ما معنى الطفولة

الطفولة ..هي أجمل مما تتخيل .. هي أزهارٌ في بستانٍ كبير .. هي واقعٌ جميل .. فيه الكثير والكثير من أجمل المعاني ..لنتعرف على معنى الطفولة تماماً ..ولنعد في ذكرياتنا إلى عالمٍ جميل قضيناه جميعاً..

ما معنى الطفولة

ما معنى الطفولة

تعريف الطفولة

الطفولة هي مرحلة عمرية بين الرضاعة والبلوغ ..تنقسم إلى عدة مراحل أيضاً عندما يكون الطفل صغيراً يتعلم المشي ومرحلة الطفولة المبكرة حيث يقضيها باللعب والطفولة المتوسطة وهي سن المدرسة ومرحلة المراهقة تأتي ما قبل البلوغ.

في الطفولة تتأسس شخصية الفرد ..ويتأثر بكل شيءٍ حوله ..في الطفولة يتعلم الفرد بسرعة كبيرة ..ويستطيع تعلم أكثر من لغةٍ بها وبسهولة ..في الطفولة يستطيع الحفظ بسرعة وليس لديه أي همٍ أو شيءٍ يزعجه ..الطفل لا يأخذ الحياة كما تأخذها أنت ..بل يأخذها بكل بساطة ..كلعبٍ وضحكٍ ..الطفولة لا تحب العنف والقتال ..تحب الهدوء ..تمتاز الطفولة بالخيال الواسع ..وتتأثر شخصية الطفل بمن حوله .. فكيف ذلك؟ لنتعرف على الأمر

كيف تتأثر شخصية الفرد في مرحلة الطفولة

في مرحلة الطفولة تتأسس شخصية الفرد ..فإن كان يعيش بين والدين يدب بينهما الشجار بشكلٍ دائم فذلك سيؤثر عليه بشكلٍ كبير ..وقد يصاب بعقدة نفسية ..وإن عاش مع والدين عنيفين يصرخان به ويضربانه لأسبابٍ بسيطة فلن ينشأ بشخصيةٍ جيدة ..الطفل يتأثر بكل ما حوله ..إن حصل على الحنان وتعلم أفضل الأشياء فسوف ينشأ بشخصيةٍ مميزة.

ومع ذلك فليست كل شخصيات الأطفال سواسية ..قد تختلف ..نعم بعض شخصيات الأطفال قوية تحتمل المصاعب لتظهر بقوة في المستقبل ..وبعضها يتأثر من أبسط الأمور ..ولذلك فيجب على الوالدين معرفة شخصية الطفل تماماً حتى يتعرفوا على كيفية التعامل معه.

أمور مهمة يجب على الطفل تعلمها

في مرحلة الطفولة يتميز الطفل بحبه للاستطلاع وحبه للمعرفة وقدرته على الحفظ بسرعة ولذلك فيجب على الوالدين أن يستغلا ذلك في تعليمه كل الآداب والأخلاق الحسنة وتعليمه عن دين الإسلام وتحفيظه القرآن ..فكم من أطفالٍ حفظوا القرآن من عمرٍ صغيرٍ جداً وخلال وقتٍ بسيط ..

علّم طفلك القراءة حتى قبل دخوله إلى المدرسة ..وأعطه الكتب المفيدة المناسبة له.. لا تقل بأنه صغير ولا يستطيع! الأطفال لديهم قدرة كبيرة لمعرفة الكثير ..ولكن أنت من سيوقظ هذه القدرة ..فلا تتركها نائمة!

ويجب على الوالدين تعليم الطفل كل ما يجب عليه تعلمه ..ففي مرحلةٍ معينة سيصبح لديه الفضول لمعرفة كل شيء ..وقد يتجه نحو النار أو ما يضره ولذلك يجب عليك تعليمه الفعل الصحيح والابتعاد عن الفعل الخاطئ ..انتبه! لستَ بحاجةٍ للصراخ ..بعض الكلمات الجميلة بأسلوبٍ لطيف ستجعله يتعلم بكل سهولة وسترى أفضل النتائج معه.

اقضي أوقاتك مع طفلك دائماً وشاركه باللعب ..نعم عُد وكأنك طفل ..ستقضي وقتاً جميلاً معه ..وستجعله يشعر بسعادة كبيرة ..العلاقة بين الطفل ووالديه لا تبدأ متأخرة ..بل تبدأ منذ ولادته وتستمر!

أقوالٌ جميلة عن الطفولة

طفولتهم هي البداية ..لنهضةٍ جديدة تعتمد على تربيتك!

الطفولة حياةٌ لطيفة ..خالية من الهموم ..مليئة بأجمل المشاعر ..براءةٌ وجمال ..حبٌ وحنان.

علّم طفلك ما تستطيع كل شيءٍ مفيد ..وستجني الكثير.

ذكرياتٌ جميلة ..طفولةٌ في عالمٍ صغير ..وحبٌ كبير.

الطفولة فيها كل الأخلاق الجميلة ..ليس لديهم تفكيرٌ سيءٌ كالكبار ..هم النقاء!

الطفل يتمنى أن يصبح شاباً ..والشاب يتمنى أن يعود طفلاً والعجوز يتمنى أن يعود شاباً!

الحياة تزهر معهم .. مع طفولتهم .. تتلون بأجمل الألوان .. وتبعد كل المآسي والأحزان ..هم أملنا ..وهم صانعو المستقبل المشرق!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *