ما هي فوائد البصل؟

البصل نوع من أنواع الخضروات التي تدخل في العديد من الطبخات، ويدخل أيضاً في عمل السلطات، ويتميز بطعمه القوي ورائحته النفاذة، حيث يعتبر كنوع من أنواع فواتح الشهية، حيث يمكن تناوله نيئاً أو مخلل أو في السلطة، لا سيما يدخل كثيراً في طهي الطعام.

يحتوي البصل على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة لجسم الإنسان والتي تدخل في العديد من علاج الأمراض أو الحد منها، حيث يحتوي على: الفسفور، والكالسيوم، والحديد، والكبريت، وبعض العناصر المنشطة والمنبهة للهرمونات والغدد، وبعض الفيتامينات.

القيم الغذائية للبصل

القيم الغذائية الموجودة في البصل عديدة، حيث يعتبر مصدر غني بأفضل العناصر اللازمة لجسم الإنسان: وتشمل القيم الغذائية في الأتي:

– يحتوي عل 44 سعر حراري

– الكاربوهيدرات 10.27

– البروتينات 1.21

– الألياف 1.9

– الدهون 0.11

فوائد البصل الصحية:

مفيد للقلب

يحتوي البصل على عنصر الكبريت، والذي يفيد في حالات تجلط وتخثر الدم، ويقوم بتقليل مستوى الكولسترول في الدم، ويقوم برفع كفاءة أغشية خلايا الدم الحمراء، وأيضاً يعمل على تحسين الأوعية الدموية والقلب إذا تم تنظيمه مع نظام خضروات غذائي متكامل.

فوائد البصل

فوائد البصل

أهميته للشعر

ينصح البعض باستخدام قشر البصل وعصير البصل للحفاظ على شعر صحي، ولكن بعض الأشخاص لا يرغبون في استخدام هذه الطريقة لأنها تسبب رائحة نفاذة، ولكن من الجانب الأخر فهي مفيدة في عدم تساقط الشعر ويضيف لمعاناً وبريقاً للشعر.

وبعض الدراسات أكدت أن الحفاظ على استخدام عصير البصل مرتين في اليوم لمدة 60 يوم، سيعمل على ازدياد في نمو الشعر، أما عن قشر البصل فيمكن غليه لمدة ساعة وتركه حتى يبرد، حيث يستخدم في إضافة لمعة جيدة للشعر.

فوائده للجهاز المناعي

يعمل البصل على الحد من أضرار الجذور الحرة، ورفع كفاءة الجهاز المناعي، ويساعد الجسم أيضاً على إيقاف الهيستامين، والذي يسبب حساسية الجسم، ووفقاً لأحد التقارير الأمريكية فإن البصل يحتوي على مركبات الكيرسيتين والأنثوسيانين اللذين يعملان على تحسين وتقوية الجهاز المناعي.

وفي دراسة أمريكية أخرى أثبتت أن مركبات الفلافونويد تحافظ الجسم من أمراض السرطان.

البصل ومرضى السكر

من المعروف أن البصل يفرز أنسولين طبيعي للجسم، وبالطبع ليس مثل غدة البنكرياس التي تقوم بنفس الدور، ولكن يساعد على الإفراز كعامل مساعد فقط، ويحتوي البصل على الكروم الذي يقوم بضبط مستوى السكر في الدم.

حيث يحتوي البصل على عنصر الكروم الذي يقوم بضبط معدل السكر في الدم، وأيضاً عنصر الكبريت الذي يساعد في إفراز الأنسولين، وأشارت بعض الأبحاث أن مرضى السكر بنوعيه الأول والثاني، إذا قاموا بتناول البصل ستقل مستويات السكر في الدم لمدة 4 ساعات.

البصل يفيد في إنقاص الوزن

حيث يقوم البصل بخفض معدل الكولسترول بالدم، ويساعد على التخلص من دهون الجسم، ويرفع كفاءة القلب والأوعية الدموية، ويحمي من ارتفاع ضغط الدم، حيث أن كل هذه العوامل تساعد في الحفاظ على جسم مثالي.

 

مفيد لعملية الهضم

البصل غني بالألياف والتي تساعد على عملية هضم جيدة، حيث أن الألياف المتوفرة فيه قابلة للذوبان، والذي يساعد على نمو البكتريا الصالحة في الأمعاء، ويحتوي البصل على مركب called quercetin والذي يقي من مرض السرطان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *