ما هي فوائد القمح (البليلة)

ما هي فوائد القمح (البليلة)

تحتوي “البليلة” على قيم غذائية عالية، فتعطي نشاط وحيوية وتركيز، يحتاجه جسم الإنسان، فهي تعطي إحساس بالشبع دون زيادة الوزن، حيث أن القمح يعتبر وجبة إفطار مفيدة، تمد الجسم بالطاقة اللازمة يومياً، فمع إضافة ملعقة واحدة من العسل النحل الطبيعي على طبق البليلة، يمكنها إنقاص وزنك، أما إذا أردت علاج الجسم الضعيف والنحيف، فيمكن إضافة السكر بدل العسل، وبعض المكسرات.

ما هي فوائد القمح (البليلة)

ما هي فوائد القمح (البليلة)

ويفضلها بعض الناس في فصل الشتاء، لكونها تكون ساخنة، وتقوم بتدفئة الجسم، وتحتوي البليلة على العديد من العناصر المفيدة لجسم الإنسان، مثل الأملاح المعدنية، والفيتامينات، والألياف، والنشويات، والبروتينات، فضلاً عن أن حبة القمح بقشرتها، أفضل من حبة القمح بدون القشرة أي “الدقيق”.

تتكون حبة القمح من ثلاثة أجزاء: الأندوسبيرم، والنخالة، وجنين القمح، حيث يتكون كل جزء منها على فوائد خاصة بها، فالجزء الأول يحتوي على البروتينات، والنشويات، أما الجزء الثاني يحتوي على الماغنسيوم، والألياف، والزنك، والحديد، والفيتامينات العديدة، أما الجزء الثالث يحتوي على الفسفور والزنك وبعض الفيتامينات والحديد.

فوائد القمح

علاج للإمساك:

تحتوي البليلة على الألياف التي تساعد على رفع كفائة الجهاز الهضمي، وتنظيم عملية الهضم، وتحفز القولون، وتعالج الإمساك، فتقوم الألياف بعمل اللازم والمطلوب لتسهيل عمل القولون والجهاز الهضمي.

مقوي للمناعة

القمح غني بالعديد من المعادن والأملاح المعدنية والفيتامينات، فتلك المواد تساعد على رفع وتنشيط كفائة الجهاز المناعي لجسم الإنسان، فضلاً عن مضادات الأكسدة المساعدة أيضاً، والتي تحد من بعض الأمراض المضرة.

تعطي طاقة ونشاط

تناول البليلة في الصباح يعطي جسم الإنسان الطاقة والحيوية والنشاط اللازم للأعصاب، حيث تحتوي على فيتامين ب وبعض النشويات المفيدة للطاقة.

تقي من سموم الجسم

وجبة البليلة تعطي الجسم مضادات طبيعية لمكافحة السموم الضارة بجسم الإنسان، التي تنتج عن بعض العوامل الخارجية كالأغذية الضارة بجسم الإنسان، بالتالي تقاوم الأورام السرطانية الخطيرة الناتجة عن بعض السموم.

مفيد لمرض السكر

تساعد الألياف الموجودة في القمح على ضبط مستوى نسبة السكر في جسم الإنسان، حيث وجبة خفيفة من البليلة صباحاً تفي بالغرض المطلوب، ولكن مع الحفاظ على علاج مرض السكر سواء الأنسولين للمرضى من النوع الأول، أو الحبوب والأقراص للمرضى من النوع الثاني.

تقلل إصابة الروماتيزم

تحتوي البليلة على الكالسيوم، والبوتاسيوم، واليود، وحامض الفوليك، وفيتامين ب ، والحديد، التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض روماتيزم العظام، وتقي من الألأم الشديدة، ومقوي للمناعة أيضاً.

منشط جنسي

تقوي البليلة الجهاز العصبي لجسم الإنسان وتقوي الجهاز التناسلي، لأنها تحتوي على مادة الفسفور الموجود في قشرتها، فتعتبر منشط جنسي فعال، فضلاً عن أنها تقوي المخ.

تقليل نسبة الكوليسترول الضار

تساعد أيضاً على تقليل وامتصاص نسبة الكوليسترول الضار بجسم الإنسان، لاحتوائها على مادة الألياف، وتعزز أيضاً وصول السكر إلى الدم، وتقلل من الإصابة بحصوة المرارة.

البليلة باللبن

تعد وجبة البليلة باللبن غذاء متكامل ذو فوائد عظيمة، فيساعد على نضارة البشرة، ويرفع كفاءة العظام والأسنان وبناء العضلات، ويقلل من الإصابة بضغط الدم، ويحفز قوة الإبصار، ويحد من التوتر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *