ما هو القرين ؟

 

القرين : هو الصاحب للإنسان والمقارن له والشيطان المقرون بالإنسان الذي لا يفارقه أبدا في جميع حركاته وسكناته, وكل إنسان له قرين موكل به .

ما هو القرين ؟

ما هو القرين ؟

الدليل على القرين في القران :

قال الله تعالى في محكم آياته (( قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال مبين ))

وقال البخاري في تفسير سورة (ق) المراد ب قال قرينه في الآية أي: الشيطان الذي قيض له

وقال الإمام القرطبي في تفسير نفس الآية [يقول تعالى ذكره: قال قرين هذا الإنسان الكفَّار المنَّاع للخير، وهو شيطانه الذي كان موكلاً به في الدنيا كما حدثني … عن ابن عباس قوله قال قرينه ربنا ما أطغيته) قال: قرينه شيطانه.]

الدليل على القرين من السنة :

 1: عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما منكم من أحدٍ إلا وقد وكِّل به قرينُه من الجن، قالوا: وإياك يا رسول الله؟ قال: وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلمُ، فلا يأمرني إلا بالخير) رواه مسلم.

قال الإمام النووي:[قوله صلى الله عليه وسلم: (فأسلم) برفع الميم وفتحها، وهما روايتان مشهورتان فمن رفع قال: معناه: أسلمُ أنا من شره وفتنته، ومن فتحَ قال: إن القرين أسلمَ، من الإسلام وصار مؤمناً لا يأمرني إلا بخير

.2 :  عن عروة أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم

حدثته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلاً، قالت فغرت عليه فجاء فرأى ما أصنع فقال: (ما لك يا عائشة أغرت) فقلت وما لي لا يغار مثلي على مثلك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أقد جاءك شيطانك). قالت يا

رسول الله أو معي شيطان، قال: نعم . قلت ومع كل إنسان قال: نعم . قلت ومعك يا رسول الله قال: نعم ولكن ربى أعانني عليه حتى أسلمَ ).

ما هو سبب وجود القرين ؟

 القرين هو الشيطان المرافق للإنسان من ساعة ولادته حتى موته حيث يخرج من جسم بمجرد وفاته ومهمته أن يوسوس للإنسان بفعل الشر وترك الخير, فقد ثبت أن كل إنسان له قرين موكل به من كفرة الجن, ونحن نؤمن بأن الجن من مخلوقات الله وله القدرة على أن يتشكل بأشكال كثيرة كما أن له سرعه فائقة كم ذكر في سورة النمل ( قال عفريت من الجن أنا أتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإنى عليه لقوى أمين ) ,  ولكن قدرته على أذى البشر هو محدد بإذن الله وإرادته والقرين لا سلطان له على عباد الله الصالحين كما قال الله تعالى (( واستفزز من استطعت منهم  بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في لأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا, إن عبادي ليس لك عليهم سلطانا وكفي بربك وكيلا )) .

ولكن سلطانهم على الضالين من عباد الله الغاويين كما قال الله تعالى (( إنه ليس له سلطان على الذين امنوا وعلى ربهم يتوكلون, إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون )) .

ما هي هيئة القرين ؟

نحن نؤمن  أن الجن من مخلوقات الله ولكن لا نعلم الخلقة التي خلقها الله عليها, ولا يمكن للإنسان أن يرى الجن على صورته الحقيقية ولكن يراه عندما يتشكل بأي صورة كم جاء في القرآن الكريم ((  إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونه, إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون )) .

وكما جاء في الحديث من حيث التشكل

أن النبي صلي الله علية وسلم قال )) إن بالمدينة نفرا من الجن قد أسلموا فمن رأي شيئا من هذه العوامر فليؤذنه ثلاثا فإن بدا له بعد فليقتله فإنه شيطان ))

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *