ما هو الطائر الملقب بالطائر الجمل ؟

مقدمة:

عندما نسمع هذا العنوان نندهش لان اللقب غريب فما هي العلاقة بين الطائر والحيوان وما هو العلاقة بين الجمل وهذا الطائر حيث أن صفات الفصيلتين مختلفتين عن بعض تماما والظروف البيئية مختلفة  وطريقة العيش وأنوع غذائهم مختلفين أيضا, ولكن الحقيقة أن هناك طائر يطلق عليه الطائر الجمل فما هو هذا الطائر الذي يستحق أن يتشبه بالجمل الذي هو سفينة الصحراء وهل عنده من صفات الجمل ما تجعله يستحق أن يطلق عليه هذا اللقب؟  وأين يعيش هذا الطائر هل في الصحراء كما يعيش الجمل ؟ وهل لديه القدرة على تحمل الظروف القاسية للصحراء كما يتحملها الجمل؟ وما هو غذائه ؟ هل يتغذى على أعشاب الصحراء مثل الجمل ؟ وهل يقدر على تحمل العطش مثل الجمل ؟  كل هذه الأسئلة سنجيب عليها في هذا المقال .

ما هو الطائر الملقب بالطائر الجمل ؟

ما هو الطائر الملقب بالطائر الجمل ؟

ما هو الطائر الذي يستحق أن يلقب بالطائر الجمل ؟

الطائر الذي تمكن من الحصول على لقب الجمل من بين أنواع الطيور الأخرى هو طائر ( النعامة ), فالنعامة طائر معروف لكثير من الناس وهو طائر ودود ولا يؤذى أحد ويعتبر من أضخم الطيور حجما على وجه الأرض, وعلى الرغم من أنه طائر إلا أنه لا يستطيع الطيران بسبب كبر حجمه وضخامته, والفرق بينها وبين الجمل , أن النعامة تبيض ولكن الجمل يلد

لماذا لقبة النعامة بالطائر الجمل ؟

لقبت النعامة بهذا اللقب الغريب لأنها تشبه الجمل في ضخامة الحجم, كما أن رقبتها طويلة مثل الجمل, كما أنها يمكنها أن تعيش في الصحراء وتتحمل ظروفها القاسية ويمكنها أن تتكيف مع العيش في هذه  البيئة صحراوية تماما مثل الجمل ولكن الجمل لقب بسفينة الصحراء لصلابته وقدرته على تحمل الظروف الصحراوية ويمكنه الاستغناء عن الماء ويتحمل العطش لفترة طويلة  فتمكنه النعامة من الحصول على لقب الطائر الجمل فقط ولكنها لم تلقب بسفينة الصحراء مثل الجمل .

أين تعيش النعامة ؟

 النعامة ضخمة جدا ووثنها تقيل لذلك لا يمكنها الطيران مثل سائر الطيور على الرغم من لديها جناحين, وموطن النعامة الأصلي هو إفريقيا والشرق الأوسط, ويبلغ ارتفاع النعامة حوالي مترين ونصف, ويبلغ وزن الذكور منها حوالي 100 إلى 150 كيلو غرام, كما يمكن للنعامة الركض بسرعة فائقة جدا تصل إلى 50كم لكل ساعة وذلك بسبب قوة ساقيها ويمكنها أن تركض بنفس السرعة التي بدء بها لمدة نصف ساعة كما تتميز بأن لديها إصبعين في كل قدم .

ما هو سبب دفن النعامة رأسها في الأرض ؟

السبب الرئيسي وراء دفن النعامة لرأسها في الأرض هو الهروب من عدوها, وذلك لأن النعامة لا يمكنها النظر بطريقة سليمة فقدرتها البصرية ضعيفة لذلك لا تتمكن من رؤية عدوها, ولكن عوضها الله بالقدرة السمعية كما علمها أن انتقال الصوت في المواد الصلبة أسرع من انتقاله في الهواء. لذلك تضع رأسها في الأرض لكي تتمكن من سماع خطوات عدوها وهو قادم إليها فتستطيع أن تنقذ نفسها وتهرب من عدوها, أما إذا رفعة رأسها إلى أعلى فلن تتمكن من رؤية عدوها ولا حتى سماع صوت قدومه فتعرض نفسها للخطر.

ما هو غذاء النعامة ؟

 النعامة مثل الجمل تتغذى على الأعشاب فهي من الطيور أكلة العشب فطريقة حصولها على الغذاء يتطلب أن تبقى رأسها مدفونة في الأرض أغلب الوقت, كما أنها تأكل الرمال والحجارة الصغيرة لتساعدها على هضم الطعام, والنعامة مثل باقي الطيور تتكاثر بالبيض وتتبادل هي وذكرها دوريات احتضان البيض, ويبلغ وزن بيضة النعامة حوالي 1 إلى 1.5 كيلو غرام فبيضتها كبيرة الحجم مثلها وتفقس النعامة بيضها بعد خمس أو ستة أسابيع منذ وضعها البيض .

ولكن للأسف النعامة معرضة للانقراض بسبب كثرة صيدها لان لحمها وريشها مربح جدا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *