ما هو حكم تارك الصلاة وأهمية صلاة الوتر

{ إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً } صدق الله العظيم.

لقد فرض الله سبحانه و تعالى الصلاة على كل من آمن به وبنبيه محمد-صلي الله عليه و سلم- , فالصلاة هي عماد الدين إن صلحت صلحت سائر الأعمال وإن فسدت فسدت سائر الأعمال.

أركان الإسلام الخمسة

إن الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة فرضها الله على رسوله وعلى أمته ليلة الإسراء قبل الهجرة بسنة فهي تأتي بعد الشهادتين “شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمدا رسول الله” فهي العبادة التي فرضها الله على المؤمنين والمؤمنات وجعلها مقرونة بعبادته-عز وجل-.

الصلوات الخمس

لقد فرض الله على المسلمين والمسلمات خمسين صلاة في اليوم والليلة مما يدل علي قدسيتها ومحبة الله لها ثم خففها الله فجعلها خمس صلوات : الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء, فهم خمس صلوات ولكن بأجر خمسين في العمل.

 

أهمية الصلاة

 إن أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة هي الصلاة فالصلاة هي الصلة الروحانية بين العبد وربه إن قٌبلت منه قٌبلت منه سائر أعماله, فالصلاة تفتح لصاحبها جميع أبواب الخير وتمنحه الراحة النفسية والاطمئنان لذلك أوصانا بها رسول الله –صلي الله عليه وسلم-.

يقول الله –سبحانه و تعالي- :{ حافظوا علي الصلوات والصلاة الوسطي وقوموا لله قانتين } ففي هذه الآية الكريمة لم يسمي لنا الله –عز وجل- الصلاة الوسطي لكي نؤدي جميع الصلوات بنفس الأهمية والخشوع وأمرنا أن نؤديها في أوقاتها كي ننال عظيم الأجر والثواب.

حكم تارك الصلاة

لقد وجبت الصلاة علي كل بالغ عاقل قادر فمن ترك الصلاة متعمدا فقد كفر ومن تركها تهاونا أو كسلا إن كان جاهلاً يُعلَم وإن أصر على تركها فقد كفر.

           ما هو حكم تارك الصلاة وأهمية صلاة الوتر

ما هو حكم تارك الصلاة وأهمية صلاة الوتر

شروط و أركان الصلاة

إن للصلاة تسعة شروط إسناداً إلى الإمام العلامة المجدد محمد بن عبد الوهاب و هي : الإسلام، والعقل، والتمييز، ورفع الحدث، وإزالة النجاسة، وستر العورة، ودخول الوقت، واستقبال القبلة، والنية.

أما عن أركان الصلاة في أربعة عشر ركناً :  القيام مع القدرة، وتكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة، والركوع، والرفع منه، والسجود على الأعضاء السبعة، والاعتدال منه، والجلسة بين السجدتين، والطمأنينة في جميع الأركان، والترتيب، والتشهد الأخير، والجلوس له، والصلاة على النبي ، والتسليمتان.

أنواع الصلاة 

لقد ذكر الله في كتابه العزيز جميع أنواع الصلاة التي منها ما فرض على المسلمين أدائها ومنها ما أخذ سنة عن النبي-صلي الله عليه و سلم- .

صلاة الوِتر

إن صلاة الوِتر هي صلاة يتقرب بها العبد إلي ربه و هي  سنة وليست بواجبة على المسلمين, فهي صلاة يمتد وقت أدائها من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر فهي تعد خاتمة للصلوات الليلية، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:” الوِتر حق على كل مسلم، من أحب أن يوتر بخمسٍ فليفعل، ومن أحب أن يوتر بثلاثٍ فليفعل، ومن أحب أن يوتر بواحدةٍ فليفعل “.

إن صلاة الوِتر يجب أن تصلي مرة واحدة في الليل إما بعد صلاة العشاء أو بعد صلاة القيام، ويستحب للقائم بعد صلاة الوِتر أن يقول سبحان الملك القدّوس ثلاثا، ويرفع صوته بها في المرة الثالثة إسنادا إلى المغنى لابن قدامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *