ما هو لون السماء وهل لونها أزرق

 الكثير منا ينظر إلى السماء ويتساءل ما هو لونها الحقيقي؟ ولماذا يظهر في بعض الأوقات باللون الأزرق (السماوي) في أوقات الظهيرة وفي أوقات أخرى يظهر باللون الأحمر في وقت الغروب ولماذا يظهر باللون الأسود في ظلمة الليل؟

امتصاص جزيئات الغاز المتواجدة في الهواء لجزء من أشعة الشمس يتكون من ذلك سبعة ألوان تمتاز بترددات وأطوال مختلفة موجية والتي بعد ذلك تقوم بتشتيتها وانعكاسها ينتج لنا اللون الأزرق الذي يتميز بطول موجي قصير وتردد مرتفع، فعندما تقع أشعة الشمس على جزيئات الغاز وقتها يمتص اللون الأزرق بكثرة وبعد ذلك يتناثر في كل الاتجاهات بالتالي ينتج لنا اللون الأزرق السماوي الجميل عندما ننظر إلى السماء.

ولكن هذا اللون الأزرق الجميل ليس ثابتاً طوال الوقت، حيث يتحول اللون الأزرق الفاتح إلى اللون الأحمر أو البرتقالي عند وقت الغروب ولكن البعض يعتقد أن لون السماء الأساسي هو اللون الأزرق ولكن يتغير هذا اللون حسب صدور الضوء من الشمس وبما أن لون السماء يتأثر بضوء الشمس يجب أن نعلم أن ضوء الشمس لونه أبيض، ويتكون اللون الأبيض من ألوان الطيف وهما سبعة (الأصفر، البرتقالي، الأحمر، الأزرق، الأخضر، النيلي، البنفسجي).

ما هو لون السماء وهل لونها أزرق

ما هو لون السماء وهل لونها أزرق

وإذا تعرضت للضوء مثلاً المادة الحمراء يتم امتصاص كل ألوان الطيف والمادة ذات اللون البنفسجي تعكس بعض الأزرق وبعض الأحمر والمادة السوداء فتقوم بامتصاص كل ألون الطيف واللون الأبيض يعكس الكل، وعندما يمر أي ضوء في الهواء لابد أن يتعرض للانكسار لدرجة ما اعتمادا على كمية الغبار التي تتواجد حوله، وأما الموجات القصيرة الزرقاء من ألوان الطيف تنكسر أكثر من الموجات الطويلة الحمراء من ألوان الطيف وعندما تكون السماء صافية والجو صافي دون غبار وأتربة تقل حدة انعكاس الضوء لذلك إذا نظرنا إلى السماء سنجد لونها أزرق فاتح.

وعند تكاثر الغبار خاصة عند موسم الحصاد يكون تشتت الضوء زائد وحينها نجد اللون الأصفر أو الأحمر هو اللون الغالب وقتها، ولو كانت الكرة الأرضية بدون مناخ وجو يحيط بها كالقمر لكانت السماء دائماً ذات لون أسود سواء في النهار أو الليل، ولكن هل يكون لون الشمس أحمر كما ينعكس الضوء الأحمر على كوكب الأرض؟ في الحقيقة أن الشمس تبعد عنا ملايين الأميال والمسافة التي يقطعها ضوء الشمس وصولاً إلى الأرض هي التي تنتج ألوان الغروب.

حيث أن انخفاض الشمس زادت المسافة التي يقطعها الضوء بالتالي تقل كثافة الضوء تدريجياً، وكما قلنا بأن ضوء الشمس أو أشعة الشمس هو مزيج بين ألوان الطيف والتي يظهر لنا باللون الأبيض، وإذا مر الضوء على جزيئات الغبار والأتربة وبخار الماء يتم بعثرة الضوء وينتج لنا الضوء الأزرق وأما باقي الألوان التي تكون موجاتها الضوئية أطول دون أن تتبعثر، وهذه الألوان هي ( أخضر، أصفر، أحمر، برتقالي)

وأخيراً تتغير وتختلف لون السماء بحسب الوقت في اليوم وبحسب حالة مرور أشعة الشمس في الكوكب فاللون الأسود الذي يظهر في الليل مثلاً نتيجة وجود بعض المواد السوداء في الغلاف الجوي والتي تعكس أشعة الشمس إلى ذلك اللون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *