ما هو أفضل غذاء للأطفال

الفئة العمرية الصغيرة هم أكثر فئة في حاجة إلى غذاء صحي ومناسب لأنهم في مراحل تكوين أجسادهم، وفي نفس الوقت يتعرض بعض الأطفال لمضاعفات بسبب ضعف وجباتهم الغذائية، وبالتالي يحدث نقص في العناصر الهامة لبناء جسد الطفل.

ما هو أفضل غذاء للأطفال

ما هو أفضل غذاء للأطفال

فإذا كان الطفل يتناول ثلاثة وجبات كباقي أفراد الأسرة الكبار، فلابد أن تحتوي هذه الوجبات على أهم وأفضل العناصر الذي يحتاجها الطفل في هذه المرحلة العمرية، وأولاً وقبل أي شيء نتحدث فيه، أنه إذا وجدتي صعوبة في كيفية إطعام طفلك الصغير أو صعوبة في اختيار الطعام المناسب، فيجب فوراً التوجه إلى طبيب الأطفال المختص، لإرشادك إلى الطرق والسُبُل الصحيحة، خاصة الأطفال الرضع صغار السن الذين بدءوا في تناول الطعام بجانب وجبات الرضاعة.

– لابد أن يحتوي غذاء الطفل على المواد الزلالية، حيث تتوافر المواد الزلالية في بعض الأغذية المفيدة مثل: الألبان، والأسماك، واللحوم، وبعض النباتات.

وجبات غذاء تحتوي على المواد النشوية والكربوهيدرات مثل المكرونة والبطاطا والأرز.

الكالسيوم مهم جداً في بناء عظام وأسنان الطفل، وهو متوفر بكثرة في الحليب، وأيضاً متوفر في البامية، والقرنبيط، وفول الصويا.

الأملاح أيضاً مهمة للأطفال، فيجب أن يكون الغذاء متوفر فيه نسبة من الأملاح، ومن ضمن الأغذية المتواجد بها هذه العناصر: الخضروات، وبعض الفاكهة، والبيض.

بقدر الإمكان يجب تجنب الأغذية التي بها مواد حافظة، وأما بالنسبة لبعض الحلويات المحببة لدى الأطفال مثل الشيكولاتة أو العصائر يفضل أيضاً الابتعاد عنها، وإذا تناولها الطفل يجب أن تكون بعد وجبات الغذاء.

المواد السكرية مفيدة أيضاً للأطفال خاصة أن هذه المواد تمنح الطفل نشاط وحركة والقدرة على ممارسة حركات الطفل اليومية، وتوجد السكريات في الفاكهة، والحبوب والبقوليات والمكرونة والأرز.

زيادة السعرات الحرارية لأهميتها، حيث يمكن عمل بعض الوجبات لزيادة نسب السعرات الحرارية في الطعام، مثل البطاطا المحشوة بالجبن، عصائر البودنج بالحليب، بعض الفواكه مثل الأفوكادو والموز.

يجب شرب كميات مناسبة من الماء يومياً، لتجنب حالات جفاف الأطفال، وأن الماء به عدة عناصر مهمة لبناء جسم صحيح، وربما يحدث قلة ماء عند الأطفال في حالات الإسهال الشديد، أو الأطفال الذين يبذلون مجهوداً مضاعفاً خاصة في فصول الصيف.

يجب أن يحتوي غذاء الأطفال على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين: ب، أ، د، ج، ويتواجد على سبيل المثال فيتامين د والمهم في بناء عظام سليمة في الزبدة الطبيعية، وصفار البيض، والأسماك، حيث عدم الاهتمام بالأطعمة المتوافر بها فيتامين د تؤدي إلى تأخر في نمو عظام الأطفال.

وفيتامين أ المهم في رفع كفاءة الجهاز المناعي للأطفال، ويتوافر في: الجزر، والبيض، واللبن، والزبدة، حيث يقاوم الأمراض التي تأتي للأطفال.

أما فيتامين ب مهم في بناء أعصاب سليمة، ومفيدة لجلد الطفل، وفيتامين ج الذي يتوافر في الليمون والعنب والبرتقال، وإهمال الغذاء المحتوي على فيتامين ج يؤدي إلى ضعف حالة شرايين الدم وتلفها.

أما المرحلة العمرية الصغيرة السن التي ما بين عام وثلاثة أعوام يجب أن يتوافر في الوجبات الرئيسية لهم الأتي:

  • اللحوم والبقوليات
  • الحليب ومشتقاته مثل الجبن والزبد
  • الخضار والفاكهة
  • النشويات والحبوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *