ما هو سبب جفاف القدمين

جفاف القدمين أو تشقق القدمين من الأعراض التي تصيب بعض الناس بسبب بعض العوامل مثل مرض السكري وممارسة بعض الرياضة وتقدم السن، وتزداد جفاف وخشونة القدمين في فصل الشتاء وأيضاً يمكن أن تزداد لعدم الاهتمام بها وكثرة تعرضها للماء.

وسبب تشقق وجفاف القدمين هو قلة أو انعدام المواد الدهنية التي بدورها تقوم بترطيب القدم وتجعلها ناعمة، ورغم أن تشقق وخشونة القدمين أكثر انتشاراً عند فئة معينة من الناس مثل بعض المرضى وبعض الرياضيين إلا أن هذه الحالة يمكن أن يصاب بها أي شخص قد يهمل أو يقصر في الاهتمام بقدميه.

أعراض جفاف القدمين

– ظهور جلد جاف وخشن في باطن القدم خاصة عند منطقة الكعب وهذه أول علامة من علامات تشقق القدمين في المستقبل وعند تقدم السن.

– وجود بعض الجلد الزائد والجاف في الكعب يشبه قشر السمك ولكن يحذر عدم شد هذا الجلد الزائد ولكن يمكن قص القليل منه بطريقة حذرة.

– ظهور بعض القشور التي تأخذ اللون الأحمر وهذه أيضاً علامة من علامات تشقق القدمين لاحقاً.

– الحكة التي تصيب الطبقة الخارجية من الجلد.

– عدم الاهتمام بحكة الجلد وإهمالها يؤدي إلى الإصابة بالطفح الجلدي.

 

ما هو سبب جفاف القدمين

ما هو سبب جفاف القدمين

أسباب جفاف القدمين

 

– الماء الساخن سبب من أسباب تشقق وجفاف القدمين لأن الماء الساخن يؤثر على المواد والزيوت الطبيعية في الجلد لذلك يفضل غسل القدمين بماء بارد أو فاتر بقدر الإمكان.

– الوقوف لفترة طويلة على الأرض الصلبة لذلك يمكن للأشخاص الذين يتعرضون للوقوف لفترات طويلة بسبب طبيعة عملهم أن يستخدموا النعل الطبي الخاص لمثل هذه الحالات لتخفيف الألم.

– بعض أنواع الصابون قد تؤثر على الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجلد، فيفضل استخدام الصابون الطبي الذي يحتوي على مرطبات ومواد تساعد على ترطيب القدمين.

– يمكن لزيادة الوزن أن يسبب تشققات القدمين لبعض الحالات.

– مرض السكري من أكثر الأمراض التي تسبب أضرار جسيمة للقدمين، ومن ضمنها جفاف وتشقق القدمين لذلك ينصح الاهتمام بالقدمين بالنسبة لمرضى السكر أكثر من الأشخاص الطبيعيين، بالإضافة إلى أن داء السكري يقوم بإصابة القدم بأمراض خطيرة أخرى للقدمين.

– الإهمال في تجفيف القدمين بعد الاستحمام أو غسيلهما، فلابد من تنشيف القدمين بمنشفة أو فوطة خاصة بالقدمين فقط وخاصة بين الأصابع، لان ترك القدمين بدون تجفيفهما من الماء من الأمور التي تساعد على جفاف القدمين.

– التقصير في شرب كميات مناسبة من الماء يومياً يساعد على جفاف وخشونة القدمين، لان جفاف الجسم يؤثر بالتالي على جفاف القدمين، وينصح بعض الخبراء بأن الشخص الراشد يجب أن يتناول 8 أكوب من الماء يومياً.

الوقاية من جفاف القدمين

– استخدام كريم مرطب خاص لمثل هذه الحالات من تشقق وجفاف القدمين لكي تسد عجز المرطبات الطبيعية التي يفرزها الجلد.

– للنساء يمكن عمل بادي كير في المنزل باستخدام بعض الأدوات اللازمة بدلاً من الذهاب إلى صالونات التجميل ودفع مبالغ طائلة.

– تناول شراب كمية مناسبة من الماء يومياً خاصة في فصل الشتاء الذي يقل فيه الشخص من تناول الماء وأن فصل الشتاء عرضة لتشقق القدمين أكثر من الفصول الأخرى.

– ارتداء الجوارب القطنية خاصة في فصل الشتاء وأيضاً التقليل من ارتداء الأحذية المفتوحة من الخلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *