كيف أعرف العسل الأصلي ؟

ذكر العسل في القران الكريم في قوله تعالى ( فيه شفاء للناس ) فقد ذكر الله تعالى أن فيه شفاء من كثير من الإمراض, فهو من أكثر المواد الغذائية فائدة فهو يحتوى على عناصر غذائية كثيرة للجسم, ولفوائده الكثيرة وجد له نقوش على جدران المعابد فقد كان الناس قديما يقدسون العسل, والعسل  يتمتع بمذاقه الحلو ونكهته المميزة  ولذلك أستخدم في طهي الطعام فضلا عن استخدامه في العلاجات وخاصة المنزلية كمطهر وكا مضاد للأكسدة, ويتم الحصول على ونسبة الماء في العسل النقلي قليلة تصل لحوالي 0.6% فهو يحتوى على الجلوكوز وبالتالي فهو خالي من الجراثيم ويمكننا تخزينه لفترات طويله, وسعر العسل النقي يكون مرتفع جدا وخاصة إذا كان نقى بنسبة 100% لم يدخل فيه أي عوامل الغش كأن يتم خلطه بمكونات أخرى, وطريقة استخراج العسل صعبة جدا للعاملين في مجال تربية النحل لان مهمته هي استخراج العسل من عش النحل وهذا العش يحتوى على الألف من النحل فيكون الشخص معرض للقرص النحل لذلك يجب عليه أن يكون حذرا جدا .

كيف أعرف العسل الأصلي ؟

كيف أعرف العسل الأصلي ؟

ما هي فوائد العسل ؟

العسل له فوائد كثيرة :

1: فوائد العسل العلاجية

 أ: يستخدم العسل كمضاد حيوي طبيعي يفيد في علاج الحروق والجروح والالتهابات والإصابات الخارجية.

كما أنه يستخدم في علاج الأمراض الداخلية مثل أمراض الجهاز الهضمي, وارتفاع ضغط الدم, والقرحة, والأمراض الصدرية, والوباء, والأنفلونزا.

2: فوائد العسل الغذائية

 نظرا لطعم العسل الحلو ونكهته المميزة يستخدم في الطعام في صناعة الحلويات و في وصفات طعام أخرى. كما يمكن تناوله صباحا على الريق, ويمكن أن يستخدم كبديل للسكر في تحلية المشروبات .

3 : فوائد العسل التجميليه

 العسل مفيد جدا للبشرة ومغذى لها لذلك فإن كثير من ماسكات لبشرة تعتمد على العسل كما يمكن دهن الوجه بالعسل بدون أي إضافات, كما يستخدم في إزالة شعر الوجه.

طرق معرفة العسل الأصلي :

الطريقة الأولى: اختبار الماء

نحضر كوب من الماء ونضع فيه نقطة عسل إذا ذاب العسل في الماء فإن العسل يكون غير نقى ومغشوش, أما إذا أستقر العسل في القاع ولم يذوب في الماء أو يختلط بها فإن العسل يكون أصلى ونقى.

الطريقة الثانية: اختبار الطبق

نقوم بسكب العسل على الطبق والاختبار هنا يتوقف على طريقة سكب العسل, فإذا سقط العسل على عدة مناطق موزعة ومتقطعة من الطبق فهذا دليل على أن العسل مغشوش وغير نقى, أما إذا كان سقوط العسل على شكل أفعى, فهذا دليل على أن العسل أصلى ونقى .

الطريقة الثالثة: اختبار الشفاف والقماش

 نحضر مناديل المطبخ أو أي ورق قابل لامتصاص الزيت, ونصب عليه قطرات من العسل فإذا امتصت الورقة العسل ورشح تحت الورقة فالعسل يكون مغشوش وغير نقى أما إذا لم يمتص العسل وبقى على الورقة كما هو, يكون العسل طبيعي ونقى, ويمكن استخدام قطعة من القماش النظيف أو قطعة شفاف بدل مناديل المطبخ .

الطريقة الرابعة: اختبار النحلة

هذا الاختبار صعب نسبيا ولكنه أكثر تأكيدا  ويجرى كالأتي

نحضر نحلة ونصب كمية من العسل في طبق ثم نضع النحلة في الطبق فإذا طارت النحلة ولم تبقى في الطبق كان العسل نقى وطبيعي بنسبة 100% أما إذا ظلت في الطبق ولم تطير كان العسل مغشوش وغير طبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *