ما هي أكبر حيوانات العالم

يمكن اعتبار الحوت الأزرق في هذا العصر الحديث الذي نعيش فيه أكبر حيوانات العالم وأكثرها ضخامة وقوة وقد أجمع العلماء والمختصون بعلم الحيوان على هذا الأمر جميعاً.

قد درس المختصون بهذا المجال الحوت الأزرق ومعرفة طوله وتسجيل وزن هذا الحيوان الضخم ووجدوا من خلال أبحاثهم عليه أن طول الحوت الأزرق يصل نحو 33 متراً أي ما يقرب من 108 قدم كاملين في حين يصل وزنه إلى 172 طن ووزن لسان الحوت الأزرق منفرداً 4 أطنان كاملة ويمكننا من خلال هذه النتائج معرفة مدى كبر وروعة هذا الحيوان في الحجم وأنه بلا شك أكبر حيوانات العالم اليوم.

ما هي أكبر حيوانات العالم

ما هي أكبر حيوانات العالم

صفات أكبر حيوانات العالم

يمتاز أكبر حيوانات العالم عن بقية الحيوانات الموجودة بكون من فئة الحيتان التي ليس لديها أية أسنان ويستعيض عنها بوجود الكثير من الألواح التي تمتد وتوجد على كل جانب من جوانب سقف حلقه الخاص بالجزء العلوي من الفم، ويمكن تسميتها بالبالينات ويبلغ عدد هذه الألواح نحو 400 لوح ويخرج من نهاياتها شعيرات صغيرة جدا ورقيقة، كما يتميز الحوت بأن حاسة النظر وحاسة الشم لديه ضعيفتان جداً.

يعتبر لون جلد أكبر حيوانات العالم أزرقاً كما يمكنك أن ترى على جلده الكثير من النقاط التي ليس لها شكل محدد وتوجد بشكل متفرق على سطحه يمتاز لونها بأنه أفتح من لون جلد الحوت الأصلي وهي تتكون من طبقات دهنية شديدة السمك تعمل على حماية الحوت الأزرق من البرد القارص الذي يوجد في البحر وبخاصة في فصل الشتاء وفي القطبين.

يتميز هذا الحيوان الضخم الهائل بأن له صوت قوي بشكل رهيب لدرجة إخافة من يسمعه كما أنه مصنف ضمن أعلى الأصوات على سطح الأرض فذبذبات صوته الرخيم يمكن سماعها على مسافة أمتار عديدة تحت الماء وهذا الأمر يسهل من عملية اتصال الحوت الأزرق بزملائه من الحيتان خاصة في حالة وجودها على مسافات كبيرة منه ليتمكنوا من التواصل رغم بعد المسافة

يمكن اعتبار جسم الحوت الأزرق وبدون وجود منازع أضخم جسم موجود على وجه الأرض في عصرنا الحالي.

يتميز الحوت الأزرق بالهدوء والخجل الشديد وعلى الرغم من ضخامة حجمه فهو مخلوق مسالم جداً فهو لا يؤذي أي مخلوق آخر أو يتعرض له كما أن فترة حياة الحوت الأزرق في المتوسط 30 عاماً وقد يصل به الأمد إلى نحو 80 عاماً كاملة.

يعتبر الحوت الأزرق من أسرع الحيوانات في السباحة على محيط الأرض حيث يتمكن الحوت الضخم رغم حجمه الكبير من قطع مسافة 20 كم حتى 50 كم في الساعة الواحدة.

يوجد حقيقة علمية صحيحة علينا ذكرها وهي أن أنثى الحوت الأزرق تعادله في الضخامة والقوة بل إنها أضخم من الذكر بكثير أيضا وذلك بفضل الله ونعمته وحكمته الإلهية حيث تستطيع الأنثى أن تكون حاملاً في حوتين أو ثلاثة بداخلها في الأحشاء.

فترة حمل أنثى الحوت الأزرق تصل إلى 10 أشهر أو 12 شهر وتقوم الأنثى بإرضاع صغارها من الحيتان لمدة تصل إلى أكثر من عام كامل.

يقوم صغار الحوت الأزرق أضخم حيوان في العالم بالرضاعة من الأم بكميات كبيرة تصل إلى نحو خمسين جالون في اليوم وهذا هو ما يسبب زيادة كبيرة في وزن الحوت الصغير تصل إلى نحو 2 طن وطوله يتجاوز 18 متراً بعد انتهاء الفترة التي تقوم فيها الأم بعملية الرضاعة.

يقوم الحوت الأزرق بابتلاع الكثير من القشريات أثناء قيامه بشرب الماء كالجمبري وغيره من الأحياء البحرية ويمكن تسميته الكريل ويوجد الكثير من هذه الأحياء حتى وزن ال40 طن حيث تعمل الألواح الموجودة في فم الحوت بالالتصاق بهذه الأحياء البحرية ويقدر فم الحوت الأزرق على استيعاب هذا الكم الهائل بفضل كبره واتساعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *