فوائد إكليل الجبل

إكليل الجبل هو نبتة عشبية عطرية لها العديد من الأسماء لنتعرف عليها ( الروزماري – حصى اللبان – النبات القطبي – حشيشة العرب – عشب البوصلة – اليازير ) يشتهر استخدامها كتوابل أو علاج، ولها بالطبع فوائد قيمة، وموطنها الأصلي هو البحر الأبيض المتوسط، ولكن يمكن أن تزرع في كثر من الدول.

وقد استخدمت قديماً وحديثاً في الكثير من العلاجات مثل مقاومة الانتفاخ والغازات، ومضادة للتشنجات، وأيضاً تم استخدامها في إضافتها على الطعام كنوع من أنواع التوابل، لما تتميز برائحة مميزة، وهي نبتة دائمة الخضرة طويلة العمر، حيث لا تتلف إلا بعد وقت طويل، وقد استخدمت عند القدماء المصريين في أمور التحنيط.

ويحتوي إكليل الجبل على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، فمثلاً تعتبر مصدر من مصادر مضادات الأكسدة، لذا يكثر استخدامها على الكثير من الأطعمة سريعة التلف، لكي يعطيها مدة صلاحية أطول، وتضاف بشكل خاص على كافة أنواع الدجاج واللحوم، وتحتوي أيضاً على كميات ألياف كثيرة، ولا تحتوي على دهون، وتعتبر من الأغذية التي تحتوي على فيتامينات عديدة تساعد على تقوية الجهاز المناعي، لأنها غنية بمصادر فيتامينات مهمة مثل A, C, E.

فوائد عشبة إكليل الجبل الطبية:

 

فوائد إكليل الجبل

فوائد إكليل الجبل

تقوية الجهاز المناعي:

 

يعمل إكليل الجبل على تقوية الجهاز المناع وصد هجمات الميكروبات والفيروسات والبكتريا والأجسام الضارة التي تصيب جسم الإنسان، فبوجود مضادات الأكسدة وفيتامينات A, C, E والتي تكافح وتقاوم البذور الحرة الضارة، وتعزز الجهاز المناعي، ويحتوي  إكليل الجبل على بعض الأحماض مثل حمض كارنوسول، والذي يقي من الإصابة ببعض أنواع الالتهابات، حيث تقوم بدورها بمنع نشاط الإنزيمات التي تكون سبب في تكوين الالتهابات.

علاج مرض الزاهيمر:

يحتوي إكليل الجبل على مادة الروزمانيك التي لها دور فعال في تكسير المواد التي في الدماغ والتي تقوم بظهور أعراض مرض الزاهيمر، لذلك السبب تم استخدامه في الطب الأوروبي لتحسين عمل الذاكرة وزيادة التركيز.

مضادة للسرطان:

يحتوي إكليل الجبل على العديد من الفيتامينات والمعادن التي لها دور فعال في محاربة بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والثدي والبروستاتا والدم، وتقوم على تدمير الخلايا السرطانية ومقاومة الجذور الحرة الضارة، يستخدم أيضاً في علاج بعض المشاكل المهبلية والإفرازات الضارة التي به، حيث يستخدم مع أوراق البلوط لعلاج المشكلة.

مقاومة أعراض الشيخوخة:

يقوم عشب إكليل الجبل بدوره بالحماية والحد من أعراض الشيخوخة، والحد من مشاكل البشرة والجلد، حيث يقوم إكليل الجبل بمحاربة الجذور الحرة الضارة والمسببة لبعض مشاكل الجلد وأعراض الشيخوخة، ويقوم بتنشيط الخلايا وتحسين عملها بفضل بعض الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وقد يدخل إكليل الجبل في بعض المستحضرات الطبية المستخدمة في علاج تساقط الشعر وعلاج مشاكل القشرة وعلاج ثعلبة الرأس.

 

علاج بعض الأمراض العامة:

– يقوم إكليل الجبل بتقوية الأعصاب ومقاومة الإرهاق والخمول ويقوم بتنشيط الجسم وتحسين عمل أعضاء الجسم.

– وله دور أيضاً في اضطرابات المعدة ومشاكل الهضم ومكافحة الانتفاخ والغازات.

– يعتبر إكليل الجبل من الأغذية التي تدر البول وتعالج الطمث، وتقوم بتطهير الجسم من الأضرار والجراثيم، وتقوم بعلاج التوتر والتعب والصداع، وعلاج الجروح والكدمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *