كيف أحافظ على أسناني

يجب الاهتمام الزائد بصحة ونظافة الأسنان، لان المخاطر والأضرار التي تأتي بسبب الإهمال وعدم الاهتمام بها تكون عواقبها وخيمة، فمشكلة تغيير لون الأسنان مثل اللون الأصفر أو اللون البني، يأتي بمظهر غير طيب وغير لائق أمام الناس، فضلاً عن مشكلة التسويس التي يعاني من الكثير منا.

ولابد أن نعالج باستمرار وبطريقة فورية أي مشكلة تظهر أمامنا، أو ملاحظة أي شيء غريب في الأسنان، ولا ننتظر إلى حدوث ألم الأسنان، فيجب ألا نصل إلى هذه المرحلة، فمثلاً عند ظهور مشكلة فراغات الأسنان وحشر الأكل بداخلها وصعوبة إخراجه، وقتها يجب سد فراغات الأسنان، والتوجه إلى الطبيب المختص، كي لا تنتقل المشكلة إلى مشكلة أكبر.

وربما لا يكفي فقط غسيل الأسنان مرتين في اليوم، ولكن ربما نعتمد على وسائل مساعدة أخرى مثل غسيل الفم مرتين يومياً بواسطة غسول الفم، وربما أيضاً نحتاج إلى الخيط الطبي لتنظيف ما بين الأسنان من الأضرار التي لا تصل إليها فرشاة الأسنان، فينصح بعض الخبراء باستعمال الخيط الطبي بجانب فرشاة الأسنان، وكل منهم له دور في التنظيف.

وإذا تم الحفاظ على غسيل الأسنان المستمر بجانب التنظيف بالخيط الطبي وغسول الفم، نصل إلى درجة تنظيف تفوق الـ 90% من عملية التنظيف، أما الاعتماد فقط على فرشاة الأسنان وحدها، ربما نصل إلى 30% فقط من معدل التنظيف الصحيح، وهناك بعض الأمور الأخرى التي يجب إتباعها بجانب عملية التنظيف اليومية لكي نساعد أسناننا على درجة مقاومة وصحة عالية.

الاعتناء بالغذاء المناسب

بعض الأغذية تنفع في تقوية الأسنان وتقوم بمكافحة بعض البكتيريا والفطريات الضارة التي تصيب الأسنان، مثل فاكهة التفاح، والتي تحتوي على عنصر هام لمقاومة البكتريا الضارة، ويحتوي التفاح على مادة “الماليك” التي تحافظ على بياض الأسنان وإزالة البقع. وتدخل بعض الأغذية الأخرى في تبييض الأسنان مثل الجزر والكرفس.

وننصح بعدم تناول كميات غذاء بها سكريات زائدة عن الحد، لأن السكريات من أكثر المواد التي تضر صحة الأسنان، وإن كنت من هواة شرب العصائر خاصة في فصل الصيف، فيجب التقليل من شربها قدر الإمكان، حيث ينصح البعض بعدم تناول أكثر من 150 مل من العصائر في اليوم.

كيف أحافظ على أسناني

كيف أحافظ على أسناني

أضرار التدخين على الأسنان

ترتبط أضرار ومخاطر الأسنان بالتدخين، وأقل أضرار التدخين للأسنان هي اصفرار الأسنان ورائحة الفم الكريهة، فضلاً عن الأضرار التي تصيب اللثة، والتعرض للإصابة بمرض سرطان الفم، وسرطان الحنجرة، والكثير من مشاكل التنفس.

فوائد الشاي

توجد بعض الاعتقادات الخاطئة عند بعض الناس، ومن ضمن هذه الاعتقادات أن الشاي في جميع الأحول مضر، وهذا خطأ لان الشاي به فوائد جيدة لجسم الإنسان، ربما الإفراط في تناول الشاي يسبب عدة مشاكل، كبعض الناس الذين يتناولون 10 أكواب شاي يومياً، ولكن الاعتدال في تناول الشاي يجلب لنا فوائد عديدة مثل القضاء على البكتريا الضارة في الأسنان، وذلك بفضل مادة الفلافونويد.

الأغذية المحتوية على الكالسيوم

الكالسيوم مفيد جداً لبناء أسنان وعظام قوية، وتوجد بعض الأغذية التي تحتوي على كميات من مادة الكالسيوم بنسب عالية، مثل الألبان والأجبان. فيجب الاهتمام والحفاظ على تناول كميات مناسبة من الألبان المفيدة لصحة الأسنان، ويفضل أن تكون قليلة الدسم لعدم التعرض إلى زيادة الدهون في الجسم، ويجب على كل حال استشارة طبيب الأسنان بقائمة الأغذية المناسبة للأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *