ماذا تعني الألوان؟

نحن نتعامل يومياً مع الألوان وهى تحيط بنا في كل مكان , ومَن منا لا يحب رؤية الألوان فهى تُمتِع العين بالنظر إليها , حيث يمكن أن تغير رؤية الألوان من الحالة النفسية للشخص فتجعله يعيش في حالة من السعادة والبهجة بعد حالة من الحزن أو الاكتئاب.

ونجد أن كل شخص منا يستمتع برؤية ألوان معينة ولذلك يختار ملابسه بهذا اللون لأنه يريد رؤية هذا اللون في كل مكان لأنه يمنحه حالة نفسية مبهجة.

ماذا تعني الألوان؟

ماذا تعني الألوان؟

وتعتبر الألوان لغة من لغات الإتصال غير المباشر فيمكن التعبير عن شعورٍ ما باستخدام لون معين مثل التعبير عن الحب باستخدام اللون الأحمر والتعبير عن الغيرة باستخدام اللون الأصفر.

وقد يمتاز بعض الأشخاص بارتداء بعض الألوان التي تعبر عن شخصياتهم ويمكننا معرفة أشخاص من خلال ملابسهم أو استخدامهم للألوان بعينها.

ولشدة أهمية الألوان في حياتنا نشأ علم يُسمى بعلم النفس اللوني.

ويوجد الكثير منا يريد أن يعرف ماذا يعني كل لون فيمكن أن يؤثر ذلك على حبه واختياره للألوان.

لذلك سنستعرض بشكل تفصيلي ما هى دلالة كل لون.

اللون الأحمر: من المعروف أن اللون الأحمر يدل على الحرارة والقوة والحب والعاطفة لذلك نتبادل الورود الحمراء التي تعبر عن الحب والعاطفة.

أما علماء الطاقة يقولون إن اللون الأحمر يشير إلى الانتماء.

اللون الأسود: يدل على الحزن والاكتئاب لذلك في حالات العزاء يرتدي الأشخاص اللون الأسود للتعبير عن الحزن والحالة النفسية السيئة.

أما الدلالة الأخري للون الأسود فهى الفخامة والرفاهية والجاذبية لذلك يفضل العديد اختيار اللون الأسود في السيارات لأنه يعطي الإحساس بالفخامة.

اللون الأبيض: وهو عكس اللون الأسود فهو يدل على الفرح والصفاء والنقاء لذلك ترتدي العروس يوم زفافها الفستان الأبيض للتعبير عن مدى الفرحة والتفاؤل بهذا اليوم.

اللون الأصفر: والمعروف أن اللون الأصفر يعبرعن الغيرة بالإضافة إلى البهجة والتفاؤل والمرح كما يقال أن اللون الأصفر يمنح الشعور بالثقة بالذات.

اللون البرتقالي: فهو يدل على الشباب والحياة والإبداع.

اللون البني: ويطلق على اللون البني لون الطبقة العليا فهو يمنح الثقة بالذات والتميز ويعطي إحساساً بالوقار.

اللون البنفسجي: عرف اللون البنفسجي على مر العصور بأنه من ألوان الملوك , وكانت الملكة كليوباترا تفضل استخدام هذا اللون كثيراً في ملابسها.

لذلك فهو لون العظماء كما أنه يشير إلى الرومانسية والإحساس بالراحة النفسية فهو يساعد على تهدئة الأعصاب لذلك يستخدم كثيراً في عيادات الطب النفسي.

اللون الأخضر: وبالطبع فهو لون الزرع والطبيعة , لذلك فاللون الأخضر من الألوان التي تبعث في نفس الإنسان البهجة والسعادة والسرور.

اللون الرمادي: فالرمادي درجات لأنه ينتج من مزج اللونين الأسود والأبيض فعلى حسب درجة الأبيض والأسود ينتج اللون الرمادي بدرجاته المختلفة.

فاللون الرمادي الغامق يدل على الحزن والمأساة والشعور بالاكتئاب أما اللون الرمادي الفاتح يعبر عن الحيوية والإشراق مثل اللون الأبيض.

اللون الأزرق: فهو يرمز إلى الهدوء والسكينة فهو لون السماء ومياه البحر لذلك نشعر بالراحة النفسية عند النظر إلى هذا اللون الهادئ.

وبالطبع تختلف دلالات الألوان من شخص للآخر حسب الثقافة وحسب الجنس فاللرجال ألوان مفضلة تختلف عن الألوان المفضلة لدى النساء وهذه هي الطبيعة البشرية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *