ما هي أنواع الخشب المنزلي

من منا لا يستعمل الخشب في منزله حيث لا توجد قطة أثاث في المنزل إلا ومصنوعة من الخشب، ويعتبر المنزل هو المكان الذي يستريح فيه الإنسان ويجب أن يهتم بما يجلس وينام عليه حيث يدخل الخشب في صناعة الكراسي والسفرة والمنضدة والأبواب والشبابيك والسرير، وكل نوع من الأثاث يحتاج إلى نوع محدد من الخشب المناسب لكل قطعة.

حيث تختلف الأخشاب ويختلف كل نوع عن الآخر من حيث الجودة والمتانة والملمس والكثافة والسعر والقيمة، حيث أنه توجد بعض الأشجار تصنع مخصوص لأغراض صناعة الأثاث والانتفاع بأخشابها، وفي هذا الموضوع سوف نقوم باستعراض أنواع الأخشاب مع العلم أنه يمكن أن تجد اختلاف في المسميات حسب كل منطقة وكل دولة.

 

1- خشب الموسكي

هو من أرخص أنواع الخشب الطبيعية في مصر وتكثر في هذا النوع من الخشب ما يسمى بالعقد الخشبية التي كلما كثرت فيه هذه العقد قلت قيمته وبالتالي يقل سعره، حيث أن هذه العقد تتعرض إلى السقوط بعد فترة من الاستخدام، ولكن تختلف كل عقدة عن الأخرى بمعنى أنه توجد عقد خبيثة وأخرى طيبة.

والعقد الخبيثة هي تلك العقد التي تأخذ اللون الأسود أو اللون الداكن وهي التي معرضة للسقوط مما تجعل قطعة الأثاث بها فتحات وشكلها سيء أما العقد الطيبة فهي تلك العقد التي هي غير معرضة للسقوط مثل العقد الخبيثة ويكون لون العقد الطيبة فاتح.

2- الخشب الزان

ويعد خشب الزان هو أكثر أنواع الخشب شهرة في تصنيع الأثاث لما يمتاز بالقوة والصلابة ويعد أيضاً سعره مرتفع عن الأنواع الأخرى ويستخدم غالباً في صناعة الأثاث المكتبي والأثاث الكلاسيكي القديم، ويأخذ الخشب الزان اللون المائل إلى الأحمر قليلاً ومسامه ضيقة ولكن يوجد نوع خشب قريب جداً في كل شيء من الخشب الزان وهو خشب “مرانتي” وهو يعتبر تقليد الخشب الزان ونوعه بالطبع رديء ولا يفرقهما إلا المتخصصون.

ما هي أنواع الخشب المنزلي

ما هي أنواع الخشب المنزلي

3- خشب الجوز

يتميز خشب الجوز بأنه صلب ومتين ولونه بني وله أنواع عديدة مثل خشب الجوز التركي ويعتبر من أثقل أنواع الخشب حيث إذا تركته على الماء يغطس ولا يطفو وأيضاً سعره مرتفع ويوجد أنواع أخرى غير الجوز التركي مثل الأمريكي والإيطالي.

4- خشب الأرو

يتميز خشب الأرو بشكله الرائع ويتميز بالصلابة والقوة والفخامة ويستخدم أكثر في تصنيع القطع الخشبية ذات التصميمات الزخرفية، ويوجد نوع منه أسمه أرو يوغوسلافي وهو الأقل سعراً ويوجد أيضاً أرو أمريكي وهو الأغلى سعراً لما يقل فيه نسبة الرطوبة.

5- الخشب العزيزي

وهو نوع من أنواع الخشب الذي يقارب من الشكل خشب الموسكي، ولكن يفوق في السعر عن خشب الموسكي، وهو من الأخشاب الصنوبرية مثل البلوط والموسكي.

6- خشب البلوط

وهو يعتبر من نفس فصيلة الخشب العزيزي والموسكي ويتميز لونه بأنه فاتح يميل إلى الأبيض ويتم استخدام خشب البلوط في صناعة ألآلات العزف وأيضاً يستخدم في صناعة الأثاث.

7- الخشب السويدي

وهو من الأنواع الرخيصة الثمن يمكن أن يأخذ شكل جمالي ولكنه قليل الصلابة ويتعرض للتلف بسرعة ولكن يتم الدهان عليه ليتم تقليل التلف به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *