر بعد أيام معدودة من غياب الدورة الشهرية وتستمر خلال الثلاث الأشهر الأولى من الحمل ثم تبدأ بعد ذلك بالتلاشي والاختفاء إلا أنه يوجد بعض الحالات النادرة التي تستمر فيها أعراض الوحم حتى الأشهر الأخيرة من الحمل، لذلك لا يمكن تحديد موعد انتهاء الوحم عند المرأة الحامل بالتحديد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *