ما هو الكالسيوم وما هي فوائده

من المعلوم عن عنصر الكالسيوم أنه المسئول عن تقوية العظام والأسنان في جسم الإنسان بالإضافة إلى الفوائد العديدة الصحية الأخرى حيث يلعب دوراً هاماً في حياة الإنسان، فإن الكالسيوم يشكل تقريباً 2% من كتلة جسم الإنسان ويتواجد تقريباً كل الكالسيوم في العظام والأسنان.

أما النسبة القليلة الأخرى المتبقية في الجسم لأداء بعض الوظائف الخاصة بالعضلات ويدخل الكالسيوم في الحفاظ والوقاية من بعض الأمراض الأخرى مثل الوقاية من الدهون وأيضاً الوقاية من سرطان القولون، وتدخل فوائد الكالسيوم في الجسم منذ الولادة إلى سن الشيخوخة حيث يعتبر هام في جميع المراحل العمرية وذلك لتقوية العظام والأسنان في جميع الأعمار.

ما هو الكالسيوم وما هي فوائده

ما هو الكالسيوم وما هي فوائده

أعراض انخفاض الكالسيوم في الجسم

تشير بعض الدراسات الطبية أنه من السهل فقدان نسب الكالسيوم في جسم الإنسان مما يؤدي إلى العديد من المشاكل مثل هشاشة في العظام وارتفاع ضغط الدم وتشنجات وآلام في العضلات ومشاكل في الأسنان واللثة والتهابات مفاصل العظام، وبعض الدراسات أضافت أن نقص الكالسيوم عند الأطفال يمكن أن يؤدي إلى مرض الكساح وهو مرض يصيب عظام الأطفال بليونة وانحناء، وذلك ينبهنا إلى أهمية تناول الأطفال الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، وفيما يلي سنوضح بعض فوائد الكالسيوم الهامة لجسم الإنسان.

فوائد الكالسيوم للعظام والأسنان

يدخل الكالسيوم في تقوية عظام الجسم والأسنان بشكل عام ويحافظ على عظام الظهر من الإصابة بالآلام ويحد من مشاكل هشاشة العظام والتهابات المفاصل، وتزداد أهمية الكالسيوم بداية من سن الطفولة إلى سن 20 عام لأن الجسم في تلك المرحلة العمرية يمتص الكالسيوم بنسب كبيرة ثم يقل تدريجيا بعد هذه المرحلة لذلك يجب على الأطفال تناول أطعمة بها الكالسيوم بكميات مناسبة.

فوائد الكالسيوم للكلى

بعض الناس يعتقدون خطئاً أن الكالسيوم سبب من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى تكوين الحصوات في الكلى وبالطبع هذا خطأ حيث أثبتت بعض الدراسات الحديث أن الكالسيوم يقوم بتفتيت حصوات الكلى والتخلص منها.

الكالسيوم وفقدان الوزن

يعمل الكالسيوم في الحفاظ على وزن مثالي للجسم وإذا ما تم وحدث نقص في كميات الكالسيوم المطلوبة للجسم من خلال الغذاء فيقوم الجسم بإفراز هرمون الغدة الدرقية والذي يسمح للعظام بإنتاج الكالسيوم إلى الدم بالتالي يحافظ على توازن في الجسم، كما يمنع هرمون الغدة الدرقية تراكم الدهون في الجسم الذي يقوم بزيادة وزن الجسم.

علاج ضغط الدم

الحفاظ على تناول الأغذية والمشروبات التي تحتوي على كميات مناسبة من الكالسيوم قد يساعد على تنظيم مستوى ضغط الدم وتقليل المرتفع منه، كما يعمل الكالسيوم أيضاً على الوقاية من بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي والقولون والمبيض.

الكالسيوم ينظم درجة الحموضة في الجسم

 يساعد الكالسيوم على تنظيم مستوى الأطعمة التي بها حموضة في الجسم، حيث أن الحموضة يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل والمخاطر والإصابة ببعض الأمراض مثل تكوين الحصوات في الكلى والإصابة ببعض أمراض السرطان وارتفاع في ضغط الدم.

الكالسيوم وصحة الأسنان

الكالسيوم من العناصر الهامة في تقوية الضروس والأسنان، ولكن للاستفادة القصوى من الكالسيوم وصحة الأسنان يجب الحفاظ على عنصر الفسفور بجانب الكالسيوم للحصول على أسنان صحية، ويمنع أيضاً البكتيريا التي تصيب الفم واللثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *