ما هي فوائد الطماطم ؟

الطماطم هي واحدة من تلك الأطعمة التي نستهلكها يوميا دون أن ننتبه للفوائد الكثيرة التي تمنحها لصحتنا، فزيادة على كونها لذيذة ولونها جميل ويفتح الشهية خاصة عند تقديمها في السلطة، فإن لها أصنافا مختلفة وفوائد جمّة سنكتشفها في هذه المقالة.

تعتبر الطماطم الغذاء الأكثر استهلاكا في العالم بعد البطاطا، ولقد اختلفت الآراء حول تصنيفها مع الخضروات أو الفواكه، وتوجد أنواع عديدة من الطماطم حول العالم، ولها فوائد صحية رائعة.

148223bf36

الفوائد الصحية للطماطم:

  1. غنية بالماء:

إن الطماطم هي طعام الصيف لأنها غنية جدا بالماء، حيث يشكل الماء نسبة 90 إلى 93% من مكوناتها، لذلك فهي مفيدة في أيام الحر وخاصة لكبار السن والأشخاص الذين يشربون قليلا.

  1. الحماية الطبيعية من أشعة الشمس:

إضافة إلى كونها لذيذة، تساعد الطماطم في حماية الجلد من الشمس، كما أنها تساعد على زيادة الميلانين الذي يعمل على الوقاية من حروق الشمس (وبطبيعة الحال، هذا لا يعني أننا يجب أن ننسى وضع الواقي من الشمس).

  1. جمال البشرة:

بذور الطماطم غنية بالفيتامينات B والتي تمنح بشرتكم المزيد من الإشراق، كما أن الطماطم تحارب مشاكل الجلد، وتعمل على تحسين ملمسه ولونه، وبذلك تجعله أكثر جمالا

  1. تساعد على تخفيض الوزن الزائد:

مع السعرات الحرارية القليلة (15 لكل 100 غرام)، تعتبر الطماطم غذاء مفيدا لأصحاب الوزن الزائد، لأنها إلى جانب قلة السعرات الحرارية فهي غنية بالفيتامينات والمعادن:

نجد في كل 100 سعرة حرارية في الطماطم (البندورة): 60 ملغ من الكالسيوم، 67 ملغ من المغنيسيوم، 2.7 ملغ من الحديد، و 1.3 ملغ الزنك.

  1. تسهيل الهضم:

الطماطم غنية بالألياف التي تساعد على تسهيل الهضم، ونجد النسبة الأكبر من الألياف في الجلد والبذور.

  1. يحارب ارتفاع ضغط الدم والحصى في المرارة:

البوتاسيوم ومحتوى الماء في الطماطم يحسّن عمل وظائف الكلى (وبالتالي حل الحصى في المرارة). كما يساعد على خفض ضغط الدم.

  1. تساعد على محاربة الشيخوخة: (مضادات الأكسدة القوية)

تحتوي الطماطم على ثلاثة أنواع من مضادات الأكسدة القوية وهي: فيتامين C وفيتامين E وبيتا كاروتين، مما يجعلها من أحسن الأطعمة التي تساعد على محاربة الشيخوخة.

  1. تساعد على محاربة السرطان:

الطماطم (البندورة) غنية أيضا بالليكوبين، الذي اعترف به اليوم في جميع أنحاء العالم بعمله على الوقاية من السرطان.

إن الليكوبين هو الذي يعطي اللون الأحمر للطماطم، والذي يقي من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن انخفاض معدل السرطان مرتبط بالاستهلاك المنتظم للطماطم (البندورة).

نصائح:

  • تجنب حفظ الطماطم في الثلاجة لأن هذا يجعلها تفقد كل ما لديها من النكهات والفوائد الغذائية.
  • من الأفضل اختيار الطماطم (البندورة) المزروعة طبيعيا.

تحذير:

  • الأشخاص الذين يعانون من الأمعاء الحساسة يمكن أن يتأثروا من تناول الطماطم (البندورة)، لذا من المستحسن لهم استهلاك الطماطم بعد إزالة القشرة.

وأخيرا، تبقى الميزة الرائعة للطماطم أنها غير مكلفة ويمكن طبخها بعدة طرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *