كيف أفتح شهية الطفل على الطعام

الكثير من الأمهات يعانون من قلة أكل أطفالهم، وصعوبة فتح شهيتهم على الطعام، واختلافه عن باقي الأطفال في أنظمة الأكل، فترى الأم مثلاً بعض أطفال العائلة يأكلون بشراهة، رغم تقارب الأعمار بينه وبين الأطفال الأخرى، فلا شك بوجود بعض الأسباب التي تؤدي إلى فقدان شهية الطعام عند الطفل، مثل: اضطراب في الأمعاء، أو الطفيليات الأميبا، أو بعض التهابات المعدة، التي تؤدي إلى نقص الشهية، والأفضل بلاشك إذا وجدت الأم مشكلة في شهية الطفل تجاه الطعام، أن تتوجه إلى الطبيب المختص للكشف عن سبب المشكلة، فنقوم بعلاج المشكلة الرئيسية أولاً ثم نأخذ ببعض الأسباب والدوافع التي تسهل علينا الأمور بعض الشيء.

كيف أفتح شهية الطفل على الطعام

كيف أفتح شهية الطفل على الطعام

• يمكن تقديم الوجبات للطفل على هيئة وجبات مقسمة، على أن تكون كل وجبة قليلة الكمية، لأن كمية الطعام الكبيرة تؤدي إلى رفض طفلك الطعام، وعدم الرغبة في تناوله، كما يجب أن يكون الطفل جائع وقت تقديم الطعام ولا يشعر بالشبع، وأيضاً يفضل إطعام الطفل في حجرة أو مكان غير مغلق، حيث يساعد المكان المفتوح على فتح شهية الطفل.

• ألوان الطعام المختلفة تساعد على فتح شهية الطفل، مثل البازلاء والجزر، والسلطة الخضراء، والفواكه المفيدة ذات الألوان الجميلة وبعض أشكال الطعام المحببة لدى الأطفال، فهذه الأطعمة ذات الألوان الملفتة للنظر تساعد الطفل على زيادة الرغبة في الطعام.

• يفضل عدم الضغط الشديد على الطفل لكي ينهي جميع ما قدم له من طعام، اتركيه حسب رغبته حتى لا تأتي بنتيجة عكسية، واستخدمي طريقة لطيفة لإقناعه بإنهاء الطعام قدر المستطاع، وستجدين في بعض الأوقات رغبة الطفل على أكل نوع طعام معين يحبه ويُقبل عليه، فهنا لابد على الأم أن تنوع في تقديم الطعام لطفلها للاستفادة بأكبر كم ممكن من العناصر المفيدة الموجودة في كافة الأطعمة.

• يفضل مشاركة جميع أفراد الأسرة لوجبة الطعام، فهذا سيدفع الطفل على الإقبال على الطعام، لأن الطفل بطبيعته يُحب التقليد، فستجدي تحسن في شهيته إذا عودتي الطفل على هذا النظام، وأيضاً يفضل مشاركة رأي الطفل في نوعية الطعام المقدم، وقتها سيشعر الطفل أنه اختار الطعام الذي يريده وسيدفعه لتناول طعامه المفضل، واجعليه يقوم بإحضار سفرة الطعام معكي، كل هذا يساعد على إنشاء وخلق جو ممتع للطفل لفتح شهيته.

• يجب ألا تقومي بإعطاء الطفل مشروب اللبن قبل إطعامه، لأن اللبن ينقص شهية الطفل ويمنع رغبة الطفل عن تناول الوجبة كاملة، أو يرفضها بالكلية.

• حاولي خلق جو لعب ومرح أثناء تناول الوجبة، وقومي بحكاية بعض الحكايات اللطيفة التي تساعد على رغبة الطفل في إكمال اللعب، وبالتالي إكمال وجبته الغذائية، ويمكن إحضار بعض العصائر الطازجة لمساعدته على إتمام الوجبة بسهولة.

• إذا رفض الطفل الطعام، وطلب طعاماً آخر غير مفيد كنوع من أنواع الحلوى، فلا تطيعيه وتحضري له ما يريد، لأنه بالفعل جائع، ولكن يريد أكل ما يُسعده، والصواب منع أي نوع من أنواع الطعام الغير مفيد، حتى تُجبريه على الطعام المفيد فقط، وبالتالي سيضطر إلى اللجوء لوجبة غذائه المفيدة.

• عليكي بعسل النحل فإنه مفيد للغاية، حيث تستبدلي تحلية السكر بتحلية عسل النحل الطبيعي، فيعد سبباً من أسباب فتح شهية الطفل، وأيضاً التمر واللبن لما لهم من فوائد وعناصر كثيرة، وسبب في فتح شهية الطفل أيضاً، حيث تقومي بوضع التمر في الحليب لعدة ساعات ثم يتم إعطائه للطفل، وشراب الينسون أيضاً مفيد لفتح الشهية، لكونه يساعد على عملية الهضم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *