ما هي أنواع ألعاب الفيديو

ألعاب الفيديو أو الألعاب الإلكترونية نشأت منذ زمن طويل حيث بدأت تقريباً منذ الثمانينات في القرن الماضي، وقد لعبت ألعاب الفيديو دوراً كبيراً في حياة الكثير من الأشخاص سواء الصغار أو الكبار شباب أو بنات، ويوجد معتقد خاطئ في مجتمعنا الشرقي هو أن الألعاب مرتبطة فقط بالأطفال الصغار لكونها لعبة.

ولكن في الحقيقة أن هذه المفهوم خاطئ تماماُ بل غير موجود من الأساس عند الغرب حيث أن ألعاب الفيديو منها ما يناسب الصغار ومنها ما يناسب الكبار بل أن بعض ألعاب الفيديو لا يمكن ولا تناسب السن الصغير فصنعت مثلا فئة معينة من الألعاب للكبار فقط، ورغم أن ألعاب الفيديو تشكل متعة كبيرة لكثير من الأشخاص ويقضون أوقات فراغ طويلة عليها فتشكل أيضاً اقتصاد ومدخل رزق هام للكثير من الدول بل أن شركات كاملة عملاقة في دول أوروبا تم تأسيسها لذلك الغرض وتربح بالمليارات سنوياً.

وهذه الشركات على الأغلب تتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية وفي اليابان وفي فرنسا وفي بعض الدول الأخرى، ومن هذه الشراكات المخصصة لألعاب الفيديو: شركة إلكترونيك أرتس الأمريكية، وشركة يوبي سوفت الفرنسية وشركة كونامي اليابانية والكثير من الشركات الأخرى.

 

أنواع ألعاب الفيديو

توجد الكثير من أنواع الألعاب الالكترونية التي تختلف بحسب أسلوب اللعب وبيئة اللعبة نفسها ومن أي منظور تلعب بها والعديد من الأشياء الأخرى التي سنتعرف عليها

 

ألعاب التصويب ومنظورالشخص الأول

وهي نوع من أنواع الألعاب التي تلعب من خلال شخصية اللعبة وترى فقط اليدين والسلاح الذي تلعب به وهي يتم تحريك الشخصية للقيام ببعض المهمات التي تتطلب التصويب على العدو سواء بالأسلحة الثقيلة مثل الرشاش أو المسدس وأيضاً يمكن أن يملك اللاعب سيفاً يحارب به الأعداء، ومن هذه الألعاب لعبة باتلفيلد وكول أوف ديوتي.

 

ما هي أنواع ألعاب الفيديو

ما هي أنواع ألعاب الفيديو

ألعاب التسلل والتجسس

وهي نوع من أنواع الألعاب التي تتميز بعدم مواجهة الأعداء وجهاً لوجه ولكن يتطلب من اللاعب أن ينهي مهمات اللعبة من خلال التجسس على الأعداء وقتلهم في الخفاء أو من وراء ظهورهم أو زرع أشياء لاصطيادهم بها ومن ضمن هذا النوع لعبة ديس أونرد ولعبة هيت مان ولعبة ميتل جير سولد.

 

ألعاب العالم المفتوح

وهذا النوع من ألعاب الفيديو التي يحبها فئة عريضة من اللاعبين لكون اللاعب يكون له الحرية الكاملة في تحريك شخصية اللاعب كما يشاء في عالم مفتوح أو مدينة كبيرة ويمكن أيضاً للاعب أن يمتلك داخل اللعبة بيت خاص به وسيارة خاصة وهكذا وتوجد كثير من الألعاب من هذا النوع.

 

الألعاب الرياضية

تشكل الألعاب الرياضية مساحة قوية بين محبي الألعاب وأول ما يخطر ببالي عندما أتحدث عن الألعاب الرياضية هي لعبة فيفا الشهيرة وهي لعبة كرة قدم جماعية وتتميز بواقعيتها الشديدة والرسومات الجميلة وبالطبع أسلوب اللعب الرائع، وتوجد الكثير من الألعاب الرياضية الأخرى سواء في عالم كرة القدم أو الرياضات الأخرى.

 

الألعاب الإستراتيجية

حيث تلعب اللعبة من خلال تحريك الشخصيات بالماوس وتكون الشخصيات صغيرة وغالباً ترى جزء كبير من اللعبة هل هيئة خريطة وهي تكون عبارة عن فرق وكل فرقة تحارب الأخرى ويتحكم اللاعب بأكثر من شخصية بل يمكن أن تتحكم بمئات الشخصيات في الجيش الواحد.

وأريد أن أنبه على شيء هام وهي أن الإفراط في اللعب يجلب العديد من الأضرار على صحة الإنسان وأن الاعتدال في اللعب أمر مطلوب وبالطبع ألا يؤثر على الحقوق الأخرى مثل العبادات والعمل ومتطلبات الحياة الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *