ما هو الوقت المناسب للبدء في إطعام الرضيع؟

كثيرا من الأمهات تتساءل متى يأكل أبنها الرضيع خصوصا إذا كان الطفل هو أول طفل للأم حيث أن الأم تكون أما لأول مرة و ليس لديها خبرة في إطعام رضيعها و لا تعرف ما هو الطعام المسموح به في كل فترة عمرية و في هذا المقال سنقوم بتوضيح الوقت المناسب لإطعام الطفل الرضيع و سنعرض الطعام المناسب لكل فترة عمرية .

متى يأكل الرضيع ؟

متى يأكل الرضيع ؟

ما هو الفطام ؟

عملية إدخال طعام أخر غير لبن الأم أو اللبن الصناعي الذي أعتاد عليه الطفل الرضيع تسمى بعملية الفطام و ليس معنى الفطام منع اللبن الذي أعتاد عليه الطفل الرضيع حيث أن هذا يسمى بالفطام النهائي.

إرشادات منظمة الصحة العالمية.

 تنصح منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية فقط حتى عمر ستة أشهر كاملة حيث أن لبن الأم أو اللبن الصناعي يكون كاف تماما للطفل من عمر يوم حتى عمر الستة أشهر بدون الاحتياج إلى إضافة أي طعام خارجي و لذلك فمن الأفضل عدم إدخال أي طعام غير لبن الأم أو اللبن الصناعي للطفل قبل سن ستة أشهر .

ما هو الطعام المسموح به في كل فترة عمرية ؟

الشهر السادس : يسمح للطفل بشرب العصائر الطبيعية غير الصناعية بدون إضافة أي مواد حافظة و بدون أي تحلية فالسكر ممنوع تحت سن العام كعصير التفاح والمانجو والبرتقال والجوافة والفراولة بكميات محدودة  كما يسمح بأكل سيري لاك الأرز و القمح والخضراوات المضاف إليه اللبن وبدون اللبن .

الشهر السابع : يسمح للطفل بتناول شوربة الخضار بدون إضافة الملح أو البهارات حيث أن الملح و البهارات من الممنوعات تحت سن العام كما يسمح بتناول البقوليات في هذا الشهر مثل الفول و الفاصوليا والبازلاء .

الشهر الثامن : يسمح للطفل بتناول صفار البيض فقط و ليس بياض البيض حيث أن بياض البيض يتكون من البروتينات والتي تمنع تحت سن الشهر التاسع و صفار البيض عبارة عن دهون و نشويات فقط بدون بروتينات .

الشهر التاسع: يسمح للطفل في هذا الشهر بتناول بياض البيض و قطع صغيرة من السمك المشوي.

الشهر العاشر: يسمح للطفل في هذا الشهر بتناول قطع من الجبن وكبده الطيور الطهاة جيدا.

الشهر الحادي عشر : يسمح للطفل في هذا الشهر بتناول قطع صغيرة مطهاه جيدا من الطيور كما يسمح بتناول شوربة الطيور و شوربة اللحوم غير السمينة ,

عمر العام: يسمح للطفل في هذا السن أن يأكل من أكل البيت من لحوم و ألبان وطيور وغيرها.

ما هو الغذاء الممنوع تحت سن العام ؟

 هناك العديد من الأطعمة الممنوعة تحت سن العام والتي يجب على الأم تجنبها لما لها من أثار سلبية وأضرار قد تؤدى إلى العديد من النزلات المعوية وعسر الهضم للأطفال والتي قد تضر الطفل أكثر مما تفيده مثل لبن البقر والجاموس و كذلك الزبادي كما يمنع إضافة السكر أو الملح وكذلك البهارات إلى الأطعمة المضافة للطفل الرضيع تحت سن العام .

كما يمنع أيضا إضافة البوظة أو الآيس كريم أو الأطعمة المضاف إليها المواد الحافظة مثل الشيبسى والمشروبات الغازية لأي طفل تحت سن العام .

ختاما:

أتمنى أن تكون كل أم تقرأ  هذا المقال قد استفادت وتعلمت متى تبدأ إدخال الأطعمة المختلفة لطفلها الرضيع وأن لا تتعجل في إدخال الطعام للطفل والاهتمام بالرضاعة الطبيعية وذلك للحفاظ على صحة ونفسية ومناعة الطفل حيث أن هذا يعود بالنفع على الطفل في مراحل نموه المختلفة طيلة حياته وليس في وقتها فقط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *