ما هو عنق الزجاجة الخاص بجهاز الحاسب الشخصي

إن كنت سمعت عن هذا المصطلح من قبل أو لا فيجب أن نفهم جيداً ونأخذ فكرة عن هذه الكلمة لأنه من الأهمية بمكان أن نعلم جهاز الحاسب الشخصي الخاص بنا به عنق زجاجة أم لا، لا تستعجب من الوصف أو المصطلح لأنه تشبيه مناسب مما سنقوم بالتحدث عنه في السطور القادمة.

ما هو عنق الزجاجة الخاص بجهاز الحاسب الشخصي

ما هو عنق الزجاجة الخاص بجهاز الحاسب الشخصي

طرق شراء الحاسب الشخصي:

عند اتخاذ قرار شراء جهاز الحاسب الشخصي فيلجأ الناس إلى ثلاثة أمور، إما شراء جهاز “لاب توب” وإما شراء جهاز “حاسب مكتبي” مجمع وهو جهاز كامل للشراء قطعة واحدة وله أنواع عديدة مثل أنواع اللاب توب مثل (HP – ASUS – MSI) والكثير من الأنواع الأخرى، وكلا من الجاهزين السابقين لا يتعرضون إلى مصطلحنا اليوم وهو عنق الزجاجة.

وإما شراء جهاز كمبيوتر كما يسمى (تجميع) أي شراء كل قطعة منفصلة على حدى، فيكون خيار الشراء متاح بشكل كبير للمستخدم كما يريد ولكن من هنا تبدأ المشكلة إن كنت غير محترف في أمر تجميع الجهاز وربما تقع في عنق الزجاجة.

ما هو عنق الزجاجة:

يجب أن يكون جهاز الحاسب الشخصي متوافق في جميع القطع المجمعة فمثلاً المعالج متوافق مع الذاكرة العشوائية ومتوافق مع البطاقة الرسومية وهكذا، وأما إن كانت توجد قطعة ما أعلى بكثير وأسرع من باقي القطع في القوة هنا يحدث عنق الزجاجة، أي أن القطعة تكون شبه محبوسة ولا تستطيع إخراج كامل قوتها بسبب ارتباطها بباقي القطع الغير متوافقة معها وكأنها أشبه بالشيء الذي يتعرض لعنق ضيق لا يستطيع الخروج منه.

هذا هو عنق الزجاجة بكل بساطة ولكن هل الجهاز سيتوقف أو يتلف أو يوقع عليه أي ضرر؟ عملياً لا يوقع على الجهاز ضرر أو على القطعة المعرضة لعنق الزجاجة ولكن المشكلة تكمن في “أداء الجهاز” فعنق الزجاجة يسبب مشكلة في الأداء سواء في الألعاب أو البرامج الثقيلة بسبب ضعف القطعة القوية التي لا تستطيع إخراج كامل قوتها.

ماذا أفعل لكي لا أتعرض لعنق الزجاجة:

كما قلنا ثلاث طرق لشراء الحاسب الشخصي، الطريقتين الأولى والثانية لا يمكن أن يتعرضوا لعنق الزجاجة لأن الجهاز وقتها يكون في حالة توافق تام في جميع القطع أما في حالة شراء جهاز تجميع ربما تتعرض لهذا الأمر، فلا يجب إن كنت غير محترف في التجميع أن تقبل على أمر شراء الجهاز بنفسك أبداً ولا تقوم بالاعتماد على المكان الذي ستقوم بالشراء منه لأن بعضهم وبكل أسف إن لم يكن أغلبهم لا يحترفون أمر تجميع جهاز متوافق، ولكن سنذكر بعض الحلول.

– إعتمد على أحد الأصدقاء أو المقربين منك في المجال لكي يساعدك على أمر التجميع.

– قم باستشارة أحد الخبراء في بعض المنتديات الخاصة بالهاردوير وتوجد أقسام مخصصة تسمى “قسم تجميع طلبات الأجهزة” وقم بعمل موضوع بالميزانية المحددة وسوف يدلوك على أفضل تجميعة.

– قم بالبحث من خلال جوجل عن أفضل تجميعة مناسبة وفقاً لإمكانياتك المادية ولكن لا تدخل إلى على المواقع الأجنبية الموثوقة الخاصة بتلك الأمور.

– يوجد ما يسمى “باندل” في بعض المحلات التجارية الشهيرة وهو يكون جهاز شبه كامل يحتوي على (اللوحة الأم – المعالج – الذاكرة العشوائية) وهم أهم ثلاث قطع تبني عليهم الجهاز ولا يتبقى إلا بطاقة رسومية مناسبة وباقي قطع الجهاز الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *