ما هي أضرار مستحضرات التجميل

يفضل كثير من النساء شراء الكريمات ومستحضرات التجميل الجاهزة لسهولة الحصول عليها واستخدامها، لكن في الحقيقة أن هذه المستحضرات ربما تحمل بعض الأضرار والمخاطر التي تخفى على البعض، فتتكون من مواد مثل الفوسفات والماغنسيوم، والصوديوم والكحول.

حيث تتخلل هذه المواد البشرة والجلد، مما يؤدي إلى تقلص حيز الماء في الخلية، وبالتالي تتلف الخلايا بسبب قلة الماء فيها، وتوجد بعض مستحضرات التجميل العضوية، وهي التي تكون خالية من أي إضافات أو عناصر ضارة، وتكون بالفعل طبيعية 100%.

وتوجد بعض المعايير والأسس التي يجب اتبعاها أولاً إذا أردتي منتجات ومستحضرات تجميل عضوية:

– يجب شراء المنتجات التي تكون مدرجة في عبوات زجاج، وابتعدي تماماً عن أي مستحضرات تجميل تكون معبأة في عبوات بلاستيك، حتى لا يتم تسرب بعض الأضرار والمواد السامة داخل المنتج.

– عند شراء المنتجات العضوية يجب الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي بداخلها على عطور، وافحصي جيداً العبوة من الخارج وتأكدي من خلوها من أي عطور، لأن هذه العطور قد تضر صحة الإنسان وتسبب بعض الحساسية.

– قومي بزيارة الموقع الرسمي للمنتج، وتأكدي من جودة المنتج، ومن الشركة المنتجة، والتأكد من إتمام اختبارها على الحيوانات.

– تجنبي المنتجات التي قد تم إعادة تدويرها من قبل، والتي ترمز بحرف V  حيث أن هذا الرمز دليل على توافر مادة polyviny chloride وهي مادة بلاستيكية سامة تضر صحة الإنسان والبيئة، وهذه المادة تطلق مواد حمضية خطيرة مسببة لمرض السرطان، ومواد أخرى كيميائية من الرصاص والكادميوم.

– اختيار المستحضرات والمنتجات الطبيعية الخالية من أي مادة ومكونات صناعية، بحيث أنها لا تشكل خطراً على حياة وصحة الإنسان.

– يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على مواد بتروكيماويات وهي المستخلصة من النفط والمواد البترولية، حيث أن هذه المواد تحتوي على مادة القطران الخطيرة، وهي سبباً من أسباب مرض السرطان.

almastba.com_1439791900_706

ومن ضمن المواد السامة والخطيرة التي تدخل في صناعة مستحضرات التجميل:

– تدخل مادة من ضمن المواد والتي تشكل خطرا كبيراً على حياة جلد الإنسان، وهي حمض الفارهيدروكسيل الخطير، حيث يسبب مشاكل في الخلايا الجلدية، والإكثار من هذه المادة يؤدي إلى الالتهابات الجلدية، وتسبب أيضاً مرض سرطان الجلد.

– مادة أخرى تستخرج من الخميرة، وهي قابلة للاشتعال، حيث تدخل في صناعة مواد منها مثل معجون الأسنان، وأحمر الشفاه، وغسول الفم، حيث أنها تكون سبباً من أسباب سرطان الفم، كسرطان اللثة، سرطان البلعوم، سرطان اللسان.

– تسبب مادة الجلسرين ضعف الخلايا وسرطان الجلد، حيث تدخل مادة الجلسرين في صناعة الكريمات المرطبة للبشرة، والتي تكون سبباً في جفاف  الجلد.

– صبغة الشعر من المستحضرات الخطيرة والتي تسبب ضرر للشعر والبشرة، حيث تدخل بعد المواد المؤثرة بالسلب على حياة الإنسان، والاستمرار على استخدام صبغات الشعر لمدة أعوام تؤدي إلى تراكم بعض المواد على جسم الإنسان.

ويمكن عمل كريم طبيعي من المنزل بطرق بسيطة لتجنب أضرار المواد الكيميائية ومشاكلها، مثل كريم للبشرة وإليكم طريقة التحضير:

– نقوم بإحضار أوراق النعناع وقشر الخيار، ثم نخلطهم ونقوم بتركهم ثلاثة أيام حتى يجفوا، ويتم طحنهم جيداً.

– نحضر فازلين مع عمل حمام ساخن له ثم يتم خلطه مع النعناع وقشر الخيار مع التقليب الجيد.

– ثم يترك في الثلاجة حتى يبرد ثم يتم استخدامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *