ما هي مراجل تكون الجنين؟

﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ﴾[المؤمنون: 12-14]

إن كنت قد تساءلت يوماً.. كيف أتيت إلى هذا الكون؟ ! .. فإليك كيف حدث ذلِك بالتفصيل ففي هذا المقال سنركِّز على مراحل تكون الجنين.

 عادة ما تضلُّ المرأة حاملاً مدة 40 أسبوعاً و يختلِف الأمر فليس مُماثلاً لدى الجميع …في هذا المقال سنركِّز على مراحل تكون الجنين خطوة خطوة تبدأ من تلقيح البويضة بالحيوان المنوي بعمليَّة تُسمَّى (الإخصاب ) حيث يتمكن حيوان منوي واحد من أصل الملايين من الوصول إلى البويضة ليخصبها.. ومن ثم يحدث الحمل، فتنقسم البويضة إلى مئات الخلايا، التي تشكل تكتلاً ينغرس في جدار الرحم الذي يمده بما يلزمه للنمو….وتنتهي بالولادة.

وفيما يلي مراحل نمو الجنين..

كيف يتكون الجنين

كيف يتكون الجنين

1- تبدأ مع نهاية الشهر الأول يصبح الجنين بحجم حبة الفاصوليا تقريباً … يمتلك دماغاً ابتدائياً، وأوعية دموية مرتبطة بأمه، ويمكن تمييز مكان رأسه.

2- في الشهر الثاني يزداد نمو دماغ الجنين ويكبر رأسه مقارنة بجسده و يواصل الطِّفل نمو أطرافه وأعضائه الرئيسية كالقلب والدماغ والكبد والكليتين.. ومن ثم ينبض قلبه بانتظام.. ويزداد نمو الدماغ.. وهذا سبب كبر حجم رأسه مقارنة بجسمه و في نهاية الشهر الثاني يصبح وجهه أكثر وضوحاً وأقرب إلى الوجه البشري فيما يكون طوله يقترب من الخمسة سنتيمترات تقريباً.

3- في الشهر الثالث يصبح طول الجنين 12 سم تقريباً. يبدأ الشعر ينبت على رأسه بحيث يكسو جسمه شيء من الشعر الخفيف يحمي جلده داخل الرحم، ويفقده قبل الولادة، كذلك يبدأ في سماع الأصوات كدقات قلب الأم، وصوتها أحياناً ولكن دون تمييز وقد يتفاعل مع بعض الأصوات الخارجية بزيادة الحركة. يمكن تصوير الجنين بالسونار في هذه الفترة.

4- في الشهر الرابع ينمو الطفل ويصبح طوله نصف معدل طوله عند الولادة تقريباً..  لا تزال عظامه غضروفية بعض الشيء إلا أنها تقسو وتصبح أكثر صلابة مع الوقت، وتنمو أعصابه الحسية بشكل كبير، ثم يبدأ تكوين الأسنان الدائمة، يتحرك ويستجيب لسماع الأصوات بالقفز والركل.

5- في الشهر الخامس تكتمل أعضاء الجنين وينمو لسانه وجفناه ورموشه مع نهاية الشهر الخامس قد يبلغ طوله الثلاثين سنتيمتراً، ويزن 600 غرام تقريباً، ويكتمل نمو أعضائه ونمو اللسان والجفون والرموش، وتأخذ أماكنها الطبيعية ويصبح جلده رقيقاً ومجعداً، ويتمدد الجلد بشكل طبيعي وتغطيه مادة دهنية تحميه وتساعده أثناء الولادة.

6- في هذا الشهر يتحرك الجنين وينام ويصحو ويفتح عينيه… يصبح طوله قرابة 37 سنتيمتر… ووزنه قرابة الكيلوغرام.. وتزداد استجابته للأصوات  وتبدو قزحية العين زرقاء، وهذا ليس اللون النهائي لعيني الطفل بالطبع، إذ أنها تزداد قتامه حتى تصبح خضراء أو بنية بدرجات اللون البني المختلفة.

7- في الشهر السابع تقل حركة الجنين نتيجة لكبر حجمه و يبلغ طوله ألـ 42 سنتيمتر، ووزنه دون الكيلوين بقليل، ينمو بشكل أسرع … ويزداد حجماً ووزناً… ويصبح في أشد الحاجة إلى الغذاء.

8-   في الشهر الثامن يصبح بإمكان الجنين تحريك جفنيه وينزلق رأسه إلى الأسفل …مع نهاية هذا الشهر يمكن أن يصل وزن الجنين إلى ثلاثة كيلوغرامات أو أقل من ذلك بقليل، فيما طوله يبلغ 45  سنتيمتراً تقريباً، و يكتسب المزيد من الوزن بسرعة، ويصبح جلده أكثر نعومة وزهري اللون، وتنمو الرئتان بشكل كامل، وتصبح عظامه أكثر قوة وصلابة باستثناء عظام الجمجمة وهذا بالطبع لتسهيل الولادة عبر القناة الضيقة إلى حدٍ ما.

9- الشهر التاسع يبدأ من الأسبوع 37 وينتهي في الأسبوع 41 تقريباً، ويصبح الطفل كامل النمو… ينزلق رأسه إلى الأسفل بِشدَّة فيما ساقاه ومؤخرته للأعلى استعداداً للولادة..